تتويج الفائزين بجائزة كتارا لتلاوة القرآن الكريم

الدوحة - العرب

الإثنين، 19 يونيو 2017 01:24 ص 60

أُعلن أمس الأول السبت عن أسماء الفائزين الخمسة بجائزة كتارا لتلاوة القرآن في نسختها الأولى، التي نظمتها المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا تحت شعار: «زينوا القرآن بأصواتكم»، وبثها تلفزيون قطر على مدى ٢١ يوماً من شهر رمضان الفضيل.
وفاز بالمركز الأول: عصام عبد الحفيظ عمر سالم من ليبيا، وبجائزة قيمتها 500 ألف ريال قطري، وفاز بالمركز الثاني: محمد مصطفى محمد عبد الرحمن عرب من مصر، وبجائزة قدرها 400 ألف ريال قطري، وحاز على المركز الثالث: أنس الطوراني من المغرب، وجائزة بقيمة قدرها 300 ألف ريال قطري، أما المركز الرابع فآل لـ: أحمد عمر محمد النجار من مصر، وجائزة بقيمة 200 ألف ريال قطري، في حين فاز بالمركز الخامس: أحمد شاوش من الجزائر، وبجائزة قدرها 100ألف ريال قطري.
وقام سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا بتتويج القراء الخمسة الفائزين، منوّهاً بنجاح الدورة الأولى للجائزة على مستوى التنظيم والمشاركين، ومشيداً بفريق عمل تلفزيون قطر، وبدور أعضاء لجان التحكيم، الذين اعتمدوا معايير وآليات جديدة في التحكيم، متوخين النزاهة والشفافية والموضوعية.
وأوضح الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي أن جائزة كتارا لتلاوة القرآن، حققت هدفها الرامي إلى اكتشاف الموهوبين وتشجيعهم ودعمهم وتقديمهم للعالم كقراء جدد على نهج القرآن الكريم، تلاوةً وتدبراً. ولفت إلى أن مؤسسة الحي الثقافي كتارا ستقوم بإنتاج أقراص مدمجة للفائزين الخمسة، تحتوي ترتيلهم القران الكريم كاملاً.
وكانت الحلقة النهائية قد عرفت مشاركة عشرة متسابقين، تأهلوا للمرحلة النهائية بعد منافسة قوية تبارى فيها 100 متأهل اختيروا من أصل 2219 مشاركاً يمثلون 70 دولة.
وأجمع أعضاء لجان التحكيم على المستوى الجيد والمتقارب للمتبارين، من حيث ضبط أحكام القراءة والتجويد، ومن حيث حسن الأداء وجمال الصوت ومهارة استخدام المقامات، بما يناسب مضمون وفحوى الآيات وسياقها. كما أشادوا بقدرات المشاركين العشرة على التجاوب والتفاعل مع التقنية الجديدة التي تقوم على سحب ورقة تتضمن اسم السورة والآيات التي سيتلوها كل قارئ، بدل تقنية الاختيار الذاتي.
وتكونت لجنة الأحكام وقواعد التجويد من: فضيلة الشيخ الدكتور أحمد المعصراوي، وفضيلة الشيخ محمود العكاوي، وفضيلة الشيخ عبدالرشيد صوفي، أما لجنة عذوبة الصوت فتألفت من: الشيخ محمد مكي، والدكتور عاصم البني، وفضيلة الشيخ بهلول سعيد أبو عرقوب.
يشار إلى أن المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا تشرف على مجموعة من المبادرات الثقافية على مستوى الوطن العربي والعالم، من بينها «جائزة كتارا للرواية العربية»، و«جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم»، و«فعاليات الضاد للغة العربية»، حيث يعد الإسهام في النهوض بالثقافة والأدب والفكر في دولة قطر والوطن العربي من أبرز محاور الاستراتيجية الخمسية لكتارا.

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.