أرطغرل يثير جدلا واسعا في بلاده بسبب الجنسية الأمريكية

وكالات

الأربعاء، 11 يوليه 2018 05:43 م

أثار الممثل التركي الشهير أنجين ألتان، بطل مسلسل «قيامة أرطغرل» جدلا واسعا في بلاده بعدما قرر البقاء في الولايات المتحدة حتى موعد ولادة طفله الثاني من أجل الحصول على الجنسية الأميركية.

وتعرّض ألتان لانتقادات واسعة من الصحافة التركية حيث نشرت صحيفة Hurriyet، إن هذه نهاية أرطغرل بطريقة «غير وطنية» لأنه فضّل الحصول على الجنسية الأميركية بدلاً من اعتزازه بجنسيته التركية.

كما هاجمت مواقع إلكترونية تركية أخرى قرار الممثل أنجين ألتان واعتبروا أنها تقضي على الأسطورة التركية، كون أن دور القائد أرطغرل دائماً ما ينادي بالوطنية.

وقيامة أرطغرل" مسلسل تركي تاريخي، وقعت أحداثه في القرن 13 الميلادي، عمد على عرض مقدمات ودوافع تأسيس الدولة العثمانية، وذلك من خلال عرض سيرة حياة الغازي أرطغرل بن سليمان شاه، قائد قبيلة قايي من أتراك الأوغوز المسلمين، والذي كان يطمسه التاريخ عند ذكر الدولة العثمانية ثم يتناول تاريخ حياة عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية في الجزء الخامس منه.

ويعد "قيامة أرطغرل" من أقوي المسلسلات التاريخية الاسلامية والذي قد لقي صدى على مستوي العالم، وقد عرض باللغة التركية ثم ترجم للغة العربية والانجليزية وقد دبلج للغة العربية على القناة القطرية.

ويحتوي المسلسل على الكثير من الوقائع التاريخية وأن كان به بعد الأحداث الدرامية الغير تاريخية والتى هي من وحي الكاتب ولكنها وضعت لخدمة الأحداث.

وقد بدأ عرض المسلسل في العاشر من ديسمبر لعام 2014م بالتركية على القناة الأولى التركية ثم ترجم وعرض على عدة قنوات دولية واستمر عرضه حتى السادس من يونيو للعام الجاري، وكان يعرض في تركيا مساء الأربعاء ثم يعرض على باقي القنوات في اليوم التالي.

وينقسم المسلسل إلى أربعة أجزاء، ولكل جزء أحداث مختلفة عن الأخر وأن أتفقت في مجملها عن أنهيار حالة المسلمين وكّم الخيانات التى تحدث.

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.