مطبخ بوابة العرب.. "مقلوبة الدجاج"

بوابة العرب- هاجر المنيسي

الأحد، 05 أغسطس 2018 01:21 م

المقلوبة هي أكلة تقليدية ذات أصول فلسطينية وهي منتشرة أيضا في بلاد الشام وتركيا أيضا وحالياً قد انتشرت في جميع البلدان العربية وذلك لطعمها اللذيذ والمميز بل وأنها من الأطباق الرئيسية وذلك لكونها تحتوي على مواد غذائية مهمه ومفيدة ومحببه لدي الجميع، ومن الطريف أن اغلب سكان فلسطين يقومون بعمل هذه الأكلة يوم الجمعة بالذات، خاصة في مناطق شمال فلسطين.

وكانت تعرف فيما مضي بالباذنجانية، وذلك بسبب استخدام الباذنجان فيها كمكون أساسي، ولكن حين جاء فتح مدينة القدس على يد "صلاح الدين الأيوبي"،احتفل الناس بهذا النصر العظيم وقدموا الطعام لصلاح الدين وجنوده، فقدموا له الباذنجانية، وأعجبته كثيراً فعندما سأل عن اسمها وصفها بالطبخة المقلوبة، بحيث أن الطبخة تقلب في أطباق التقديم، ومن هنا جاءت تسميتها بالمقلوبة.

وقد تُحضر المقلوبة بالدجاج، أو اللحم بإضافة الخضراوات المقلية إليها وتتكون بشكل رئيسي من الأرز مع الخضروات المقلية، وقد تكون باذنجان أو زهرة أو بطاطا أو الفول الأخضر، ويمكن عمل مزيج من الخضراوات في الطبخة نفسها، وعادة تقدم مع اللبن أو السلطة الخضراء.

واليوم سنحضر أحد أبسط أنواع المقلوبة والتى تتكون من الدجاج و الزهرة "القرنبيط" والبطاطا وبالتأكيد الأرز كمكون أساسي لها.

أولاً المكوّنات :-

- حبة دجاج مقطعه.
- 2 كوب أرز.
- 3 حبة بطاطس مقطعه دوائر.
- نصف حبة قرنبيط.
- 3 كوب مياه لسلق الدجاج.
- حبة بصل.
- ملعقة ملح.
- 2 من ورق لوري.
- ملعقة توابل.
- معلقة كبيرة كركم.
- زيت للقلي.

ثانياً طريقة التحضير:- 
 
- توضع المياه على النار ليتم سلق الدجاج ويوضع معاها ورق اللوري وحبة بصل وبعد مرور ربع ساعه يوضع الملح على حسب الرغبه وتتبل المرقه بالتوابل المحببه (فمثلا القليل من الفلفل والشطه والكمون والكزبره)
 
- يتم اطفاء النار عن الدجاج بعد مرور نصف ساعه من وضعها على النار. 
- يتم تصفية الدجاج ثم قليها في الزيت ومن بعدها يتم قلي البطاطس وتتبيلهم بالقليل من التوابل وكذلك القرنبيط

- في إناء متوسط الحجم يتم وضع الفراخ اولا ثم يوضع القرنبييط ثم يوضع البطاطس لتغطي جميع انحاء الاناء ثم يوضع الارز ثم يتم وضع خمس اكواب من المرقه على النار لتغلي من جديد ويوضع بها ملعقة كبيرة من الكركم.

- يتم وضع طبق على الارز وصب المرقة عليها حتى تتوزع بشكل جيد بدلاً من أن تتجمع في الوسط ثم يتم ازالة الطبق ووضع القليل من المرق مكان الطبق ليتلون الارز جيدا.

* ملحوظة:

اذا كانت الكمية اكثر من ذلك فيتم وضع المرقة الى ان تظهر قرب الارز ويتم تغطية الاناء ووضعه على النار ويترك اول خمس دقائق على درجة حرارة عاليه ثم تهدأ النار حتى نضج الارز.
 
- يتم اغلاق النار وتركها لمدة من خمس لعشر دقائق ثم قلبها في طبق مسطح وتقدم ساخنه وبالهناء والشفاء.. يمكن تقديمها مع سلطة الزبادي بالفلفل أو الزبادي بالخيار.



أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.