إقبال كبير على «مسابقات على الهواء» بالإذاعة

الحسن آيت بيهي

الأحد، 18 يونيو 2017 12:32 ص

تواصل إذاعة قطر بث حلقات النسخة السابعة والعشرين من برنامج «مسابقات على الهواء»، الذي يُعد أحد أشهر البرامج الجماهيرية، التي تحرص الإذاعة على بثها عبر أثيرها كل عام، حيث وقع الاختيار هذا العام على الزميلين خلود الحميدي ومحمد العمري لتقديم حلقات البرنامج، في أجواء يغلب عليها الطابع التراثي، خاصة أن معظم الأسئلة، و فقرات البرنامج تهدف إلى تقديم المعلومة التراثية للمشاركين.
وتمنح إذاعة قطر- خلال هذا العام- المشاركين فرصة التسجيل القبلي مجاناً في لائحة المشاركين، من خلال رسالة هاتفية على رقم الإذاعة 92666 ، وذلك سعياً وراء تنظيم مشاركات المستمعين، وكذلك لتلافي المشاركة لأكثر من مرة؛ لفتح المجال أمام أكبر عدد ممكن من المستمعين للفوز بجوائز البرنامج، التي تم رصدها من قِبَلِ إدارة الإذاعة لإنجاح هذه النسخة الجديدة من البرنامج، علماً بأن البرنامج منذ بداية شهر رمضان حتى الآن قد أفرز فوز ما يفوق على 300 فائز بالجوائز المالية، التي تتراوح ما بين 250 ريال و750 ريال لكل فائز، وذلك بحكم أن فقرات البرنامج تُفْرِز يومياً ما يقارب 15 فائزاً.
أما مسابقات البرنامج- التي يُشرف على إعدادها الزميل محمد ياس خضير- فإنها تتكون من خمس فقرات متنوعة وهي:
- «خد العلم»، وهي عبارة عن معلومات عامة يتم تقديمها من خلال مقدمي البرنامج، وفي حالة الإجابة الصحيحة عليها يحظى الفائز بالجوائز المرصودة.
- «حار وبارد»، وهي فقرة شعبية تراثية، تهدف إلى استعادة المفردات القطرية القديمة لبعض الأدوات أو الأماكن، حيث يُحَدَّيد الشيء المبحوث عنه في بداية الفقرة، ويقوم المتسابقون بطرح أسئلة من أجل الوصول إليه، وفي حالة الاقتراب من الإجابة الصحيحة يوجههم المذيع بكلمة «حار»، أما في حالة ابتعادهم عن الإجابة الصحيحة، يقول لهم «بارد»، علماً بأن قيمة الجائزة المرصودة لهذه الفقرة 500 ريال.
- «أنت وفالك» وهي عبارة عن 10 أسئلة، حيث يختار كل متصل رقماً، وحسب حظه يجيب أو ينسحب أو يتم ترحيل مشاركته إلى الحلقة التالية، وقد يفوز المشارك دون طرح أي سؤال، علماً بأن هذه الفقرة تُمَكن من الفوز بجوائز مالية ما بين 250 و500 ريال.
- « داري قطر» وهي عبارة عن أسئلة تهتم بتراث وأعلام قطر، حيث تعقد المسابقة بين مشاركَيْنِ، يُطرح على كل واحد منهما سؤالاً حول شخصية قطرية، أو مكان ما. وفي حالة إخفاق أحدهما في الإجابة يفوز منافسه بالجائزة المرصودة لهذه الفقرة، وهي عبارة عن 750 ريال.
- «سؤال الرسائل النصية» وهو عبارة عن سؤال يتم طرحه يومياً في بداية الحلقة عن معلومة من المعلومات التاريخية أو الدينية أو غيرها، حيث يتم تلقي الإجابات طوال فترة بث البرنامج، وفي الختام تُجرَى قرعة بين المشاركين، حيث يفوز صاحب الحظ في هذه المسابقة بمبلغ 500 ريال.
يشار إلى أن برنامج «مسابقات على الهواء» يبث يومياً طول شهر رمضان، عبر أثير إذاعة قطر، ما بين الساعة التاسعة والعاشرة ليلاً بتوقيت الدوحة.

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.