الرواسب الخضراء تستلزم تغيير زيت المحرك!

وكالات

الإثنين، 09 أبريل 2018 01:55 م 392

أوصت مجلة السيارات "شتراسين فيركير" عند فحص زيت المحرك بعد فصل الشتاء بفك غطاء الزيت أيضا، مشددة على ضرورة تغيير زيت المحرك، إذا لاحظ المرء وجود رواسب تميل للون الأخضر.

وأرجعت المجلة الألمانية السبب في ذلك إلى تكوّن ماء متكثف بالزيت في مراحل التشغيل على البارد الطويلة خلال فصل الشتاء، مما يؤثر بالسلب على كفاءة الزيت، ومن ثم سلامة المحرك. 

ويوجد في الأسواق العديد من أنواع زيت المحرك التي تستخدم لأغراض مختلفة، ولاختيار النوع المناسب لك تحتاج إلي فهم مجموعة من الأمور (الإرشادات) التي تساعدك في كيفية إختيار زيت المحرك وهي تقيم اللزوجة، رموز التصنيف.

كل محرك يحتاج إلي اختيار زيت له جودة عالية لتحسين مستوي أداء المحرك، وكل نوع زيت يختلف عن الآخر بإختلاف المواد المضافة وهي ما تميز كل نوع من الزيوت فمستوي اللزوجة وخدمة التصنيف  قد يختلف أداء المحرك تماماً تبعاً لحالة زيت المحرك.

إليك مجموعة من النصائح لكيفية إختيار زيت المحرك..

المواد المضافة للزيت

للحفاظ علي زيت المحرك بارد، نظيف، خالي من التأكل، مكرر، والمزيد من الإضافات المختلفة التي يجب أن تشمل ما يصل من 25 % من محتوي النفط.

تصنيفات اللزوجة 
اللزوجة تحدد قدرة الزيت علي التدفق حيث يوجد نوعين من زيت المحرك وهما زيت أحادي اللزوجة، وزيت متعدد اللزوجة.
غالباً تم تصميم معظم السيارات لكي يتم تشغيلها بزيت متعدد اللزوجة وله رقم منخفض وأرق سمكاً لكي يسهل تدفقه علي سبيل المثال الزيت برقم 10W-40 يعني أنه زيت متعدد اللزوجة ويعد 10W مؤشر يشير إلي كيفية تدفق النفط في درجات الحرارة المنخفضة ( في فصل الشتاء ) و 40 يشير إلي الكيفية التي يتدفق بها الزيت في درجات الحرارية العالية.
لكي تعرف أي مستوي لزوجة مناسب لإختياره، يمكنك  قراءة دليك المالك للمحرك والتعرف علي مخطط اللزوجة.

أكواد تصنيف الزيت

 عند رؤية رمز النجمة علي وعاء زيت المحرك يعني أن زيت المحرك يلبي متطلبات معايير حماية المحرك والاقتصاد في استهلاك الوقود وذلك وفقاً لتقرير شركة صناعة السيارات الأمريكية واليابانية.

أنواع زيت المحرك

-الزيت الصناعي
 يذكر البعض أن الزيوت الصناعية تسمح للبقاء بفترة أطول بدون تغيير الزيت، ويؤدي إلي إرتداد أقل في أجزاء المحرك ويساعد المحرك في العمل أثناء درجات الحرارة العالية.
تم تصنيع الزيت الصناعي خصيصاً  للمحركات ذات تقنية عالية. هذا الزيت يمر بسلسلة من الإختبارات الصارمة  لكي يحقق أداء طويل الأمد  لأن مؤشر اللزوجة  يقدم حق حماية الودائع في المحرك. تحقق الزيوت الصناعية تدفق أفضل في درجات الحرارة المنخفضة أو المرتفعة والحفاظ علي تزييت المحرك لأطول فترة  حتي بعد الإستخدام المكثف  ولكنه أيضاَ أعلي تكلفة من الزيت التقليدي ولا يناسب بالضرورة كل محرك.

-الزيت التقليدي
سوف تجد الزيت التقليدي قياسي ويتواجد في الأسواق بأسعار معقولة ومتاحة وهذه الخيارات يلتزم بها معهد صيانة السيارات الأمريكية.
الزيت التقليدي مثالي لأصحاب السيارات الجيدة .

-الزيت التقليدي عالي الجودة
الزيت القياسي مناسب لكل السيارات الجديدة وجميع العلامات التجارية الرائدة التي لها مستوي خدمة SL   ومتاح بدرجات لزوجة مختلفة. وعادة ما يحدد صانعي السيارات لزيت  W-20 – 5W-30
خصوصاً  في درجات الحرارة المنخفضة يناسبها 10W-30-  خصوصاً درجات الحرارة المرتفعة. يضمن لك الزيت 4000 ميل / 4 أشهر والممارسة السليمة والحد الأدني لتغير هذا النوع هو مرتين في السنة. وإذا كان لديك سيارة بها مؤشر إلكتروني يظهر علي لوحة الإعدادات  ويجب عدم تجاور هذا التحذير.

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.