رئيس الغرفة يستقبل رئيس مجلس أعمال الأمن القومي الأميركي شوارتز: الاقتصاد القطري يحظى بثقة المستثمرين الأميركيين

الدوحة- العرب

الأحد، 11 فبراير 2018 03:03 م 78

استقبل سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس غرفة قطر في مقر الغرفة اليوم الاحد الموافق 11 فبراير، وفدا من الولايات المتحدة الامريكية يمثل مجلس أعمال الأمن القومي الامريكي، برئاسة السيد نورتون شوارتز رئيس المجلس والرئيس التنفيذي، وعضوية عدد من ممثلي مجتمع الاعمال الامريكي.

وتم خلال الاجتماع اطلاع الوفد الامريكي على مناخ الأعمال والاستثمار في قطر، والدور المبذول من كافة الجهات لمواجهة الحصار المفروض على الدولة منذ الخامس من يونيو 2017، بالإضافة إلى دور القطاع الخاص خلال الازمة.

وحضر اللقاء عدد من اعضاء مجلس ادارة الغرفة وهم كل من السيد عادل المناعي، السيد عبدالعزيز الرضواني، السيد محمد بن احمد العبيدلي، السيد راشد الكعبي، والسيد خالد الكواري.

وقال سعادة الشيخ خليفة بن جاسم خلال اللقاء، أن القيادة الرشيدة والحكومة الموقرة واجهت الحصار بكل ثبات وروية، واستطاعت أن تتجاوز آثار الحصار بأقل تكلفة وفي وقت قياسي، منوهاً بأن الحصار في جانب منه كان له الكثير من الفوائد، حيث حفّز القطاع الخاص على افتتاح كثير من المصانع والشركات التي بدأت في الانتاج وساهمت في تحقيق نسب عالية من الاكتفاء الذاتي في كثير من السلع والمنتجات.

وأضاف سعادته أن مصرف قطر المركزي قام بدور رائد في توفير العملة الامريكية، وحال دون حدوث أي خلل في النظام النقدي للدولة، وساهم بالخطوات التي اتخذها في حفظ العملة الوطنية دون أي قيود على التحويل أو على استثمارات المستثمرين الاجانب في الدولة.

وشدد سعادة رئيس الغرفة على أن الحصار لم يؤثر على مناخ الأعمال والاستثمار بالدولة، منوهاً بأنه خلال فترة الحصار ظهرت مبادرات كثيرة لتسهيل الأعمال والتي حظيت بدعم كبير من الحكومة الموقرة، لافتا الى ان من اهم هذه المبادرات "امتلك مصنعاً خلال 72 ساعة" والتي تقدم فيه أكثر من 8 الاف من أصحاب الأعمال للحصول على تراخيص لإقامة مصانع جديدة من خلال برنامج النافذة الواحدة.

وأضاف أن افتتاح ميناء حمد رسمياً كان خلال الحصار، وتم تدشين خطوط ملاحية جديدة مع دول شقيقة وصديقة مثل تركيا وايران والهند وباكستان والكويت وعمان وغيرها، مما فتح المجال أمام القطاع الخاص للانفتاح على الدول الشقيقة والصديقة، وتوسيع نطاقات التجارة معها.

من جهته قال رئيس الجانب الامريكي نورتون شوارتز أن الاقتصاد القطري يحظى بثقة المستثمرين الامريكيين، وأن هناك استثمارات قطرية واعدة في الولايات المتحدة خاصة في ظل العلاقات المتميزة التي تربط بين البلدين وفي ظل اتفاقيات التعاون التي وقعها الجانبان مؤخراً.

ومن جهته، قال عضو مجلس إدارة الغرفة السيد محمد بن أحمد العبيدلي أن الجهود تكاتفت خلال الحصار، ولعب القطاع الخاص دوراً رائداً وحيوياً من خلال توفير المواد الغذائية ومواد البناء في فترة وجيزة دون حدوث اي توقف أو انقطاع، وقد تم تدارك آثار الحصار منذ البداية، مشيرا إلى أن الغرفة قامت بدور كبير في التواصل مع الجهات المعنية بالدولة وحل كافة المعوقات التي تواجه أصحاب الأعمال والمستثمرين.

جدير بالذكر ان مجلس أعمال الأمن القومي الامريكي هو منظمة أهلية غير ربحية تتألف من حوالي 450 شخصية عامة من كبار رجال الأعمال والصناعة والضباط المتقاعدين في أمريكا، وتهدف لمعالجة التحديات الأكثر إلحاحاً في مسائل الأمن الوطني، وتُعرف اختصاراً باسم BENS ويرأس المنظمة أحد كبار العاملين في القطاع العقاري، وهو بروس موسلر، والرجل الثالث فيها هو الجنرال نورتون شفارتز ، الذي كان رئيساً لأركان القوات الجوية الأميركية في الفترة بين 2008 و2012.








أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.