كوكب المشتري يمر خلف الشمس اليوم

الدوحة - العرب

الإثنين، 26 نوفمبر 2018 12:57 ص

أعلنت دار التقويم القطري أنه بمشيئة الله تعالى سوف يشهد سكان الكرة الأرضية ظاهرة «الاقتران الخارجي» لعملاق مجموعتنا الشمسية «كوكب المشتري» مع الشمس؛ حيث إنه سيمر خلف الشمس مباشرة، وذلك اليوم الاثنين 18 من شهر ربيع الأول 1440هـ، الموافق 26 من شهر نوفمبر 2018م، عند الساعة التاسعة والدقيقة الثامنة والثلاثين صباحاً بتوقيت الدوحة المحلي.
وذكر الدكتور بشير مرزوق (الخبير الفلكي بدار التقويم القطري)، أن ظاهرة الاقتران الخارجي لكوكب المشتري من الظواهر الفلكية المهمة؛ لأنها تعتبر مؤشِّراً لانتقاله من ظهوره في سماء المساء (أعلى الأفق الغربي) بعد غروب الشمس، إلى ظهوره في سماء الصباح (أعلى الأفق الشرقي) قبل شروق الشمس.
وأضاف د. بشير مرزوق أن سكان دولة قطر، ودول المنطقة العربية سيتمكنون من رؤية ورصد كوكب المشتري بالعين المجردة أعلى الأفق الشرقي في سماء الفجر قبل شروق الشمس خلال النصف الثاني من شهر ديسمبر المقبل؛ علماً بأنه خلال الأسابيع المقبلة سيزداد البعد الزاوي بين المشتري والشمس تدريجياً ليتمكن سكان الكرة الأرضية من رصده قبل شروق الشمس، إضافة إلى أن موعد غروب وشروق المشتري يوم الاثنين سيكون في نفس توقيت غروب وشروق الشمس تقريباً على سماء دولة قطر.

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.