وزير الاقتصاد يلتقي عددا من ممثلي الدول المشاركة في فعاليات معرض المنتجات الدولي

الدوحة- بوابة العرب

الإثنين، 08 أكتوبر 2018 05:49 م

التقى سعادة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة اليوم الإثنين 9 أكتوبر 2018 عددا من ممثلي الدول المشاركة في فعاليات معرض ومؤتمر المنتجات الدولي الذي أُفتتح اليوم تحت رعاية وحضور معالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية.

حيث التقى سعادة وزير الاقتصاد والتجارة معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة بسلطنة عمان الشقيقة.




وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث أوجه التعاون المشترك لاسيما في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والسبل الكفيلة بتطويرها وقد بلغ حجم التبادل التجاري بين دولة قطر وسلطنة عمان عام 2017 ما يقرب من 4 مليار ريال قطري، وتعتبر سلطنة عمان الشريك التجاري الـ 18 لدولة قطر.



كما التقى سعادة وزير الاقتصاد والتجارة سعادة السيد عمر الباهي وزير التجارة بالجمهورية التونسية. وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث أوجه التعاون المشترك لاسيما في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والسبل الكفيلة بتطويرها. 

تجدر الإشارة إلى أن دولة قطر والجمهورية التونسية ترتبطان بعدد من الاتفاقيات التجارية كاتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات المتبادلة، واتفاقية تعاون اقتصادي وتجاري وفني، واتفاقية إنشاء لجنة اقتصادية مشتركة.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين دولة قطر وتونس في العام 2017 ما يقرب من 208.8 مليون ريال قطري. 
كما التقى سعادة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة مع سعادة السيد نعمت الله حكمت الله زاده وزير التنمية الاقتصادية والتجارية الطاجيكي.

حيث جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث أوجه التعاون المشترك لاسيما في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والسبل الكفيلة بتطويرها. 

والتقى سعادة وزير الاقتصاد والتجارة اليوم الإثنين سعادة السيدة جونكا يلماز باتور ، نائب وزير التجارة بالجمهورية التركية.

وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث أوجه التعاون المشترك لاسيما في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والسبل الكفيلة بتطويرها. 

وترتبط دولة قطر وجمهورية تركيا بالعديد من الاتفاقيات التجارية ومذكرات التفاهم بين البلدين من بينها اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني واتفاقيـة التشجيـع والحمايـة المتبادلـة للاستثمـارات، واتفاقية الشراكة التجارية والاقتصادية، ومذكرة تفاهم بشأن تسهيل النقل وحركة المرور العابر (العبور بالترانزيت) لتقوية التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين دولة قطر والجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية التركية. 

وبلغ حجم التبادل التجاري عام 2017 بين دولة قطر والجمهورية التركية 4.9 مليار ريال، وتعتبر تركيا الشريك التجاري الـ 16 لدولة قطر.

كما التقى سعادة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة سعادة السيد عبد الكريم غراوند محافظ ولاية بوشهر بالجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث أوجه التعاون المشترك لاسيما في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والسبل الكفيلة بتطويرها

وترتبط دولة قطر وجمهورية إيران الإسلامية بعدد من الاتفاقيات التجارية كاتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات المتبادلة، واتفاقية تعاون اقتصادي وتجاري وفني، واتفاقية إنشاء لجنة اقتصادية مشتركة. ومذكرة تفاهم بشأن تسهيل النقل وحركة المرور العابر.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين دولة قطر والجمهورية الإسلامية الإيرانية عام 2017 ما يقرب من 356.9 مليون ريال قطري.

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.