موزيلا تنشر قاعدة البيانات الصوتية لمساهمات المستخدمين

د.ب.أ

الأحد، 03 ديسمبر 2017 09:18 ص 26

نشرت مؤسسة موزيلا قاعدة البيانات الصوتية Common Voice، التي يمكن الوصول إليها مجانا، وبرنامج التعرف على الكلام DeepSpeech-Engine مفتوح المصدر.
وأوضحت المؤسسة الأمريكية أنه يمكن لأي مستخدم الاعتماد على هذه البرامج في خدمات التعرف على الكلام أو التحكم عن طريق الأوامر الصوتية الخاصة به، ومن ضمن المزايا الإيجابية فيما يتعلق بالخصوصية وحماية البيانات أن خدمات موزيلا يمكن أن تعمل بدون توافر اتصال دائم بالإنترنت.
وتشتمل قاعدة البيانات الصوتية المستمدة من مشروع Common Voice في الوقت الحالي على حوالي 400 ألف تسجيل من 200 ألف شخص مختلف، وهو ما يعادل 500 ساعة من التسجيلات الصوتية، ومستمرة في الزيادة. ووفقا لما أعلنته موزيلا فإن قاعدة البيانات الصوتية هذه تعتبر ثاني أكبر قاعدة بيانات صوتية مفتوحة المصدر بعد مشروع LibriSpeech.
ويمكن للمستخدم عن طرق تطبيق آيفون أو المتصفح المساهمة في نمو قاعدة البيانات الصوتية Common Voice، من خلال قراءة الجمل وتسجيلها بعد ذلك، على أمل زيادة البيانات الموجودة في هذه الخدمات، التي تحافظ على الخصوصية، وأن يتم استعمالها في وظيفة التعرف على الكلام أو وظيفة التحكم عن طريق الأوامر الصوتية.
وتقتصر هذه الخدمات حاليا على دعم اللغة الإنجليزية فقط، ومن المقرر دعم لغات أخرى قريبا، وأوضحت موزيلا أنها تفكر في استخدام الواجهات الصوتية، التي تعتمد على Common Voice و DeepSpeech في الكثير من منتجاتها، ومنها على سبيل المثال متصفح فايرفوكس.

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.