للتعاون المشترك في الاستشارات والتدريب والبحوث جامعة قطر توقع مذكرة تفاهم مع المعهد العربي للتخطيط

الدوحة - العرب

الثلاثاء، 17 أبريل 2018 01:52 ص

وقعت جامعة قطر، صباح أمس الاثنين، مذكرة تفاهم مع المعهد العربي للتخطيط، تتعلق بالتعاون المشترك في مجال الاستشارات والتدريب والبحوث والدراسات والدعم المؤسسي والملتقيات التنموية. ويأتي توقيع هذه الاتفاقية في إطار إيمان جامعة قطر بالدور الحيوي والفعال الذي تشكله المؤسسات العلمية والتنموية ومؤسسات العمل العربي المشترك ودور الخبرة في الوطن العربي، وسعياً إلى تبادل المعلومات والخبرات لرفع كفاءة الأداء لدى الطرفين، وفق معايير الجودة الشاملة، ووفقاً للاختصاصات والتشريعات المحددة قانوناً لكل منهما والمعمول بها في الدولة، حيث حرصت جامعة قطر على دعم وتعزيز العمل مع المعهد العربي للتخطيط، لإرساء تعاون مشترك في شتى المجالات ذات الصلة بالمجال العلمي والإداري والتقني والبحثي.
أكد الطرفان رغبتهما في التعاون المشترك بينهما، في مجالات ريادة الأعمال، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والعمل المشترك في مجال تبادل الخبرات، وتقديم الاستشارات للجهات المختلفة، والعمل المشترك في مجال تبادل المعلومات، بما في ذلك النشرات والدوريات والدراسات والإحصاءات والبيانات، والتعاون في مجال تنظيم مختلف الفعاليات والمؤتمرات والاجتماعات والتدريب، وفي مجال البحوث والدراسات العلمية، وكذلك التعاون في المجالات الأخرى الممكنة ذات الاهتمام المشترك لدى الطرفين. كما تضمنت الاتفاقية تشكيل لجان عمل وفرق مشتركة، وعقد اجتماعات تشاورية للتنسيق في المجالات التي تدخل في نطاق هذه المذكرة.
وفي كلمته بهذه المناسبة، أشاد الدكتور عمر الأنصاري، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، بهذه الاتفاقية، وعبر عن الترحيب الحار بالمدير العام للمركز في جامعة قطر، مؤكداً اهتمام الجامعة بتنمية وتقوية علاقاتها بكل المؤسسات العربية الرائدة، حيث تستفيد الجامعة من هذه الشراكات في مجالات عملها المختلفة.
وأضاف الأنصاري أن هذه الاتفاقية التي رعتها كلية الإدارة والاقتصاد ستنعكس إيجابياً على كوادر الكلية، من خلال الأبحاث المختلفة في مجالات التخطيط وريادة الأعمال، وهي أمور تدخل في صميم الدور المنوط بجامعة قطر، كما ستستفيد من هذه المذكرة كليات أخرى، مثل كلية الآداب والعلوم، لأن لديها برامج تهتم بهذا المجال الحيوي.
وبدوره، أشاد الدكتور بدر عثمان مال الله، المدير العام للمعهد العربي للتخطيط، بتوقيع هذه المذكرة مع جامعة عريقة ومتميزة، وقال إنه زار جامعة قطر عدة مرات، ووجد فيها الكثير من المميزات التي تجعلها في مقدمة الجامعات العالمية، وأشاد بما تقوم به جامعة قطر من مبادرات خلاقة في المجالات التنموية المختلفة، ودورها الريادي في نهضة قطر، وقال إن المعهد هو مؤسسة عربية دولية تهتم بشؤون التخطيط الاقتصادي للدول العربية، ودولة قطر ممثلة فيه بسعادة وزير التخطيط التنموي ولها دور حيوي في أعمال المعهد وخططه المستقبلية.
وقال مال الله إنه سيتحدث بعد توقيع الاتفاقية أمام طلبة كلية الإدارة والاقتصاد عن المعهد ودوره الريادي في مجال التخطيط وريادة الأعمال على مستوى الوطن العربي.
أما الدكتور خالد شمس العبد القادر، عميد كلية الإدارة والاقتصاد، فقد رحب ترحيباً حاراً بضيف الجامعة والكلية المدير العام للمعهد العربي للتخطيط، وقال إن هذه الاتفاقية ستمكن كلية الإدارة والاقتصاد من تحسين أدائها في مجال ريادة الأعمال، حيث سيتدرب القائمون على مركز ريادة الأعمال في الكلية على المزيد من البرامج الجديدة بإشراف خبراء المعهد، كما ستستفيد الكلية من أداء هذا الصرح العلمي الرائد على مستوى المنطقة العربية.

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.