اختتام معرض العلاقات الكويتية القطرية في "كتارا"

الدوحة - قنا

الأحد، 08 يوليه 2018 10:47 م

اختتمت مساء اليوم، فعاليات معرض العلاقات الكويتية القطرية والذي نظمته المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" بالتعاون مع فريق اكسبو965 للمعارض التراثية والحرفية والمبدعين الكويتيين على مدى 5 أيام في مبنى 18 بكتارا. 

وقد حظي المعرض بإقبال عدد كبير من الزوار والمهتمين، وقد شارك فيه 17 عضوا من فريق اكسبو965 ما بين باحثين ومؤلفين وحرفيين جمعهم حب التراث والفن بمختلف أشكاله.

وأشاد المشاركون بالتنظيم الذي حظي به المعرض، وثمنوا الفرصة التي أتاحتها لهم "كتارا" لعرض مقتنياتهم والتأكيد على أهمية هذه المعارض لما تحويه من قيمة فنية وتراثية وتاريخية.

وقال السيد حسين محمد القطان عارض مقتنيات بالمعرض إنه شارك بعرض مجموعة ثمينة ونادرة من الأنتيكات التي تشمل مختلف الأدوات المكتبية ودلال القهوة والمكاحل وأدوات الصيد وأجهزة الراديو والتلفون التي تعود لفترة الخمسينات بينها كاميرات التصوير الشخصية التي تعود إلى عام 1905 ومزهرية جميلة نادرة مصنوعة من جلد سنام الجمل صنعت بتركيا. 

وتحدث السيد صلاح عباس العباس وهو حرفي تشكيل معادن عن مشاركته بالمعرض قائلا: أعمل على النحاس من أعمال طرق ونشر وحفر وتفريغ، وأعيد تشكيله بأشكال وأنماط منوعة، وقد شاركت في أكثر من 70 معرضا مع فريق اكسبو965 داخل الكويت وهذه مشاركتي الأولى خارج الكويت، وقد سعدت بلقاء الأشقاء في دولة قطر.

وقد احتوى المعرض على أرشيف من الوثائق الكويتية والخليجية، ومنها ما يعود تاريخه إلى 200 سنة تقريبا من بروات وعدسانيات وغيرها، وكذلك مجموعة من الجوازات الورقية والدفترية النادرة ترجع لعام 1887م، بالإضافة إلى مقتنيات إسلامية وسيوف نادرة تعود إلى حوالي 700 سنة وعملات ذهبية وفضية من عهد الساساني قبل الإسلام والعصر الأموي والعباسي والفاطمي وايضا رقوق غزال من 950 سنة وقطع من كسوة الكعبة المشرفة، ومقتنيات البيت الكويتي والمقتنيات البحرية من قطع وبروات خلاوي النادرة وأدوات الطواشة (تجارة اللؤلؤ ) الأصلية ومستلزماتها ودفاتر غوص ونوادر كتب حسابات اللؤلؤ، كما شمل المعرض مجموعة من النياشين والأوسمة النادرة الكويتية وغيرها من دول العالم العربي والأجنبي، فضلا عن كتب وآثار توضح العلاقة التاريخية بين دولة قطر ودولة الكويت الشقيقة .





أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.