إنستاجرام يطلق ميزة المكالمات الجماعية

البوابة العربية للأخبار التقنية

الأربعاء، 27 يونيو 2018 05:40 م

ضمن أحدث محاولات إنستاجرام  لمنافسة منصات التراسل الفيديوية مثل سناب شات Snapchat وفيس تايم FaceTime، فقد بدأت بتوفير ميزة المكالمات الفيديوية الجماعية لمستخدميها، وهي الميزة التي تم الإعلان عنها رسميًا خلال مؤتمر مطوري فيسبوك F8 Developer الذي انعقدت فعالياته خلال شهر مايو، وجاء ذلك عقب ما أوضحته مؤخرًا بأن لديها أكثر من مليار مستخدم نشط، وتبعًا لذلك فإن الخدمة المملوكة من قبل فيسبوك لا تخطط لإبطاء وتيرة إضافتها لميزات جديدة.

ويأتي طرح هذه الميزة في أعقاب إطلاق المنصة لخدمة تلفزيون إنستاجرام IGTV المخصصة للفيديوهات الطويلة المنافسة لمنصة مشاركة الفيديو يوتيوب، إذ تصل ميزة المكالمات الفيديوية الجماعية لجميع المستخدمين على أنظمة آي أو إس وأندرويد، مما يسمح لما يصل إلى أربعة أصدقاء بالتجمع معًا ضمن مكالمة فيديوية من خلال النقر على أيقونة الكاميرا الجديدة لتطبيق Instagram Direct.

وتأمل المنصة، بفضل الميزات التى تقدمها أن تصبح بمثابة مكان شامل لجميع الاحتياجات الاجتماعية لمستخدميها البالغ عددهم مليار شخص، حيث يبدو أن هذا التوسع الهائل في أداء المنصة على مدى العامين الماضيين يؤتي ثماره.

وتعتبر إحدى الميزات المفيدة ضمن المكالمة الفيديوية الجماعية ضمن إنستاجرام هو إمكانية تصغير النافذة والاستمرار في تصفح المنصة دون الحاجة إلى إنهاء المكالمة، مما يفتح فرصًا جديدة للتصفح مع الأصدقاء، ويمكن لعدد أكبر من الأصدقاء الانضمام إلى مكالمة الفيديو الجماعة الجارية، مع إمكانية كتم أولئك الأصدقاء في حال كنت لا ترغب بالحصول على المزيد من دعوات المكالمات.
وتتيح إنستاجرام إمكانية إجراء مكالمة فيديوية تضم 4 أشخاص في وقت واحد، إلى جانب ميزة التصفح.

كما طرحت المنصة أيضًا عدد من الميزات التي وعدت بها خلال مؤتمر F8 Developer، حيث يتم الآن تقسيم صفحة “استكشاف” Explore إلى شرائح لعرض مجموعة متنوعة من قنوات الموضوعات التي تكشف عن المحتوى المرتبط، وكان مستخدمو علامة التبويب البالغ عددهم 200 مليون مستخدم يوميًا يشاهدون في السابق المحتوى الشائع العشوائي ذو الصلة باهتماماتهم.

بينما يشاهد المستخدمون الآن مجموعة مرتبة بشكل أفقي من القنوات المتواجدة في الجزء العلوي من صفحة “استكشاف”، بما في ذلك مجموعة مخصصة للمستخدم مصنفة بشكل خوارزمي، بالإضافة إلى مجموعات أخرى مثل الفن والجمال والرياضة والموضة، وذلك بالاعتماد على المحتوى الذي يتفاعل معه المستخدم بانتظام، ويمكن للمستخدمين التنقل بين الفئات للتصفح، ومن ثم التمرير لأعلى لعرض المزيد من المشاركات.

وأزالت المنصة ميزة القصص من صفحة “استكشاف”، مع حديثها حول نيتها إعادة القصص إلى الصفحة في المستقبل القريب، ويمكن أن تسهل صفحة استكشاف المحسنة إمكانية اكتشاف صناع المحتوى الجدد، حيث تعتبر مسألة زيادة جمهور صناع المحتوى أمر بالغ الأهمية بالنسبة لإنستاجرام، وذلك مع محاولتها جعل تطبيقها المفضل لديهم بالمقارنة مع التطبيقات والمنصات المنافسة.

ويعمد التطبيق إلى طرح مرشحات AR المخصصة للقصص والمصممة من قبل جهات خارجية مثل المشاهير والمؤثرين، حيث يتيح تطبيق إنستاجرام ولأول مرة إمكانية إنشاء هذه المرشحات من قبل أطراف ثالثة، بحيث تسمح هذه المرشحات، وبشكل يشابه عدسات سناب شات، بتحويل الصور إلى صور غامرة مع تأثيرات وكائنات افتراضية، كما أضافت المنصة خيارًا يسمح للمستخدم بالحصول على مرشحات واقع افتراضي مستخدمة ضمن صورة أو مقطع فيديو منشور ضمن قصة شخص آخر.


أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.