«قطرغاز» تسلم أول شحنة غاز مسال عبر ناقلة كيو-ماكس لتايلاند

الدوحة - قنا

السبت، 12 أغسطس 2017 02:21 م

سلمت شركة قطرغاز أولى شحنات الغاز الطبيعي المسال على متن ناقلة طراز كيو-ماكس إلى محطة استقبال الغاز الطبيعي المسال "ماب تا بهوت" في تايلاند. 
وأفاد بيان صحفي صادر عن قطرغاز اليوم أنه قد تم تسليم الشحنة بموجب اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد مبرمة بين شركة قطر للغاز الطبيعي المسال المحدودة 3 (قطرغاز3) وشركة "بي تي تي العامة المحدودة" على متن الناقلة "بوسمرة" من طراز كيو-ماكس في الخامس من أغسطس الحالي.
وأشار إلى أن هذه الشحنة هي أولى الشحنات التي يتم تسليمها على متن ناقلة طراز كيو-ماكس إلى محطة الاستقبال "ماب تا بهوت" منذ بدء تشغيلها في عام 2011، عندما قامت قطرغاز آنذاك بتسليم أولى الشحنات التشغيلية إلى تلك المحطة التي تعد أولى محطات استقبال الغاز الطبيعي المسال في تايلاند.
 وأضاف البيان أنه منذ ذلك الحين، قامت قطرغاز بتسليم حوالي 9 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال إلى شركة "بي تي تي"، معظمها كان على متن ناقلات من طراز كيو-فلكس.
يذكر أن شركتي قطرغاز 3 و"بي تي تي العامة المحدودة" بتايلاند قد وقعتا، في ديسمبر من عام 2012، اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد لتوريد مليوني طن من الغاز الطبيعي المسال في السنة لمدة 20 عاماً ابتداءًا من 2015. وتعد هذه الاتفاقية أولى الاتفاقيات طويلة الأمد لشركة "بي تي تي"، وهي أيضا أولى الاتفاقيات طويلة الأمد التي تبرمها قطرغاز مع إحدى شركات الطاقة العاملة في منطقة جنوب شرق آسيا.
وتعد محطة الاستقبال "ماب تا بهوت" هي المحطة الوحيدة العاملة في تايلاندـ والتي يمكنها استقبال ناقلات طراز كيو-فلكس وكيو-ماكس. وتعتبر شركة قطرغاز السوق التايلاندية سوقا واعدة ذات احتمالات نمو كبيرة في منطقة جنوب شرق آسيا.
وتبلغ سعة ناقلات الغاز الطبيعي المسال من طراز "كيو-ماكس" 266,000 متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال أي أكبر بنسبة 80 بالمائة مقارنة بنظيراتها من الناقلات التقليدية. ويتكون أسطول شركة قطرغاز من ناقلات كيو-ماكس المؤجرة من 13 ناقلة تقوم بتوريد الغاز الطبيعي المسال من محطات الانتاج التابعة لقطرغاز براس لفان إلى عملاء الشركة في جميع أنحاء العالم. 
وتعد شركة قطرغاز، التي تأسست عام 1984، هي أولى الشركات العاملة في مجال صناعة الغاز الطبيعي المسال في دولة قطر. واليوم، تعتبر قطرغاز أكبر شركة منتجة للغاز الطبيعي المسال في العالم، حيث تبلغ طاقتها الإنتاجية 42 مليون طن سنوياً وذلك من خلال مرافقها بمدينة راس لفان الصناعية بقطر.
 ونجحت قطرغاز، بعد أول انتاج للشركة من الغاز الطبيعي المسال في عام 1996، في توريد الغاز الطبيعي المسال إلى 28 دولة حول العالم.

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.