مكتبة قطر الوطنية تستضيف حفلات أوركسترا قطر الفلهارمونية شهريا

قنا

الثلاثاء، 09 يناير 2018 08:30 م

أعلنت مكتبة قطر الوطنية وأوركسترا قطر الفلهارمونية، عضوا مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عن إقامة حفلة شهرية للأوركسترا في منطقة الفعاليات الخاصة بمكتبة قطر الوطنية، في صورة جديدة للتعاون الحالي بين الأوركسترا والمكتبة لإتاحة الفرصة للمجتمع القطري للتعرّف على صور وأنماط متنوعة من فنون الموسيقى العربية والعالمية.
وتحت شعار /إلى الدوحة مع الحب/، ستقام الحفلة الأولى بعنوان: /الفلهارمونية في المكتبة: مقطوعات مياس اليماني الموسيقية/ بتاريخ 18 يناير الجاري، وسيقودها مياس اليماني، مساعد العازف الرئيس، وهو عازف شهير للكمان وأحد أعضاء فريق الأوركسترا الأصليين وعددهم 101 عازف وموسيقي. وتشهد الحفلة عزف عدد من مقطوعات اليماني الموسيقية، سواء التي ألفها بنفسه أو أعاد توزيعها لدولة قطر، ومنها موسيقى لدورة الألعاب العربية، وموسيقى دانا الفردان لشركة الخطوط الجوية القطرية، والفيلم الوثائقي عن الشطرنج في قطر، وملوك وملكات قطر.
وقالت الدكتورة سهير وسطاوي، المدير التنفيذي لمكتبة قطر الوطنية في بيان صحفي اليوم : "نتطلع لاستقبال كافة فئات المجتمع في مبنى مكتبتنا الجميلة لحضور هذه الحفلات الشهرية المنتظمة. ونحن نهدف، من خلال هذا الجهد والتعاون المشترك، إلى توسيع انتشار وتذوق موسيقى الأوركسترا الفلهارمونية، وتعزيز دور مكتبة قطر الوطنية في الحفاظ على التراث الموسيقي لدولة قطر، وإتاحة نوافذ متنوعة من الثقافة والمعرفة أمامهم".
من جانبه، قال السيد كيرت مايستر، المدير التنفيذي للأوركسترا: "إننا سعداء بالشراكة مع مكتبة قطر الوطنية، التي استضافت الأوركسترا من خلالها قوائم التشغيل الموسيقية المنتظمة، حتى يتسنى للجمهور الاستماع للموسيقى التي نعزفها في حفلاتنا داخل قطر. والآن بعد افتتاح المبنى الجديد للمكتبة ، لدينا قناعة بأن استضافة حفلاتنا الموسيقية ستساعدنا على تقديم فنوننا الموسيقية لشرائح واسعة من الجمهور".
جدير بالذكر أن الموسيقار مياس اليماني، السوري الجنسية، حاصل على الماجستير من جامعة فيينا للموسيقى، وتخصص في العزف على الكمان مع التركيز على التلحين. وفي عام 2006، أنشأ مياس فرقة "مقام" التي تخصصت في عزف الموسيقى والألحان العربية الأصيلة. وحققت الفرقة منذ تكوينها نجاحًا هائلًا في أوروبا والشرق الأوسط، وشاركت في أكثر من 200 حفلة في 31 دولة.

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.