يهدف إلى سَدّ احتياجات سوق العمل من المُعلمين جامعة قطر والتعليم تُطلقان برنامج "طموح"

الدوحة- بوابة العرب

الأحد، 05 أغسطس 2018 09:26 ص

أطلقت كلية التربية بجامعة قطر بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي، وبالتنسيق مع وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، برنامج "طموح" الذي يهدف إلى سد احتياجات سوق العمل خاصة في المؤسسات الحكومية وتعيين كوادر من المعلمين على مستوى تربوي عالي.

كما يهدف برنامج "طموح" إلى استقطاب الكفاءات والكوادر القطرية، علاوة على أبناء القطريات ومواليد دولة قطر، وتشجيعهم على الالتحاق بالدراسة في التخصصات التربوية وخاصة التخصصات العلمية، مما سيُسهِم في تطوير البيئة التعلمية وسد احتياجات المدارس من مختلف التخصصات العلمية، وعليه فقد تَمَّ إدراج هذا البرنامج كأحد برامج الابتعاث الحكومي الذي تشرف عليه وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية.

وفي تصريحِ لهُ، قال الدكتور أحمد العمادي، عميد كلية التربية بجامعة قطر: "نثمن توجيهات معالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بزيادة مخصصات طلاب برنامج طموح (طلاب كلية التربية) وهذا القرار من شأنه دعم الكوادر البشرية واستثمار القدرات الوطنية لتقود العمل التربوي وتنهض بمستوى التعليم بقطر والذي من شأنه أن يحقق رؤية قطر الوطنية 2030".

وأضاف العمادي: " يأتي برنامج "طموح" ضمن جهود الدولة للاستثمار في الموارد البشرية وبناء قدرات وطنية تقود العمل التربوي لاسيما في مجال التدريس في قطر، كما يعد البرنامج جزءً من منظومة متكاملة للارتقاء بالمستوى الأكاديمي والمهني للمعلمين، وإعدادهم وفقا للمعايير المهنية الوطنية ومعايير المناهج القطرية مما سينعكس بالضرورة على جودة نوعية المخرجات التعليمية في المدارس، بما يسهم في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030".

الجدير بالذكر أنَّ البرنامج يتكوَّن مِن 120 ساعة مكتسبة لمدة أربع سنوات دراسية بنظام الدوام الكامل، إذ يتم إيفاد الطالب للالتحاق بالبرنامج لمدة أربع سنوات للحصول على درجة البكالوريوس وذلك للتخصصات المدرجة في كلية التربية بجامعة قطر، ومن الجدير بالذكر بأن برنامج "طموح" حصل على الاعتماد الأكاديمي من المؤسسة العالمية لاعتماد برامج المعلمين (International Recognition Teacher Education).

ووفقًا لتوجيهات معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، ستكون مخصصات الطلاب القطريين والقطريات في هذا البرنامج، على النحو التالي: أولًا: بالنسبة لتخصصات اللغة العربية والإنجليزية والرياضيات والعلوم، سيكون المخصص الشهري (10,000) ريال، ثانيًا بالنسبة لباقي التخصصات، سيحصل الطالب على مخصص شهري تبلغ قيمته (8,000) ريال، بالإضافة إلى جميع المخصصات والمكافآت الأخرى التي يحصل عليها المبتعث في برنامج الابتعاث الحكومي، كبدل الكمبيوتر مبلغ (5000) ريال تصرف لمرة واحدة، وبدل الكتب (5000) ريال تصرف عن كل عام أكاديمي، وغيرها من المخصصات الأخرى المحددة في اللائحة المالية لبرنامج الابتعاث الحكومي. أما بالنسبة للطلاب غير القطريين من أبناء القطريات ومواليد دولة قطر وحاملي الوثائق القطرية، فقد تقرر أن يتم تسديد الرسوم الدراسية للمبتعث ضمن برنامج "طموح" لكل فصل دراسي طوال مدة البعثة، مع منحه مبلغ (3,000) ريال شهريًا، بدلا من منحه سابقًا مبلغ (3,000) عن كل فصل دراسي فقط.

كما يشترط في الطالب المرشح للإيفاد في برنامج طموح. الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها والا يكون قد سبق للطالب الالتحاق ببعثة دراسية على نفقة أي جهة أخرى. 

والحصول على قبول من كلية التربية حسب النظام المتبع بجامعة قطر صادرة من مكتب القبول والتسجيل بجامعة قطر. واجتياز المقابلة الشخصية مع وزارة التعليم والتعليم العالي. 

يجب تسليم الأوراق الخاصة بالتسجيل في البرنامج والمستندات المطلوبة خلال أسبوعين من إغلاق باب التسجيل و الذي قد بدأ من شهر يونيو 2018 خلال الموقع الإلكتروني: https://scholarship.sec.gov.qa/  حتى نهاية شهر سبتمبر 2018. أما الفترة الثانية لتقديم طلبات الالتحاق تبدأ في 18 نوفمبر 2018 ولغاية 31 ديسمبر 2018.


أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.