مؤسسة الدوحة للأفلام تقدم منحا تمويلية لأربعة صناع أفلام قطريين

قنا

الإثنين، 09 أبريل 2018 06:35 م 79

أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام، اليوم، عن أسماء صناع الأفلام القطريين الجدد الذين سيتلقون تمويلا ودعما من صندوق الفيلم القطري ضمن منح الخريف 2017، وهو الصندوق المخصّص لدعم المواهب السينمائية القطرية ومساعدتهم على إنتاج أفلامهم. 
وأوضحت المؤسسة في بيان، أن لجنة متخصصة من الخبراء، اختارت أربعة مشاريع أفلام قصيرة لمخرجين واعدين من بين مجموعة كبيرة من المتقدمين وهم أحمد الخليفي وخليفة المانع وخليفة المرّي ومها الجفيري.
وستحصل الأفلام القصيرة على دعم بقيمة 182,500 ريال قطري لتمويل مرحلة الإنتاج بالإضافة إلى دعم مادي وفنّي في مرحلة التطوير يتضمن تقديم التوجيه والمعدات ومرافق الإنتاج المتوفرة في مؤسسة الدوحة للأفلام. 
ويقدم صندوق الفيلم القطري الدعم المادي والفني للمخرجين القطريين حصراً ويلتزم بدعم أربعة أفلام طويلة وثمانية أفلام قصيرة في كل عام، ويتم اختيار المشاريع في دورتي تمويل في كل عام.
وأوضحت فاطمة الرميحي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام في تصريح اليوم، أن مشاريع الأفلام المقدمة، تتميز بجودتها العالية وتشهد منافسة متزايدة فيما بينها، منوهة بأن عملية الاختيار كانت صعبة بالنسبة للحكام، مذكّرة بأنه منذ تأسيس صندوق الفيلم القطري، أنجز العديد من المخرجين القطريين أفلاماً تتميز بإبداعها وتفردها في طريقة السرد القصصي. 
وتضم قائمة الأفلام كلاً من فيلم ضفاف اللؤلؤ لأحمد الخليفي وهو رحلة معاصرة تستكشف أعماق بحر قطر للبحث عن الهيرات وهي مواقع غوص صيد اللؤلؤ التقليدية. 
أما خليفة المانع، فنال الدعم عن فيلمه الطّباب وهو فيلم رسوم متحركة يتتبع رحلة بحّار يبحر في رحلة إلى مكان معين في البحر عند اكتمال القمر في كل شهر لتجارة اللؤلؤ، حيث تسيطر مخلوقات أسطورية على المياه. 
بينما تدور قصة فيلم عليان لخليفة المري في حقبة التسعينيات حول فتى بدوي يدرك أن صديقه المفضل "الجمل" سيباع في سوق الجمال فينطلق لإنقاذه وإعادته إلى منزله. 
في حين أن مها الجفيري تحكي في فيلمها اتصال عن "نور" التي تصحو في غرفة عمليات فتجد أنها تملك جسد إنسان آلي وذلك إثر وفاتها جراء حادث سيارة ونسخ دماغها. 
جدير بالذكر، أن مؤسسة الدوحة للأفلام، بالإضافة إلى صندوق الفيلم القطري، تدعم إنتاج الأفلام من خلال برامج التدريب والتطوير والمنح.

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.