مصممة لاستيعاب 16.800 راكب في الساعة دور كبير لمحطة مترو الرفاع في كأس العالم

الدوحة - العرب

الخميس، 01 نوفمبر 2018 04:00 ص

تعتبر محطة الرفاع إحدى المحطات العلوية بالخط الأخضر، الذي يمتد من منطقة المنصورة شرقاً وحتى منطقة الرفاع غرباً، ضمن المرحلة التشغيلية الأولى لمشروع مترو الدوحة.

وتتميز المحطة بموقعها الاستراتيجي، وقربها من استاد الريان ومول قطر، حيث تقع جنوب مول قطر وشرق استاد الريان، على مسافة تقل عن نصف كيلومتر، وهي مصممة لاستيعاب 16.800 راكب في الساعة.

وبفضل موقعها الفريد، تتمكن محطة الرفاع من خدمة طيف واسع من الركاب، سواء كانوا من الزوار أو أصحاب المحلات التجارية المتوجهين إلى مول قطر، أو السائحين، والمتفرجين ومنظمي الفعاليات المتجهين إلى استاد الريان أثناء مباريات كأس العالم لكرة القدم «فيفا 2022»، أو مباريات البطولات المحلية التي سيتم تنظيمها بعد ذلك.

ويعد التصميم الفريد للمحطة متعة للناظرين، فقد تم تصميمها باعتماد مفهوم «الفضاء المقوس» العصري، وهو المفهوم الذي يعكس البعد التراثي الإقليمي، عن طريق إدخال الفضاءات المفتوحة التي تحاكي الخيام البدوية التقليدية. كما يعتمد تصميم المحطة أيضاً على استخدام العناصر التقليدية للفن المعماري الإسلامي والمحلي، مما يجعل المحطة تجسيداً فريداً للتراث القطري بديكورات خارجية مستمدة من المراكب الشراعية، وديكورات داخلية مستوحاة من شكل المحارة.

تعد محطة الرفاع إحدى المحطات الرئيسية التي ستلعب دوراً مهماً في نجاح عمليات التنقل في عام 2022 أثناء استضافة كأس العالم لكرة القدم في دولة قطر. وستمارس المحطة دوراً حيوياً للجماهير الحاملة لتذاكر مباريات مونديال 2022، حيث ستسهل تنقلهم إلى استاد الريان الذي يسع 40 ألف متفرج، فالمحطة تقع على مسافة قصيرة جداً من استاد الريان، وتتصل به من خلال مدخل جسر المشاة العلوي المكيف والموجود في الطابق الرئيسي للمحطة، مما يسهل تنقل الجماهير في أيام المباريات. وسيتم وضع جدول زمني دقيق لضمان وصول الجماهير إلى محطة الرفاع، ووصولهم إلى استاد الريان لحضور المباريات في الوقت المحدد.

وتعمل شركة سكك الحديد القطرية «الرَيل» بالتعاون مع منظمي مونديال 2022 للمساعدة في إدارة حشود الزوار، من أجل تسهيل رحلة الركاب، ابتداء من مدخل المترو وحتى مدخل الاستاد بدون أية اضطرابات، وذلك من خلال توفير خدمات متكاملة لضمان سهولة التنقل. ويضمن وجود وحدات تنظيم الحشود خارج محطة الرفاع سلامة جميع الزوار، من خلال تطبيق إجراءات صارمة لتفادي تزاحم الجماهير داخل المحطة وعند مدخلها.



أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.