صدور كتاب "الغوص قديما وحديثا" بالدوحة

الدوحة - قنا

الأحد، 11 فبراير 2018 03:18 م 34

صدر مؤخرا كتاب بعنوان "الغوص قديما وحديثا " للكاتب والغواص القطري خالد حسن الحمادي.

ويتناول الكتاب الذي يقع في 150 صفحة من الحجم الكبير عددا من الموضوعات المتعلقة بالغوص بداية من الحديث عن نعمة البحر الذي سخره الله للإنسان بكل ما فيه من نعم، مرورا بالحديث عن الغوص لاستخراج اللؤلؤ قديما حيث يشرح الكاتب حال الغواصين القطريين والخليجيين قديما وكل ما يتعلق بمهنة الغوص وطريقته في هذا الزمان، لينطلق منه إلى تطور هذه المهنة وتحولها إلى رياضة عالمية اسمها الغوص الحر وصار لها أدوات ومعدات خاصة ليتمكن الإنسان من الغوص إلى أعماق أكبر والبقاء مدة أطول.

وفي الفصل الثاني يتناول الكاتب تفصيلا تطور الغوص الحر حيث يرصد تطور هذه الهواية عالميا، لافتا إلى تطور الدراسات المتخصصة للتعرف على ردة فعل جسم الإنسان مع الغوص دون معدات وفهم كيفية تعامل الجسم مع الغوص دون معدات عن طريق كتم النفس.

وعلى الرغم من أن الكاتب يتناول طريقة الغوص وما يتعلق بها فإنه يشدد في نفس الوقت على أن تعلم الغوص لا يمكن من خلال قراءة كتاب أو مشاهدة فيديوهات لأنه رياضة له قواعدها وتحتاج إلى تدريب خاص.

وفي الفصل التالي يأتي عنوان الإنسان والاكسجين يتناول فيه تفصيلا علاقة نقص الأكسجين وما يحدث للجسم حين نقوم بكتم النفس خارج وداخل الماء مع المواقف التي يتعرض لها الغواصون وكيفية الإسعافات اللازمة ، كما تناول في فصل آخر الحديث عن معدات الغوص ثم طريقة التنفس في الغوص الحر ونصائح مهمة يقدمها الكاتب لمن أراد أن يدخل هذا المجال مثل أهمية شرب الماء بمعدلات وأوقات منتظمة.

ويتضمن الكتاب عددا كبيرا من الصور المميزة التي تعطي القارئ إضافة نوعية إلى المعلومات الواردة فيه، فضلا عن لمحة عن تجربة الكاتب مع الغوص الحر.







أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.