طالبة بجامعة قطر تستكمل برنامج تدريبي في جامعة لويزيانا

الدوحة- بوابة العرب

الثلاثاء، 07 أغسطس 2018 01:14 م

أتمت الطالبة دانة الخليفة- تخصص الكيمياء الدوائية في برنامج الماجستير بكلية الصيدلة بجامعة قطر- مؤخرًا برنامجًا تدريبيًا في جامعة لويزيانا الأمريكية، وذلك كجزء من مشروع رسالة الماجستير الخاصة بها بعنوان: "تصميم وتشييد مشتقات جديدة من التشالكون كعلاج محتمل لسرطان الثدي ثلاثي السلبية"، وأشرف على المشروع كُلٌ مِن: الدكتور أشرف خليل والدكتور فراس علعالي والدكتور علاء الدين المصطفي. 

وقد اكتسبت الطالبة دانة خلال فترة تدريبها؛ تقنيات جديدة، كالنمذجة الجزيئية وقياس مدى ارتباط الدواء بالهدف الجزيئي الحيوي باستخدام الحاسب الآلي، وحركية الأنزيمات وقياس تأثير المركبات على التيوبيولين، والتعامل مع حيوانات التجارب واختبار المركبات عليهم.

كما قامت الطالبة بإجراء تجارب تتعلق باكتشاف علاجات جديدة لسرطان الثدي، وذلك بإجراء اختبارات على أحد المركبات الكيميائية التي قامت بتشييدها في معامل كلية الصيدلة بجامعة قطر على نماذج حيوانية مصابة بسرطان الثدي. وقد أشرف على هذا التدريب الدكتور خالد السيد، أستاذ كيمياء المنتجات الطبية والطبيعية في قسم العلوم الصيدلانية الأساسية في جامعة لويزيانا.

 


وفي تصريحِ لهُ، قال الدكتور محمد ازهام، رئيس قسم البحوث والدراسات العليا بكلية الصيدلة: "يعتبر هذا التدريب والتعرف على تجارب تدريبية مختلفة مهمان لتعزيز المهارات التقنية لدى الطلاب، كما يُسهم في إعدادهم لتلبية احتياجات سوق العمل، وستواصل كلية الصيدلة دعمها لطلاب الدراسات العليا الذين يحظون بفرصة السفر للخارج بغرض التدريب وستشجعهم على الاستفادة من هذه الفرص".

من جانبه، قال الدكتور خالد السيد: "لقد كان من دواعي سروري أن أعمل مع الدكتور أشرف خليل، والآنسة دانة الخليفة في مشروعهم الممتع والمصمم بطريقة حسنة. ولقد مثلت الطالبة دانة؛ طُلاب جامعة قطر بتفانٍ شديد، وطاقة، وشغف للتعلم.  وكانت دانة تزداد حماسًا كلما اكتسبت خبرات جديدة وحصلت على نتائج واعدة، وذلك للحصول على معلومات أكثر ولتعلم تقنيات جديدة". 

وأضاف الدكتور السيد: "لقد استمتعت بالتعامل والتعاون مع فريق جامعة قطر الواسع المعرفة، وانني لأتطلع لزيادة نطاق تعاوننا البحثي على مستويات أعلى".



من جانبها قالت الطالبة دانة: "لقد كانت تجربة ممتعة، منحتني فرصة التعامل مع عددٍ من الباحثين من بيئات بحثية مختلفة، كما اكتسبت تقنيات بحثية جديدة منهم. وقد قدّم لي الدكتور خالد السيد وفريقه البحثي الدعم الكامل.  حيث ساعدوني في إثراء معرفتي ومهاراتي، كما ساعدوني في النتائج التي حصلنا عليها من تجربة المركب الفعّال، الذي تمَّ تشييده بجامعة قطر على حيوانات التجارب، والتي أضافت قيمة كبيرة لمشروع البحث الخاص بدراستي في برنامج ماجستير العلوم الصيدلانية".

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.