تغلبت على إنجلترا بهدفين لهدف لتواجه فرنسا كرواتيا تصنع التاريخ وتتأهل لنهائي المونديال لأول مرة

الاناضول

الخميس، 12 يوليه 2018 12:59 ص

تأهل المنتخب الكرواتي، أمس، إلى المباراة النهائية لبطولة كأس العالم لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه. وتغلب المنتخب الكرواتي على نظيره الإنجليزي بهدفين لهدف في المربع الذهبي للبطولة. بذلك، ستلعب كرواتيا في النهائي مع فرنسا يوم الأحد المقبل، على أن تقام مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع بين إنجلترا وبلجيكا يوم السبت.
جاءت بداية المباراة سريعة من جانب المنتخب الإنجليزي، حيث بحث لاعبوه عن فرصة تسجيل هدف مبكر يربكون به حسابات المنافس، وهو ما تحقق في الدقيقة الخامسة عن طريق كيران تريبير الذي سدد كرة قوية من ركلة حرة مباشرة في الشباك.
بعدها بحث لاعبو كرواتيا عن فرصة إدراك التعادل، في الوقت الذي كثف فيه الإنجليز من هجماتهم في محاولة لمضاعفة النتيجة.
وكادت الدقيقة 29 أن تشهد الهدف الثاني لإنجلترا عن طريق هاري كين المنفرد تمامًا بالمرمى، وسدد الكرة ضعيفة للغاية في جسد الحارس سوباسيتش، ثم ارتدت من يده له مجدداً ليسددها بشكل غريب في القائم.
وأضاع جيسي لينغارد فرصة تسجيل هدف لإنجلترا عندما تهيأت له الكرة على حدود منطقة الجزاء، سددها قوية مرت إلى خارج المرمى.
وتوالت الفرص الضائعة من جانب لاعبي الفريقين لينتهي الشوط الأول بتقدم إنجلترا بهدف نظيف.
وازدادت الإثارة في شوط المباراة الثاني، وإن كانت السيطرة من جانب الإنجليز الذين حاولوا السيطرة على الكرة لأطول فترة ممكنة، في مقابل محاولات كرواتية للوصول إلى المرمى الإنجليزي.
وجاءت أولى الفرص الكرواتية في الدقيقة 60 عندما حاول أن يجرب إيفان راكيتش حظه فسدد كرة قوية مرت إلى خارج المرمى، تلتها تسديدة قوية من إيفان بيريسيتش اصطدمت بأحد مدافعي إنجلترا.
وشهدت الدقيقة 68 هدف التعادل لكرواتيا عندما تلقى إيفان بيريسيتش كرة عرضية، وضعها في المرمى محرزاً التعادل.
وكاد المنتخب الكرواتي أن يضيف الهدف الثاني في الدقيقة 72 عندما سدد بيريسيتش كرة قوية اصطدمت بالقائم، تلتها فرصة تهيأت إلى ماريو ماندجوكيتش داخل منطقة الجزاء، سددها قوية تصدى لها الحارس الإنجليزي ببراعة.
وتوالت الفرص الضائعة من جانب لاعبي الفريقين في الدقائق المتبقية من اللقاء، لينتهي الوقت الأصلي من اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما، ليتم خوض شوطين إضافيين.
وفي الشوط الإضافي الأول، ضاع هدف محقق ضائع للمنتخب الإنجليزي، إثر ركلة ركنية على يسار مرمى كرواتيا، نفذت عرضية إلى داخل منطقة الجزاء، استقبلها المتقدم جون ستونز برأسية قوية، وكادت تسكن الشباك لولا تألق المدافع سيمي فرساليكو في إبعاد الكرة من على خط المرمى.
وفي الشوط الإضافي الثاني، أضاف المنتخب الكرواتي الهدف الثاني في الدقيقة 109 عبر ماريو ماندجوكيتش الذي تهيأت له الكرة داخل منطقة الجزاء سددها مباشرة في المرمى.
وفشلت جميع محاولات إنجلترا في إدراك التعادل في الدقائق المتبقية من اللقاء لتتأهل كرواتيا إلى النهائي.

المباراة في سطور

¶ المباراة: إنجلترا - كرواتيا (1-2) بعد التمديد (1-1 في الوقت الأصلي)
¶ الملعب: لوجنيكي في موسكو
¶ الجمهور: 78011 متفرجاً
¶ الدور: نصف النهائي
¶ الحكم: التركي جنيات شكير
الأهداف
¶ إنجلترا: كيران تريبيير (5)
¶ كرواتيا: إيفان بيرشيتش (68)، وماريو ماندزوكيتش (109)
الإنذارات
¶ إنجلترا: كايل ووكر (54)
¶ كرواتيا: ماريو ماندزوكيتش (48)، أنتي ريبيتش (96)
تشكيلة الفريقين
¶ إنجلترا: جوردان بيكفورد، وكايل ووكر (جايمي فاردي 112)، وهاري ماغواير، وجون ستونز، وكيران تريبيير، وآشلي يونج (داني روز 91)، وجوردان هندرسون (إريك داير 97)، وجيسي لينجارد، وديلي آلي، ورحيم ستيرلينغ (ماركوس راشفورد 74) وهاري كاين. المدرب: جاريث ساوثغيت

¶ كرواتيا: دانيال سوباسيتش، وشيمي فرساليكو، وديان لوفرن، ودوماغوي فيدا، وإيفان سترينيتش (يوسيب بيفاريتش 95)، إيفان راكيتيتش، ولوكا مودريتش (ميلان باديلي 119)، وأنتي ريبيتش (أندري كراماريتش 101)، ومارسيلو بروزوفيتش، وإيفان بيرشيتش، وماريو ماندزوكيتش (فدران تشورلوكا 115)
المدرب: زلاتكو داليتش

أرقام من المباراة

¶ لا يوجد منتخب منذ 1966 سجّل 9 أهداف في بطولة كأس العالم من كرات ثابتة أكثر من إنجلترا.
¶ المنتخب الإنجليزي نجح في تسجيل الهدف رقم 12 للفريق في نسخة كأس العالم الحالية في روسيا، ليتخطى رقمه القياسي السابق، المسجّل في نسخة عام 1966، عندما سجّل 11 هدفاً.
¶ يعدّ هدف إنجلترا الأول الذي جاء في الدقيقة الخامسة أسرع هدف في الدور نصف النهائي، وذلك منذ الهدف الذي سجّله الهولندي يوهان نيسكينز في شباك ألمانيا الغربية بمونديال 1974، في المباراة التي انتهت بفوز منتخب بلاده بهدفين دون رد.
¶ لأول مرة يسجّل 6 لاعبين مختلفين من إنجلترا، أهدافاً في نسخة واحدة بكأس العالم.
¶ خاض الكرواتي لوكا مودريتش مباراته رقم 11 في كأس العالم، ليعادل رقم مواطنه داريو سيميتش.
¶ سجل إيفان بيريسيتش هدف التعادل، ليكون أول لاعب كرواتي يسجل هدفين في نسختين من كأس العالم في 2014 و2018.
¶ كرواتيا ثاني منتخب في التاريخ تمتد مبارياته للأشواط الإضافية في ثلاث مرات متتالية من كأس العالم، منذ إنجلترا عام 1990.
¶ كرواتيا تتأهل إلى المباراة النهائية لبطولة كأس العالم للمرة الأولى في تاريخها.

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.