انطلاق فعاليات مهرجان كتارا للرواية العربية

الدوحة - العرب

الخميس، 12 أكتوبر 2017 12:41 ص 9

تنطلق اليوم الخميس في الساعة العاشرة صباحاً فعاليات الدورة الثالثة لـ «مهرجان كتارا للرواية العربية» والتي تشهد تقديم برنامج متنوع يوازي مكانة 12 أكتوبر، باعتباره يوماً عالمياً للرواية العربية، حيث يجري فيه الإعلان عن مبادرة الرواية والفن التشكيلي، ومبادرة الرواية والمسرح، وتكريم الفنانين المشاركين في هذه المبادرة، وافتتاح معرض «الطيب صالح.. عبقري الأدب العربي»، بالإضافة إلى حفل توقيع إصدارات «جائزة كتارا للرواية العربية» لعام 2017 بمشاركة النقّاد والروائيين الفائزين بـ «جائزة كتارا للرواية العربية» في دورتها الثانية.
وفي الساعة السادسة مساء، يعرف مسرح دار الأوبرا عرض مسرحية «الحرب الصامتة»، المقتبسة من رواية «مملكة الفراشة» للكاتب الجزائري واسيني الأعرج الفائزة بجائزة «كتارا للرواية العربية» في دورتها الأولى عن فئة الروايات المنشورة القابلة للتحويل إلى عمل درامي.
ويُختم «مهرجان كتارا للرواية العربية» بحفل لتوزيع الجوائز على الفائزين بالدورة الثالثة في فئة الروايات المنشورة، وفئة الروايات غير المنشورة، وفئة الدراسات غير المنشورة، ثم فئة روايات الفتيان غير المنشورة التي استُحدثت في الدورة الحالية. ثم الإعلان عن فتح باب الترشيح للدورة الرابعة للجائزة.
يُشار إلى أن مجموع جوائز الدورة الثالثة بلغ 575 ألف دولار أميركي، بعد إضافة فئة روايات الفتيان غير المنشورة إلى قائمة فئات الجائزة. وتتناسب قيمة الجوائز مع أهمية «جائزة كتارا للرواية العربية»، كونها جائزة عربية بامتياز، وباعتبارها أكبر وأضخم جائزة بعدد المشاركين من روائيين ونقّاد في الوطن العربي، حيث يبلغ مجموع جوائز فئة الروايات المنشورة 300 ألف دولار أميركي، يحصل فيها كل فائز من الفائزين الخمسة على جائزة مالية قدرها 60 ألف دولار أميركي. وعن فئة الروايات غير المنشورة، تُمنح 5 جوائز بمجموع 150 ألف دولار أميركي، بقيمة 30 ألف دولار لكل فائز.
وبالنسبة لفئة الدراسات غير المنشورة (البحث والتقييم والنقد الروائي)، تُقدّم 5 جوائز قيمة كل منها 15 ألف دولار أميركي، بمجموع 75 ألف دولار أميركي. أما بالنسبة لفئة روايات الفتيان غير المنشورة التي استُحدثت في هذه الدورة، فيبلغ مجموعها 50 ألف دولار أميركي، بقيمة 10 آلاف دولار لكل فائز من الفائزين الخمسة.
وإضافة إلى ذلك، تُترجم كل الروايات المنشورة وغير المنشورة الفائزة إلى اللغتين الفرنسية والإنجليزية، كما تُطبع وتُنشر وتُسوّق الروايات والدراسات غير المنشورة، إضافة إلى روايات الفتيان غير المنشورة.
وقد بلغ عدد المشاركات في هذه الدورة 1144 مشارَكة، منها 550 مشارَكة في فئة الروايات غير المنشورة، و472 مشارَكة في فئة الروايات المنشورة، إضافة إلى 38 دراسة غير منشورة، و84 مشاركة في فئة روايات الفتيان غير المنشورة.
يذكر أن «جائزة كتارا للرواية العربية» هي جائزة سنوية، أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) في بداية عام 2014، وتقوم المؤسسة بإدارتها وتوفير الدعم والمساندة والإشراف عليها بصورة كاملة. وقد نشأت فكرة إطلاق الجائزة في إطار تعزيز المكانة المهمة التي توليها «كتارا» للنشاطات الثقافية المتعددة ضمن الاستراتيجية الخَمسية للمؤسسة، التي تهدف إلى إثراء المشهد الثقافي، والتركيز على دعم الثقافة والفنون الإنسانية، عبر مشروع يجمع الأصوات العربية من مختلف أرجاء الوطن العربي، تعبيراً عن الرغبة الجماعية في السعي إلى تحقيق تنوع ثقافي فكري في الوطن العربي، وتكوين جيل يعتز بهويته العربية، وفتح الباب أمام كبار وصغار المبدعين لإنتاج متميز. وتسعى المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) -من خلال «جائزة كتارا للرواية العربية»- إلى أن تكون منصة إبداعية جديدة في تاريخ الرواية العربية، تنطلق بها نحو العالمية، وحافزاً دائماً لتعزيز الإبداع الروائي العربي، والإسهام في التواصل الثقافي مع الآخر من خلال الترجمة.

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.