8 كتب طالت سمعة رؤساء غربيين وعرب.. آخرها «نار وغضب»

وكالات

السبت، 13 يناير 2018 12:52 ص

فتح كتاب «نار وغضب داخل بيت ترمب الأبيض»، الباب للبحث عن أشهر الكتب السياسية التي طالت سيرة رؤساء غربية وعرب وأُثير حولها جدل واسع؛ لكشفها حقائق حصرية وتفاصيل عن هؤلاء الزعماء أثناء حكمهم لبلادهم.
نسرد تلك الكتب التي مُنع بعضها من النشر والتوزيع:
«نار وغضب»
أثار هذا الكتاب الذي صدر مطلع يناير 2018 جدلاً واسعاً في أميركا وخارجها. إذ يوجه الكتاب مجموعة من الانتقادات والتهم الحادة للرئيس الأميركي الحالي دونالد ترمب، وبعض من الشخصيات المقربة منه، رغم محاولات المنع التي قام بها محامو الرئيس الأميركي دونالد ترمب. كتاب «نار وغضب» لمؤلفه «مايكل وولف».

«خطة الهجوم»
لم يكن «نار وغضب» الكتاب الأول الذي يتناول سيرة رئيس أميركي، حيث صدر كتاب «خطة الهجوم» سنة 2004 على يد صحافي التحقيقات بوب وودورد. يتحدث فيه عن الطريقة التي شنّت بها الإدارة الأميركية وحلفاؤها ما يعتقدون أنها حرب وقائية لإسقاط النظام العراقي واحتلال العراق. أثار مضمون الكتاب جدلاً صاخباً، وجعل الوسط السياسي الأميركي ينقسم بين مؤيد ومعارض.

«شكراً لتلك الأوقات»
أصدرت السيدة الفرنسية الأولى السابقة «فاليري ترايرفيلر» هذا الكتاب، واصفة تجربة إقامتها في قصر الرئاسة لمدة عامين. تناول المؤلف علاقة فاليري بالرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، وتلقّيها لخبر خيانته لها مع الممثلة الفرنسية جولي جاييت. وبحسب بعض المراقبين، قوض الكتاب بعضاً من شعبية الرئيس الاشتراكي السابق.

«الطرائد - جرائم القذافي»
يفتح هذا الكتاب باب الحياة الخاصة والحميمية للزعيم الليبي معمر القذافي؛ فهو يكشف أسرار الحياة الجنسية للزعيم السابق، ويوثقها بصفتها «جرائم». الكتاب أنجزته الكاتبة الفرنسية «أنيك كوجان» بعد عدة لقاءات قامت بها في ليبيا مع نساء تعرضن للاغتصاب والتعنيف على يد معمر القذافي. تُرجم الكتاب إلى عدة لغات، كالإنجليزية، والإيطالية، والألمانية.

«الحرب القذرة»
أصدر هذا الكتاب حبيب سويدية، وهو ضابط سابق في الجيش الجزائري. رأى فيه البعض هدماً لجهود الرئيس بوتفليقة على المستويين الداخلي والخارجي. وقد تعرّض الكتاب ومؤلفه إلى هجوم من طرف وسائل الإعلام المحلية. كما أصدر القضاء الجزائري عام 2006 حكماً بالإعدام على مؤلف الكتاب سويدية.

«الكتاب الأسود»
أُصدر الكتاب بعنوان «منظومة الدعاية تحت حكم ابن علي - الكتاب الأسود». يتضمن الكتاب أسماء قنوات وإعلاميين ومثقفين موالين ومتعاونين مع «ديكتاتورية» زين العابدين بن علي. يقع هذا الكتاب في 354 صفحة، ويتضمن وثائق رسمية عُثر عليها في القصر الجمهوري بعد الثورة.

«مذكرات أكرم الحوراني»
مُنع كتاب أكرم الحوراني من النشر والتوزيع داخل سوريا. وتُعتبر هذه المذكرات الشخصية من أكثر وأهم الكتب في تاريخ سوريا الحديث. وقد باشر الكاتب السوري أكرم الحوراني العمل بها منذ أوائل السبعينيات في منفاه. صدر الكتاب في أربعة أجزاء، وتجاوز عدد صفحاته أكثر من 3600 صفحة.

«انحرافات صلاح نصر»
يُعتبر من أخطر الكتب في تاريخ مصر خلال القرن العشرين. يرصد الكتاب انحراف السلطة الأخلاقي، وعلاقة ذلك بأهل الفن. صدر الكتاب سنة 1988، وحقق مبيعات لم يحققها كتاب آخر. مُنع من النشر والتوزيع بحكم قضائي من إحدى المحاكم المصرية. وقد ألفت الكتاب اعتماد خورشيد زوجة صلاح نصر رئيس المخابرات المصرية إبان ثورة يوليو وحتى نكسة 1967. وهو من إعداد مريم مرغيش.

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.