مدير إدارة الثقافة والفنون رداً على ما أُثير مؤخراً: الانتقادات يجب أن تكون واقعية

علي عيسى

الخميس، 12 يوليه 2018 01:05 ص

تشارك وزارة الثقافة والرياضة -ممثلة في إدارة الثقافة والفنون- في فعاليات عديدة من خلال «مجلس قطر»، يحتويها بيت من الشعر يضم العديد من التراثيات، وتقوم بالتعريف بماضي قطر وصناعاتها، مثل الصوف في الماضي، وكذلك الأمر بالنسبة للسيوف وطريقة صناعتها وأنواعها. ويجري داخل البيت استضافة الزوار في مجالس عربية، وتقديم الشاي والقهوة والكرك لهم، وكذلك يمكنهم التقاط الصور مع الطيور.

وتشهد خيمة وزارة الثقافة والرياضة حضوراً مكثفاً من الراغبين في الاطلاع على ثقافات وتقاليد مختلف أصقاع العالم القادمين إلى روسيا لمتابعة مباريات كأس العالم.

حول هذه المشاركة، تحدّث أحمد جاسم الكواري مدير إدارة الثقافة والفنون بوزارة الثقافة والرياضة، والذي استغرب في بداية حديثه عن قيام البعض بتوجيه النقد لما تقدّمه الوزارة من عمل في موسكو، رغم أنهم ينتقدون وهم بعيدون عن الواقع، وينتقدون وهم جالسون في الدوحة.

وقال أحمد جاسم الكواري إن إدارة الثقافة والفنون تقدّم عملاً كبيراً في موسكو للتعريف وإبراز الدور الثقافي والتراثي لدولة قطر، منوهاً بأن اللجنة العليا للمشاريع والإرث تركز على قطر الحاضر وقطر المستقبل، وأنهم في خيمة الوزارة يمثّلون قطر الماضي والتراث والثقافة، وذلك بتوفير الكثير من الفعاليات الخاصة بأهل قطر الأوائل، ومنها بيت الشعر والغزل والمقناص، كما أنهم يعملون لإظهار الكرم القطري بتقديم الشاي والقهوة والعود والدخون والتمر.

وأضاف مدير إدارة الثقافة أن البعض انتقد عدم تقديمهم لفن البحر، رغم أنهم يقدّمون هذا الفن و13 نوعاً غيره، من خلال الفرقة التي تتكون من 14 شخصاً، وتعمل يومياً لمدة 14 ساعة للتعريف بالفنون القطرية، كما نقدّم فن النهمة، ويرافقنا اثنان من نهامين قطر الشباب أحدهم علي المري الحاصل على لقب «نهام الخليج» في مسابقة «كتارا» بهذا الفن.

ونوّه الكواري بالإقبال الكبير على خيمة الوزارة. ووفقاً للإحصائيات التي قاموا برصدها، فقد وجدوا أنهم قاموا بتوزيع 5 آلاف كوب ورقي للكرك والشاي، كما جرى تصوير أكثر من 4500 طفل في اليوم الأول، وفي اليوم الثاني ارتفع العدد إلى أكثر من 6500 شخص. وبدأ العدد يزيد بما لا يقل عن نسبة 25 % يوماً بعد الآخر.

وأوضح الكواري أن الجميع في قطر يعمل الآن للتسويق لكأس العالم 2022. وقد لاحظوا إقبالاً كبيراً من الروس وغيرهم من المشجعين القادمين لحضور مباريات كأس العالم على «مجلس قطر»، وليس هذا فقط؛ فالجميع يريد أن يتعرف على ثقافة قطر، ونحن نقوم بتعريفهم بها، ونعطيهم معلومات كثيرة عن قطر.

وعاد الكواري مرة أخرى للحديث عن الذين ينتقدون دورهم بالقول إن البعض قال إننا لم نوفر الطيور، رغم أننا قمنا بتوفيرها، وكذلك قمنا بعرض دور الهجن في حياة قدامى أهل قطر ودورها الآن من خلال شاشات العرض الكبيرة. وقال الكواري إنهم لا يقولون إنهم بلا أخطاء، ولكنهم يرحّبون بالنقد الهادف والمنطقي، ويتمنون أن يجد عملهم التقدير، خاصة أنهم يبذلون جهداً كبيراً. وعلى سبيل المثال، فالعرضة القطرية تقدّم يومياً بالفرق المكونة من 14 شخصاً، رغم أن العرضة تحتاج إلى 60 شخصاً، ولكن أعضاء الفرقة يبذلون مجهوداً كبيراً ويقدّمونها بأفضل طريقة.

وأثنى الكواري على الجهد الكبير الذي قام به الخطاط صالح العبيدلي، حيث وجد ما يقوم به إقبالاً كبيراً من الروس الزائرين لخيمة الوزارة، حيث يحرصون على كتابة أسمائهم باللغة العربية وحملها معهم.

رئيس اتحاد الشطرنج: «مجلس قطر» متميز
حرص محمد المضيحكي -رئيس الاتحاد القطري للشطرنج- على زيارة «مجلس قطر» أمس، لمتابعة الفعاليات التي تقيمها اللجنة العليا للمشاريع والإرث في العاصمة الروسية موسكو. وفي تصريحات صحافية، عبّر محمد المضيحكي عن سعادته بالحضور في المجلس القطري المقام في روسيا على هامش نصف نهائي ونهائي كأس العالم.

وامتدح رئيس الاتحاد القطري للشطرنج الأجواء الموجودة في «المجلس»، ووصفها بـ «الممتعة»، وخص بالذكر سوق واقف، الذي قال إنه أكثر ما أعجبه.

وأضاف محمد المضيحكي أن ما لفت انتباهه هو الحضور الكبير من الجمهور الروسي وضيوف روسيا من مشجعي المنتخبات الأخرى في «مجلس قطر»، وهو ما يؤكد على النجاح الكبير الذي حققته الفكرة التي تُشكر عليها اللجنة العليا للمشاريع والإرث، معتبراً الفعاليات فرصة للترويج لكأس العالم 2022، وكذلك الترويج لقطر وثقافتها وتقاليدها.

وتابع المضيحكي أن الكل يتشوق لمعرفة الكثير عن قطر التي ستستضيف النسخة المقبلة من كأس العالم، وفي الوقت نفسه أكد أن كل القطريين ينتظرون البطولة بفارق الصبر، وأنهم على ثقة بأن قطر ستقوم بتنظيمها على أعلى مستوى من الاحترافية والجمالية.

«أديداس» في «المجلس»
زارت وفد من شركة «أديداس» مجلس قطر، واطلع على محتوياته وأبرز معالم قطر سياحياً ورياضياً، كما شارك الوفد في مباراة أُقيمت بـ «المجلس».

«See you in Qatar»
يحرص زوار «مجلس قطر» على التقاط الصور مع لوحة مكتوب عليها «2022 See you in Qatar»، وتُعتبر اللوحة من الأماكن التي يحرص الرواد على الوقوف عندها يومياً.

أريج بثوب «النشل»
ظهرت الإعلامية المتألقة في «بي إن سبورت» أريج سليم في حلة جديدة أمس، حيث ارتدت ثوب «النشل»، وهو الثوب الذي يلقى قبولاً كبيراً من زوار «مجلس قطر».

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.