نصائح للمحافظة على محرك سيارتك

بوابة العرب- هاجر المنيسي

السبت، 30 يونيو 2018 03:33 م

تعتبر عملية المحافظة على محرك السيارة من أهم الأمور التي تضمن لك إطالة عمره وبالتالي عمر السيارة ومن هذا المنطلق يجب العمل على حماية موتور السيارة من البداية لتجنب الاعطال و التكلفة.

ولكن كيف يمكن المحافظة عليه؟

إليكم بعض النصائح للمحافظة على موتور سيارتك بحالة جيدة:

-قراءة الدليل الخاص باستعمال السيارة وجدول الصيانة الخاص بها مع اتباع النصائح والارشادات الخاصة بنظام الدفع في السيارة هذا كله ستضمن لك ان تستفيد من الضمان الذي يأتي مع السيارة من الشركات المنتجة لها.

- عدم ترك السيارة لمدة أسبوع فأكثر دون أستخدام.

- لابد من تغيير زيت السيارة حيث يساعد ذلك على احتراق الوقود مما يحمي المحرك كما أنه من الضروري فحص سوائل السيارة بشكل منتظم حيث يتم فحص زيت المحرك و زيت الفرامل او المكابح و كذلك ناقل الحركة و اي سوائل اخرى فيها حتى و إن لم يكن هناك أي تسرب للسوائل مع ملاحظة لون الزيت بين الحين والأخر اما عن طريق استخدام خزانات بلاستيك شفافة او عن طريق عصا يتم الفحص بها فأذا وجد لون الزيت اسود فان ذلك مؤشر على ان الزيت له فترة طويلة في المحرك، وعلى النقيض أن كان في حال كان لونه ابيض و يشبه مخفوق الحليب فهذا يدل على ان الزيت به ماء.

- العمل على تغيير فلتر الهواء و تعتبر هذه العملية من اسهل العمليات التى يمكن القيام بها بنفسك، وذلك لأنه كلما اتسخ الفلتر قلة كفاءة المحرك في استهلاك الوقود بشكل مناسب .

- التخلص من سوائل الفرامل او المكابح و سوائل نظام التوجيه و التبريد كل عامين.

- المحافظة على الاطارات ممتلئة بالهواء حيث ان عدم ملئ الاطارات بشكل دقيق يعمل على التقليل من عمرها بنسبة تصل الى 15% كما يعمل على التقليل من كفاءة استهلاك الوقود بنسبة تصل الى 10% , لذا يجب دائمًأ الاهتمام بقياس ضغط الهواء في الاطارات.

- العمل على جعل جانبي السيارة في نفس الارتفاع.

- الانطلاق بشكل جيد حيث تشغيل السيارة و القيادة ببطء الى ان يصل المحرك الى درجة الحرارة المناسبة مما يساعد على تخفيف الضغط على المحرك فرغم أن محرك السيارة مصمم للسير بسرعة ولكن حينما يبدأ ببطئ ثم تزداد السرعه يكن هذا جيدا له وكذلك عند الوقوف حيث يجب أن تهدأ السيارة أولاً قبل الإيقاف يجعل المحرك يعمل بشكل أفضل.

- استخدم فرامل اليد حتى و ان كنت تقود السيارة اوتوماتيكيًا و خاصة عند توقف السيارة او عند المنحدرات مما يساعد على المحافظة على الفرامل مضبوطة في مؤخرة السيارة و تعيش لفترة اطول.

- غسل السيارة بشكل دوري حيث ان تراكم الاوساخ يضر بجسم السيارة و يساعد على تكون الصدأ على اجزاء السيارة السفلية كخطوط الفرامل.

- إذا لاحظت أن درجة حرارة السيارة ترتفع بالرغم من وجود كمية كافية من سائل التبريد ، فعليك الذهاب للميكانيكي لتحديد الخطأ في نظام التبريد.

- يحتاج المحرك للتنفس فكما أن البنزين أول عنصر فأن الهواء هو ثاني أهم عنصر بالنسبة للمحرك، ومرشحات الهواء تعمل على إبقاء الشوائب غير المرغوبة مثل الأوساخ والحشرات بعيدًا عن المحرك ، ولكن مع مرور الوقت يحدث انسداد في هذه المرشحات وتحتاج إلى التغيير.

- يجب عليك أن تملاء خزان البنزين قبل أن يفرغ بشكل كامل حيث أن المحرك سيبدأ بسحب الشوائب والأوساخ المتراكمة داخل الخزان أذا فرغ البنزين منك، رغم أن فلتر البنزين يعمل على حجب هذه الشوائب بعيدًا عن المحرك، ولكن بعض هذه الشوائب يتسرب من المرشح وهذا يسبب ضرر للمحرك.

- وضع الأحزمة المطاطية والتي تعمل على جميع مكونات المحرك الأساسية من سيارة لأخرى، ولكن مسئولتها الرئيسية هي تشغيل المروحة ومضخة المياه والمولد ومكيف الهواء .

- عليك بمتابعة الأضواء التحذيرية داخل سيارتك وهو من المسلمات التى على الفرد فعلها دوما، و هذه الأضواء يمكن أن تضيء لأسباب كثيرة ، ولكن هذه الأضواء ليست بالضرورة أن تشير إلى وجود مشكلة كبيرة في المحرك، ولكن إذا تم إهمال المشاكل الصغيرة قد تتطور لتصبح كبيرة.

-تغيير شموع الاحتراق والأسلاك، وذلك لأن الأسلاك تعمل على نقل التيار الكهربي لشموع الاحتراق التي بدورها تولد شرارة لإشعال الوقود والهواء في الاسطوانات، وبالتالي فأن لها دور كبير وحينما تصبح قديمة فإنها من المكن أن تجعل المحرك يعمل ببطء.








أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.