متاحف مشيرب تستضيف ندوة عن فوائد البنوك الحيوية وعلوم الجينوم

قنا

الثلاثاء، 06 نوفمبر 2018 07:25 م

استضافت متاحف مشيرب، الوجهة الثقافية الرائدة في مشيرب قلب الدوحة، ندوة تعريفية لـقطر بيوبنك وبرنامج قطر جينوم تهدف إلى نشر الوعي بأهمية وفوائد البنوك الحيوية وعلوم الجينوم.

واحتضن المركز التعليمي في بيت بن جلمود في متاحف مشيرب، الندوة، التي حضرها مجموعة من المهتمين، وتعتبر امتداداً لمعرض رحلة إلى نواة الحياة في متاحف مشيرب والذي أطلق في العام الماضي.

وتأتي هذه الندوة ضمن مذكرة تفاهم وقعت مؤخرا، بين قطر بيوبنك وبرنامج قطر جينوم ومتاحف مشيرب لتعزيز التعاون بينها، من خلال تنظيم فعاليات مجتمعية، بما في ذلك ندوات وجولات تعليمية حول البنوك الحيوية وعلم الجينوم.

وفي ذات السياق، ستقدم الندوات المعلومات الأساسية المطلوبة لتعريف المشاركين بفوائد البنوك الحيوية وعلوم الجينوم. كما سيشارك الخبراء من قطر بيوبنك وقطر جينوم في سلسلة الجولات التعليمية وورش العمل التي سيتم تنظيمها لطلاب المدارس من الصف السادس وما فوق، ضمن متاحف مشيرب.

وقالت الدكتورة أسماء آل ثاني، رئيس اللجنة الوطنية لبرنامج قطر جينوم ونائب رئيس مجلس أمناء قطر بيوبنك في تصريح اليوم، إن هذه الشراكة مع متاحف مشيرب، ستتيح إمكانية تقديم صورة معمقة لأفراد المجتمع حول علوم الجينوم، وكيفية الاستفادة من العلوم الطبية للحفاظ على صحة مواطني وسكان دولة قطر اليوم ومستقبلا. 

وأكدت أسماء آل ثاني، أن هذه الاتفاقية ستمكن من العمل على رفع مستوى الوعي المجتمعي حول الدور الحيوي الذي يقوم به قطر بيوبنك وبرنامج قطر جينوم للمساعدة في تطوير الطب الشخصي بما يناسب التاريخ الطبي الخاص بكل مريض.

من جهته، أوضح السيد حافظ علي، رئيس متاحف مشيرب، أن هذه الاتفاقية ستسعى إلى تعزيز الوعي المجتمعي حول هذه المسألة البالغة الأهمية، لافتا إلى أن استضافة الندوة الأولى في سلسلة الندوات التي ستقام في إطار مذكرة التفاهم، يندرج ضمن رسالة متاحف مشيرب التعليمية والعلمية حيث تشكل المكان المناسب لنشر هذه الثقافة بالتعاون مع المؤسسات الوطنية الرائدة.

بدوره، أشار الدكتور سعيد إسماعيل، مدير برنامج قطر جينوم، أن هذه الشراكة مع متاحف مشيرب ستسهم في تعريف المجتمع المحلي حول برنامج قطر جينوم، وكيفية الاستفادة من التطورات العلمية المذهلة التي تشارك بها قطر كإحدى الدول المعدودة في العالم التي تملك مشروعاً للجينوم. 

وكان قد قدم السيد محمد الدوسري رئيس الاتصالات واستقطاب المشاركين في قطر بيوبنك خلال
الندوة، لمحة تعريفية عن رسالة ومهام قطر بيوبنك داعيا الجمهور والسكان في قطر إلى التسجيل للانخراط في عملية جمع العينات والمعلومات الشخصية المتعلقة بالحالات الصحية وأنماط الحياة لأعداد كبيرة من السكان في دولة قطر.

ولفت الدوسري، إلى أن المبادرة الصحية الطبية طويلة المدى تهدف إلى منح كافة سكان دولة قطر فرصاً أفضل لتجنب الأمراض الخطيرة وكذلك تحسين الحياة الصحية للأجيال القادمة من خلال توفير العلاج الشخصي لكل فرد وفق التحاليل التي يجريها.

أما الدكتورة مشاعل الشافعي من قطر جينوم، والأستاذ المساعد في كلية العلوم الصحية بجامعة قطر، فقدمت عرضا تعريفيا بمهام برنامج قطر جينوم الذي يعمل على رسم الخريطة الجينية للسكان في قطر بهدف تحديد وتوفير الرعاية الصحية الشخصية لكل مريض، منوهة بأن قطر تعد من الدول القليلة في العالم التي تملك مشروع جينوم وطني.

وشددت أثناء حديثها على أهمية المشروع في تحسين حياة الأفراد الصحية في المستقبل. 

ومن المرتقب أن يتم في الأيام المقبلة، تصميم الجولات التعليمية لتلبية احتياجات الفئات العمرية المختلفة، ومساعدة الطلاب على فهم مبادئ الجينوم بشكل أفضل، وتعريفهم بمختلف الطرق الآيلة إلى المساهمة في دعم تقدم الدولة في مجال أبحاث الجينوم على مستوى العالم. كما ستوفر أيضاً الفرصة لتعريف الشباب بأحدث التوجهات العلمية، بما يساعدهم في دراستهم المستقبلية وخياراتهم الوظيفية لفرص أفضل لهم، لتمكينهم من خدمة وطنهم.

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.