قائمة مقترحة لمعرض الكتاب

عبدالله الملا

الخميس، 07 ديسمبر 2017 01:16 ص 42

كما اعتدنا، عند حلول أيام معرض الدوحة الدولي للكتاب، النشاط الثقافي الأبرز على مدار السنة، سأعرض بعض الكتب التي قرأت بعضها، وقرأت عن بعضها الآخر بإسهاب يجعلني أجزم أنها من الكتب التي تستحق أن تكون في كل منزل.
سأبدأ بالفن الذي أمارسه الآن، كتابة المقالات، ولا أدري لماذا أضطر دائماً للحديث عن كتب الأستاذ أحمد أمين رحمه الله، ولكن لأحمد أمين كتاب مميز هو «فيض الخاطر»، والذي جمع فيه مقالاته التي نشر بعضها بمجلة الرسالة، والبعض الآخر في مجلة الهلال.
كذلك الشيخ علي الطنطاوي لا أستطيع تفويته، وإن كانت كتبه معظمها متشابهة في الأسلوب والنمط، لاحتوائها على مقالات متفرقة، لكنه كتب في التراجم «رجال من التاريخ»، جمع فيه تراجم لرجال عظماء مروا على التاريخ الإسلامي.
وبالنسبة للروايات فهي التحدي الأصعب، فيندر أن نجد بين الروايات التي تنتشر في السنوات الأخيرة -»عصر الإعلام الاجتماعي»- ما يضيف للإنسان قيمة جيدة، وينمي لديه الفكر، فنرى المراهقين يتحلقون حول ذلك المغرد أو المشهور، ليوقع لهم على رواية لا تستحق ثمن الحبر والورق الذي استهلك في طباعتها.
من الروايات المترجمة الجميلة «حفلة التيس» لماريو يوسا، وهي رواية تجمع بين التاريخ والسياسة والاجتماع، تقع أحداثها في أميركا اللاتينية، ولا شك أنه يمكن إسقاطها على ما يحدث في الدول العربية، فالحدث الإنساني هو نفسه، ولكن الفرق في المكان أو الزمان.
أما من حيث الروايات العربية فاخترت «ألواح ودسر» لأحمد خيري العمري، يسلط فيها الكاتب الضوء على قصة سيدنا نوح عليه السلام، وتلخص هذه العبارة المقتبسة من الرواية الهدف من كتابتها «إذا ركبنا سفينة الغير، فعلينا ألّا نتوقع أبداً أن نصل إلى مكان آخر غير الذي يقصدونه».
اخترت هذه المرة فئة الكتب الدينية من قائمة الإعلامي والسيناريست المصري بلال فضل لأفضل 150 كتاباً، فهو يختلف فكرياً وسياسياً مع الشيخ يوسف القرضاوي الذي رشح كتابه الإيمان والحياة، لذلك لن يكون متحيزاً عندما يمتدحه، وكذلك مع فاضل سليمان ومحمد عمارة اللذين اشتركا في تأليف كتاب «أقباط مسلمون قبل محمد صلى الله عليه وسلم»، وهو يتحدث عن أهداف فتح المسلمين لمصر، وكيف عامل المسلمون أهلها عملاً بالحديث النبوي (إنكم ستفتحون أرضاً يذكر فيها القيراط، فاستوصوا بأهلها خيراً، فإن لهم ذمة ورحماً(
تغريدة: مع كل نسخة من معرض الدوحة الدولي للكتاب نأخذ جولة مع بعض الكتب القيمة في أبواب متنوعة، وهذه بعض الكتب التي اخترتها لكم.

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.