أكبر ارتفاع لأسعار المستهلكين الأميركيين

واشنطن - العرب

السبت، 13 يناير 2018 12:57 ص 30

سجلت أسعار المستهلكين الأساسية في الولايات المتحدة أكبر زيادة في 11 شهراً خلال ديسمبر، وذلك في ظل زيادات كبيرة في تكلفة الإيجارات والرعاية الصحية، مما يعزز التوقعات بأن التضخم سيكتسب قوة دفع هذا العام.
وقالت وزارة العمل الأميركية إن مؤشر أسعار المستهلكين الذي يستبعد مكونات الغذاء والطاقة التي تتقلب أسعارها، ارتفع 0.3% الشهر الماضي، مع ارتفاع أسعار السيارات الجديدة والمستعملة والشاحنات والتأمين على السيارات.
وتلك أكبر زيادة في ما يسمى بمؤشر أسعار المستهلكين الأساسي منذ يناير، وتأتي بعد ارتفاع نسبته 0.1% في نوفمبر.
وزاد مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي 1.8% في 12 شهراً حتى ديسمبر ارتفاعاً من 1.7% في نوفمبر.
وكان خبراء اقتصاد، استطلعت «رويترز» آراءهم، توقعوا ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين 0.2% على أساس شهري واستقراره عند 1.7% على أساس سنوي.
التجزئة
ارتفعت مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة في ديسمبر، مع إقبال الأسر على شراء مجموعة واسعة من السلع. وجرى تعديل أرقام المبيعات للشهر السابق بالرفع، مما يشير إلى أن أكبر اقتصاد في العالم خرج من 2017 بزخم قوي.
وقالت وزارة التجارة الأميركية، أمس الجمعة، إن مبيعات التجزئة زادت 0.4% الشهر الماضي. وعدلت الوزارة البيانات لشهر نوفمبر بالرفع؛ لتظهر أن المبيعات ارتفعت 0.9%، بدلاً من قراءة سابقة أشارت إلى زيادة قدرها 0.8%.
وعلى أساس سنوي، ارتفعت مبيعات التجزئة 5.4% في ديسمبر. وسجلت المبيعات زيادة 4.2% في 2017، مقارنة مع ارتفاع بلغ 3.2% في 2016.

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.