انطلاق مؤتمر الناشرين العرب في تونس غدا بمشاركة قطرية

تونس- قنا:

الإثنين، 08 يناير 2018 02:32 م 23

تنطلق فعاليات الدورة الرابعة لمؤتمر الناشرين العرب غدا في العاصمة التونسية تحت عنوان الكتب والنشر في الوطن العربي: الواقع والآفاق بمشاركة مسؤولي وخبراء صناعة النشر من الوطن العربي ومن بينهم ممثلون عن إدارة المكتبات العامة والتراث بوزارة الثقافة والرياضة.

ومن المنتظر أن يشارك في المؤتمر الذي يستمر يومين العديد من الجهات العاملة في قطاع النشر والعمل الثقافي، منها جامعة الدول العربية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو”، والاتحاد الدولي للناشرين، واتحادات الناشرين في الدول العربية، ومسؤولو عدد من المكتبات الوطنية، ومديرو معارض الكتاب في العالم العربي، ويليه ندوة للوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي تقام يوم 11 يناير تحت عنوان دور الكتاب والنشر في تنمية واقع الثقافة العربية، حيث يتم عرض توصيات المؤتمر على وزراء الشؤون الثقافية للحصول على مساندتهم ودعمهم لتنفيذها.

وسوف يمثل وزارة الثقافة والرياضة في المؤتمر السيد جاسم البوعينين نائب مدير معرض الدوحة الدولي للكتاب، والمهندس إبراهيم هاشم السادة رئيس ملتقى المؤلفين القطريين.

كما يناقش المؤتمر دور الكتاب والنشر في تنمية الثقافة العربية، فضلا عن تقديم مقترحات الناشرين العرب الرامية إلى تحسين وتطوير مشاريع نقل المعرفة، وشرح العراقيل التي تواجههم في صناعة الكتاب ونقله من بلد عربي لآخر، كما يتم استعراض تجارب الناشرين في مجال النشر الورقي والالكتروني ومواكبة التطورات الحديثة في مجال صناعة النشر العربي.

ومن المرتقب أن يتضمن مؤتمر الناشرين العرب جلسات حوارية، تناقش قضايا “أزمة المضمون في الوطن العربي” و”حماية حقوق الملكية الفكرية”، و”تحديث حركة النشر” و”الوسائط الإعلامية والكتاب” و”المكتبات العربية وتطويرها”، و”معارض الكتب العربية وتوزيع الكتاب” و”الرقابة وسلاحها”.





أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.