فوائد عديدة للبطاطس تعرف عليها

بوابة العرب- هاجر المنيسي

الثلاثاء، 07 أغسطس 2018 02:40 م

تندرج البطاطس تحت فصيلة الباذنجانية وهي من أكثر محاصيل الخضراوات انتشارًا في العالم، وهى محصول درني أي تنمو الثمار تحت الأرض، وهي مصنفة في المركز الرابع من حيث الأهمية بعد القمح والأرز والذرة، كما أنها واحدة من أشهر الأطعمة، ولها قيمةٌ غذائية .

ويعود أصل البطاطا أو البطاطس إلى أرخبيل شيلوي وكانت تلك هي مركز زراعتها في أعقاب غزو الإسبان لإمبراطورية الإنكا، وكلمة "بطاطا" مأخوذة من الكلمة الإسبانية patata. وأصل الكلمة الإسبانية يعود إلى اللغات المحلية في البحر الكاريبي ومنطقة جبال الأنديز، وتعرف ب "بطاطا" في الجزائر ودول المغرب العربي وسورية، وفي بلاد عربية أخرى تسمى "بطاطس". وهذه الكلمة مأخوذة من الكلمة التركية.

الفوائد الصحيّة للبطاطس

- تحتوي قشورها على مادّة قد تعمل على منع ارتباط البكتيريا في الخلايا.

- تحتوي في لُبِّها وقشورها على مُركّبات الفيتوكيميكال و التي تشمل الأحماض الفينوليّة، ومُركّبات الأنثوسيانين، والكاروتينات، والتي وُجِدَ لها تأثيرات مُضادّة للأكسدة تعمل على الوقاية من العديد من الأمراض المُزمنة، مثل تصلُّب الشّرايين، والسّرطان، وارتفاع ضغط الدّم، وبعض الأمراض العصبيّة.

- غنية بالكربوهيدرات والبروتين أقل، مما يجعلها نظام غذائي مثالي لأولئك الذين يرغبون في زيادة وزن الجسم. الفيتامينات الموجودة في البطاطس مثل فيتامين C و B المركب وهذا ضروري أيضا لامتصاص السليم لهذا المركب.

- غنية بالكربوهيدرات، ولذلك فأنها تسهل عملية الهضم. وهذا يجعلها نظام غذائي جيد للمرضى والرضع وأولئك الذين يعانون من مشكلة الهضم.

- تحتوي على فيتامين B المركب وفيتامين C وبعض المعادن، مثل البوتاسيوم، المغنيسيوم، والفوسفور، والزنك، هي مصادر جيدة للعناية بالبشرة، كما أن لها تأثير على الجلد في العديد من الحالات، والتي تشمل التهاب المفاصل، والتهابات العدوى، والدّمامل، والحروق، بالإضافة إلى بعض الحالات الأُخرى.

- تعتمد وظيفة الدماغ بشكل كبير على امدادات الاوكسجين، ومستوى الجلوكوز، والمغنيسيوم، وبعض أعضاء مجمع فيتامين B وبعض الهرمونات، مثل الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية مثل أوميغا 3 الأحماض الدهنية. البطاطس تلبى جميع الاحتياجات المذكورة أعلاه. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه تحتوي على بعض المواد الأخرى مثل الزنك والفوسفور التي هي جيدة للدماغأيضا.

- تحتوي على عناصر غذائية مهمه مثل فيتامين C، وفيتامين B والبوتاسيوم هي مصدر جيد لتخفيف الالتهاب، الداخلية والخارجية على حد سواء مثل التهاب الأمعاء والجهاز الهضمي.

- سهلة الهضم وذلك لليونتها وينصح بأتخاذها كنظام غذائي جيد بالنسبة لأولئك الذين لديهم تقرحات الفم.

-مصدر ممتاز من الكالسيوم والمغنيسيوم وبالتالي يمكن أن تساعد في الحد من الروماتيزم.

 مفيدة لصحة القلب، وزيادة الطاقة وعلاج بعض الأمراض الأخرى.



أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.