سيارات البيك آب .. هل تناسبك؟

د.ب.أ

الأحد، 04 فبراير 2018 11:15 ص 64

تجمع سيارات البيك آب بين الكثير من السمات التصميمية، التي جعلتها واحدة من أقوى الاتجاهات الحالية في عالم السيارات؛ حيث تمتاز هذه الموديلات بعتبات الصعود القوية وقفص الحماية من الانقلاب ومساحة تحميل كبيرة مفتوحة. وتعد هذه النوعية من السيارات من الموديلات المعتادة في شوارع بعض البلدان مثل الولايات المتحدة واستراليا، وهناك يتم الاعتماد على هذه السيارات كمركبات خدمية.
وأوضح مارسيل موهليتش من نادي السيارات "أوروبا" أن موديلات البيك آب المعاصرة لا تقل في المستوى عن السيارات العادية فيما يخص التجهيزات والراحة، وبفضل ارتفاع الخلوص الأرضي وتوافر نظام الدفع الرباعي مع تروس التخفيض والأقفال التفاضلية في معظم الموديلات، فإنها تصلح للسير على الطرق الوعرة.
وبفضل التصميم المختلف لهيكل السيارة وأنظمة الدفع المتطورة يمكن تهيئة سيارة البيك آب لأغراض مختلفة مثل نقل المعدات الرياضية، علاوة على أنه يمكن تحويلها إلى كارافان بواسطة الكابينة القابلة للفصل.
حمولة كبيرة
وتقدم موديلات البيك آب ميزة أخرى، ألا وهي الحمولة الكبيرة، والتي تصل إلى أكثر من واحد طن في كثير من الأحيان، وبحسب الموديل فإنها تقدر على سحب مقطورة يصل وزنها إلى 5ر3 طن، والتي يمكن تحميلها مثلا بقوارب رياضية أو خيول.
ومع مرور الوقت تظهر شركات جديدة في هذا القطاع، فإلى جانب فورد وفيات ونيسان ورينو وتويوتا وميتسوبيشي ومازدا وفولكس فاجن انضمت شركة مرسيدس الألمانية مؤخرا إلى هذا القطاع؛ حيث تتقاسم سيارة الفئة X القاعدة التقنية مع نيسان Navara ورينو Alaskan.
وبالمقارنة مع الموديلات الرياضية متعددة الأغراض SUV وموديلات الأراضي الوعرة فإن موديلات البيك آب تأتي بتكلفة منخفضة، إلا أنها تزيد عليها في استهلاك الوقود.
وعلى الصعيد التقني يتشابه هيكل السيارة البيك آب مع هيكل الشاحنة؛ حيث يتم تركيب مجموعة التعليق مع النوابض الصفائحية وكذلك تقنيات الدفع.
عقبة في الحياة اليومية
وبالنسبة للحياة اليومية قد يمثل حجم السيارة البيك آب عقبة؛ فالسيارة قد تمثل مشكلة حقيقية عند قيادتها في المدن وعلى الطرق السريعة بطولها، الذي يزيد على خمسة أمتار وعرض المترين.
ومن الناحية العملية تتناسب سيارات البيك آب في الواقع مع الأشخاص، الذين يعيشون في الريف؛ حيث إنها تعد السيارة الأمثل لنقل الأشياء الضخمة، التي لا يمكن تحميلها في حيز الأمتعة الخاص بالسيارات العادية.

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.