بمشاركة أعضاء هيئة تدريس وطلاب 3 جامعات جامعة قطر تطلق حملة توعية بالتعامل مع «ضغط الدم»

الدوحة - العرب

الجمعة، 09 نوفمبر 2018 05:35 ص

نظم تجمع تخصصات الصحة بجامعة قطر (QU Health)، وبالتعاون مع رابطة الطلاب للتعليم الصحي المتداخل، حملة التوعية لضغط الدم تحت شعار «هل ضغط الدم لديك مرتفع؟ دعنا نبقيه تحت السيطرة مع فريق الرعاية الصحية» في مجمع اللاندمارك. وقد شارك في فعاليات الحملة ما يقارب 60 طالباً وطالبة، وأعضاء من الهيئة التدريسية التابعين لكليتي الصيدلة والطب وكلية العلوم الصحية بجامعة قطر، وكلية وايل كورنيل، وجامعة كالجاري، وكلية شمال الأطلنطي.
استهدفت هذه الحملة؛ رفع الوعي المجتمعي حول القضايا المتعلقة بارتفاع ضغط الدم، وكذلك التدابير الوقائية من خلال فريق متخصص من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس. ولتحقيق هدف الحملة قام طلاب التخصصات الصحية بتزويد عدد كبير من الزائرين بمحطات مختلفة، حيثُ ركزت المحطة الأولى على الفحص والتقييم، حيث تم قياس ضغط الدم الفعلي من قبل طلاب كلية الطب بجامعة قطر وطلاب كلية وايل كورنيل – قطر، بالإضافة إلى طلاب التمريض من جامعة كالجاري في قطر، وكلية شمال الأطلنطي - قطر.
كما ركزت المحطة الثانية على العلاج، حيث زود طلاب الصيدلة بجامعة قطر المشاركين بالفعالية بمعلومات عن الأدوية المستخدمة في ضغط الدم وتقديم المشورة لهم، كما ركزت المحطة الأخيرة على التثقيف، حيث قدم طلاب تغذية وطلاب الصحة العامة من كلية العلوم الصحية بجامعة قطر، معلومات للمشاركين تتعلق بنمط حياة صحي لمرضى ضغط الدم وكيفية الوقاية منه.
وتعليقاً على حملة التوعية التي تم عقدها، قال نائب رئيس قسم العلوم الطبية والصحية وعميد كلية الطب بجامعة قطر الدكتور إيغون توفت: «إن عمل حملة توعوية بين مختلف المسارات الصحية هو نهج تربوي ذو أهمية خاصة لجامعة قطر. وقد حقق هذا الحدث نجاحاً كاملاً في زيادة التعاون ونشر الوعي بالمجتمع. وعمل جميع طلاب الرعاية الصحية وأعضاء هيئة التدريس، جنباً إلى جنب، من خلال الاستفادة من التعليم ذو الجودة العالية في جامعة قطر لإعطاء المرضى خاصة بتغير نمط الحياة».
من جهتها، قالت الدكتورة آلاء العويسي رئيسة لجنة التعليم الصحي المتداخل، العميد المساعد لشؤون الطلبة بكلية الصيدلة بجامعة قطر: «كانت حملة التوعية هذه فرصة كبيرة لطلاب الرعاية الصحية للعمل بشكل متداخل وتثقيف الجمهور حول ضغط الدم والتدابير الوقائية».
وأضافت: «مثلت الحملة فرصة فريدة لتطوير قدرة الطلاب على التعلم من بعضهم البعض، وفهم وجهات نظر المهن المختلفة في التعامل مع ارتفاع ضغط الدم، ومعرفة كيف يكملون أدوار بعضهم البعض في فريق الرعاية الصحية، لافتة إلى أن نجاح الفعالية يعود للجهود المتواصلة لأعضاء لجنة التعليم الصحي المتداخل لدينا، وأعضاء هيئة التدريس والطلبة المتطوعين».
وأضافت سوسن المقداد رئيسة رابطة الطلاب للتعليم الصحي المتداخل، وطالبة الماجستير في كلية الصيدلة: «لقد حقق الحدث نجاحاً كبيراً، حيث قام أكثر من 400 شخص بزيارة مكان الفعالية وطلب المشورة من مختلف طلاب الرعاية الصحية».
وتابعت: رحب الجمهور بهذه الفعالية، وطالب بمزيد من الفعاليات المماثلة، وقد تشارك المتطوعون تبادل الخبرات والمعارف لديهم، وتمكنوا من توضيح المسؤوليات بينهم مما أدى إلى تعاون كبير بين الطلبة وتقديم رعاية عالية الجودة للجمهور.

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.