"معهد تدريب الشرطة" يحتفل بتخريج أربع دورات متخصصة لضباط الداخلية

الدوحة- بوابة العرب

الخميس، 08 نوفمبر 2018 02:50 م

احتفل معهد تدريب الشرطة اليوم، الخميس، بتخريج أربع دورات تدريبية مخصصة لضباط وزارة الداخلية شملت دورتين في المحور القيادي والإشرافي ودورتين في المحورين الأمني والحتمي، وذلك في إطار تنفيذ خطة التدريب والتأهيل السنوية للوزارة.

في نادي الضباط بالإدارة العامة للدفاع المدني اختتمت دورة (التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي) بمشاركة (22) ضابطاً (من رتب المقدم والرائد والنقيب) وهدفت الدورة التي استمرت لأسبوع الى تنمية مهارات المشاركين في التخطيط الاستراتيجي ووضع برامج المشاريع والخطط التنفيذية ومتابعتها، ووضع الآليات والمعايير والمؤشرات اللازمة لقياس نتائج الأداء المؤسسي.

وتضمن المحتوى العلمي للدورة التي نفذها محاضرون من معهد الدوحة للدراسات العليا محاضرات حول المدخل للتخطيط الاستراتيجي ومفاهيمه ومناهجه وأهميته للمؤسسات الأمنية، ووسائل تحليل الوضع الراهن والموقف الاستراتيجي وأهميته وأدواته، ومراحل إعداد الخطط الاستراتيجية وصياغة الرؤية والرسالة والقيم والأهداف، ومتطلبات التطبيق وآلياته، ومفهوم قياس الاداء المؤسسي، وتحديد المعايير وصياغة مؤشرات قياس الأداء، الخطط البديلة وخطط الطوارئ، والمتابعة والتقويم.

ومن جانب اخر أكمل (19) ضابطاً من رتبتي المقدم والرائد دورة (تشخيص المشكلات واتخاذ القرارات الأمنية) التي عقدت بفندق الشعلة بمشاركة محاضرين من استراليا، وهدفت الدورة الى تنمية مهارات المشاركين الإبداعية والفكرية اللازمة لتطوير العمل وتحقيق فعاليته، وتعريفهم بمتطلبات التغيير ومهارات التغلب على مقاومة التغيير.

وتلقى المشاركون خلال الدورة التي استمرت لأسبوع محاضرات تضمنت أنواع المشاكل الأمنية وتحديد مواصفاتها ومفاهيم حلها، وطرق تجميع المعلومات عنها، والقواعد الذهبية في اتخاذ القرارات لحل المشكلات وتحديد طرق الحل، وكيفية اتخاذ القرار ، وقائمة الخيارات المتاحة وفقا لمعايير التصنيف، وتدريبات عملية حول طرق استخدام ادوات التحليل وإجراء عمليات التقييم والمراقبة، وتضمنت الدورة عملاً جماعياً بين المشاركين وعصفاً ذهنياً.

وبمعهد تدريب الشرطة أكمل عشرون  ضابطا دورة التحليل المعلوماتي الجنائي التي نفذها محاضرون من شرطة الإنتربول وهدفت الدورة التي استمرت لأسبوعين بمعهد تدريب الشرطة  الى تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات المطلوبة وفق منهج علمي حديث.

وتضمن المحتوى العلمي للدورة محاضرات شملت المدخل للتحليل المعلوماتي الجنائي، وتقييم المصادر والمعلومات، وأنواع وتقنيات التحليل، وتحليل الشبكات، والحالات، والتسلسل الزمني، وتدفق السلع، وبيانات الهاتف والتحليل المالي والتحويلات البنكية، والنشاط، وطرق الاستنباط وبناء الفرضيات، ومعلومات المصادر المفتوحة، ومدخل للتحليل الاستراتيجي، الى جانب نبذة عن ملف التحليل الجنائي للإنتربول وطبيعة نشاطاته، وتضمن برنامج الدورة امتحانات فردية وجماعية للمشاركين.

وفي ذات السياق اكتملت بالمعهد الدورة (الحتمية الأولى) للمجموعتين الأولى والثانية من الضباط من رتبة الملازم أول التي استمرت لشهر وتضمنت محاضرات نظرية وسيناريوهات عملية وتطبيقات بجانب التدريبات العسكرية والرياضية. وهدفت الدورة التي انعقدت بمشاركة (33) ضابطاً تم توزيعهم على المجموعتين إلى تأهيل ضباط قياديين وتزويدهم بالمعارف الإدارية والشـرطية والقانونية من خلال تطبيقات عملية متنوعة، لإكسابهم المهارات اللازمة لرفع مستوى كفاءاتهم وضمان إدراكهم لفلسفة التفكير الابداعي لحل المشكلات، ومواجهة التحديات التي تعوق الأداء وتنفيذ المهام.

وشارك في تنفيذ الدورة مدربون معتمدون بالوزارة حيث قدموا محاضرات تناولت إدارة فرق العمل، وأسس القيادة، وحل المشكلات واتخاذ القرارات بطريقة إبداعية ومهارات الحوار والإقناع والتأثير، وفي مجال القوانين تلقى المشاركين محاضرات حول القانون الإداري وحقوق الإنسان في التشـريع القطري، كما تلقوا في محور العلوم الشرطية محاضرات حول إدارة العمليات الأمنية مع التطبيقات العملية، وحالات دراسية أمنية، وبروتوكول السلوك الشرطي.

وشهدت الدورة في مجال التدريب العسكري تدريبات للمشاة بدون سلاح، وتدريبات على استخدامات الأسلحة وأوضاع الرماية من مختلف الأوضاع مع الاختبارات والاشتباك، الى جانب تدريبات اللياقة البدنية. وتضمنت الدورة محاضرات ولقاءات عامة مع عدد من مدراء الإدارات بوزارة الداخلية بجانب رئيس مجلس التأديب وممثل النيابة العامة بالإضافة الى الزيارات الميدانية لمركز القيادة الوطني وإدارة المختبر الجنائي.









أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.