6 مدارس تشارك في «عيالنا على المسرح»

الدوحة - العرب

الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017 12:57 ص 1

أعلن أمس بمسرح قطر الوطني عن فعالية «عيالنا على المسرح»، التي ينظمها مركز شؤون المسرح التابع لوزارة الثقافة والرياضة للعام الثاني على التوالي، ضمن فعاليات احتفالات الدولة باليوم الوطني في درب الساعي. وتشارك ست مدارس مستقلة، واحدة منهم خاصة، بستة عروض مسرحية.
وقال الفنان غانم السليطي مستشار وزير الثقافة والرياضة لشؤون المسرح ورئيس اللجنة المنظمة لفعالية «عيالنا على المسرح»، إنها تأتي للعام الثاني على التوالي، وتعد خُطوة في مسار طويل، حيث تعكس قضايا المجتمع بآماله وآلامه، وتلامس قضاياه الحقيقية، مشيراً إلى أن الوزارة تهدف من خلالها إلى صنع روح جديدة للمسرح.
وأشاد غانم السليطي بالجهود الكبيرة التي تبذلها اللجنة العليا للاحتفال باليوم الوطني للدولة، وبوزارة التعليم والتعليم العالي التي لم تدخر جهداً في إنجاح الفعاليات.
وأوضح غانم السليطي، أن من أهداف فعالية «عيالنا على المسرح»، هو تعزيز الحركة المسرحية القطرية بالعناصر المتميزة في مختلف فنون المسرح، لافتاً إلى أن الفعالية تعرف مشاركة كتاب جدد لأول مرة، وملحنين وكتاب أغان، فضلاً عن فنانين مختصين بالديكور، حيث حرصت اللجنة المنظمة على أن تكون الأعمال المقدمة فيها الجوانب التربوية والقيمية للمجتمع، وفي نفس الوقت تعكس قضاياه، وسيتم لأول مرة عرض الأعمال المسرحية في فضاء درب الساعي، حتى تكون قريبة من الجمهور الغفير الذي يتوافد على فعالياته المختلفة.
وفي جوابه على سؤال لـ«العرب» حول استثمار المواهب الصاعدة وإشراكها في إعمال مسرحية خارج الإطار المدرسي، أكد غانم السليطي، أن هذه المسألة تدخل ضمن اهتمامات مركز شؤون المسرح، وفعالية عيالنا على المسرح، والذي يأخذ على عاتقه الاهتمام بالمواهب الصاعدة، واستثمارها، وفي هذا الإطار تم إشراك الطفلة «لولوة» التي تألقت في أحد الأعمال المسرحية العام الماضي ضمن فعالية الاحتفال باليوم العالمي للمسرح، حيث قدمت كلمة إلى جانب الفنان فالح فايز.
من جهته، قدم المخرج جاسم الأنصاري المشرف العام على الفعالية أن المسرحيات المتنافسة هي «طويلة والبقرات»، وتقدمها مدرسة البيان الثانية للبنات من تأليف عبدالله فخرو، وإخراج جاسم الأنصاري، وحنان صادق مخرجاً منفذاً، وألحان محمد السليطي، ومسرحية «الخادم» وتقدمها مدرسة سميسمة الابتدائية للبنين، من تأليف طالب الدوس، وإخراج فالح فايز، وفكرة غانم السليطي، وكتب أغانيها الشاعر عبدالرحيم الصديقي، بينما لحنها حسد حامد.
أما مدرسة «بروق» الابتدائية للبنات فستشارك بمسرحية «من زمن لول»، من تأليف حصة العوضي، وإخراج سعد البورشيد، وفكرة غانم السليطي.
وكتبت أيضاً حصة العوضي كلمات أغاني المسرحية، فيما يلحنها إبراهيم المناعي. وتشارك مدرسة «الإخلاص» النموذجية للبنين بمسرحية «دب في قرية القنافذ»، من تأليف شيخة الزيارة، وإخراج الشاب فيصل رشيد، ويلحن الكلمات التي كتبها تيسير عبدالله، سعود جاسم.
وتقدم «أكاديمية الجزيرة الخاصة»، مسرحية «الصديقان» من تأليف حنان دحلب، وإخراج صلاح الملا، كتب كلمات أغانيها خليفة جمعان، ويلحنها محمد المري.
في حين أن مسرحية «المزرعة» تقدمها مدرسة مسيعيد الابتدائية الإعدادية للبنين، من تأليف حصة العوضي، وإخراج فهد الباكر، وكتابة الأغاني لحصة العوضي، وألحان أحمد عبدالرحيم.
وأشار أنه سيتم تقديم 12 عرضا من ست مدارس مع بدء فعاليات درب الساعي.
بدورهم، أشاد مخرجو الأعمال المسرحية سعد البورشيد، فهد الباكر، فيصل رشيد، فالح فايز، جاسم الأنصاري بالاستعداد الكبير للتلاميذ، وشغف تلقيهم مع المعلومات المقدمة لهم والتفاعل معها.
وفي السياق ذاته، قدم المخرجون نبذة عن الأعمال المسرحية ومضامينها وأهدافها التربوية والفنية لهذه الفئة المهمة والفاعلة في المجتمع، فضلاً عن تحبيب أبي الفنون إلى نفوسهم.
جدير بالذكر أن التصفيات الأولية لفعالية المسرح لهذا العام شارك فيها 22 مدرسة للبنات والبنين من المرحلة الابتدائية، بواقع 11 مدرسة في كل صنف، وأسفرت عن تأهل ست مدارس للنهائيات.
يشار أن «عيالنا على المسرح» هي فن شامل لفنون متعددة، حيث تحمل منظومة من القيم التربوية والأخلاقية والتعليمية والنفسية، من خلال الأداء الحركي على المسرح، وهي خاصة بالمدارس الابتدائية من الصف الرابع إلى الصف السادس من الجنسين، علماً بأن اللجنة المختصة بالفعالية قامت الشهر الماضي باختيار الفرق المشاركة، طبقاً لأفضل أداء مسرحي، على أن يتكون الفريق المسرحي المشارك من 5 إلى 10 طلاب فقط.
وتتألف لجنة التحكيم من الفنانين محمد بوجسوم، علي حسن، والكاتب سعود الشمري، حيث سيعهد لهم باختيار العرض الفائز لتقديمه في اليوم النهائي، وتتويجه في درب الساعي.
يذكر أن نجاح تجربة العام الماضي لـ»عيالنا على المسرح» ساهم في نقل الفعالية من خشبة مسرح قطر الوطني لمقر الاحتفالات بـ «درب الساعي»، نظراً للإقبال الكبير من الجمهور، كما يتم تنظيم مسابقة للفرق الـ 6 المتأهلة للفوز بالجائزة الأولى.

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.