جمعية الكشافة والمرشدات القطرية تحتفل بيوم الرائد العربي

الدوحة- بوابة العرب

الأربعاء، 05 ديسمبر 2018 01:06 م

عقدت جمعية الكشافة والمرشدات القطرية مؤتمرا صحفيا للإعلان عن الاحتفال بيوم الرائد العربي، والذي يقام بعد غدا الجمعة الموافق 7 ديسمبر الجاري، بمقر الجمعية تحت شعار "اغرس شجرة".

حضر المؤتمر السيد جاسم الحردان المفوض العام لجمعية الكشافة والمرشدات القطرية، وأعضاء قسم الرواد بجمعية الكشافة القطرية وهم السيد يوسف علي الكاظم والسيد يوسف المفتاح، والسيد محمد راضي، والسيد جاسم المطوع، وجمع غفير من أعضاء الحركة الكشفية القطرية ووسائل الإعلام المحلية.

وقد أعلن السيد يوسف علي الكاظم عن تكريم 28 شخصية من رموز العمل الكشفى بدولة قطر ، من ضمنها شخصيات عامة وبارزة بالدولة ، وقال خلال المؤتمر أن يوم الرائد العربى يوم يتم فيه تكريم جميع رواد العمل الكشفى ، ممن أثروا الحياة الكشفية بدولة قطر منذ تأسيسها فى خمسينات القرن الماضى ، وأعطوا الحركة الكثير من قيمها ، وأسسوا مفاهيمها الحديثة ، كذلك عملوا على نشرمبادئها بين أفراد المجتمع القطرى والمنطقة العربية ، مشيراً إلى أن الحفل سيكون يوم الجمعة الموافق السابع من ديسمبر الجاري ، وسيشمل العديد من الفعاليات المتنوعة ، كما سيتم عرض فيلم وثائقى يتناول مسيرة الحركة وتاريخ تطورها .

وقال إنه من خلال قسم الرواد سنقوم بدعوة جميع رواد الحركة الكشفية القدامى، للاستفادة من خبراتهم الطويلة ونقلها إلى الجيل الحالى من الشباب وتعزيز العمل التطوعي، مؤكداً على عزم الجمعية على عقد العديد من اللقاءات خلال الفترة المقبلة بين الرواد القدامى والشباب سواء فى معسكرات أو لقاءات مفتوحة ومحاضرات للنقاش.

من جانبه دعا السيد جاسم الحردان المفوض العام لجمعية الكشافة القطرية جميع رواد الحركة الكشفية القدامى بدولة قطر إلى الحضور الحفل بمقر الجمعية، مؤكداً على أن المرحلة القادمة ستشهد إنطلاقة جديدة للحركة الكشفية بدولة قطر، وذلك من خلال الدخول فى العديد من الشراكات المجتمعية مع بعض مؤسسات الدولة، وذلك بغرض الاستفادة من قدرات الكشافة وخبراتها الطويلة وتوحيد الرؤية والعمل لخدمة أهداف الدولة وعملية التنمية الشاملة التى أساسها هو العنصر البشرى.  

واشار الحردان خلال مستعرض حديثه بالمؤتمر الصحفي، أن الرواد القدامى لهم خبرات محلية وعربية ودولية كبيرة سنعمل على نقلها للجيل الجديد من الشباب، مشيراً إلى أن حفل الرواد العربى سيكون به زخم كبير وسيضم خيرة قادة الحركة الكشفية.

وفى ذات السياق، قال السيد يوسف المفتاح إن الحفل سيكون لتكريم الرعيل الأول ممن أثروا الحياة الكشفية بدولة قطر على مدار تاريخها الذي يمتد لأكثر من نصف قرن، مشيراً إلى أن الحفل سيكون هذا العام تحت شعار "اغرس شجرة “، وهو شعار له دلالة كبيرة على دور الكشافة فى تنمية القدرات الشبابية وغرس قيم الوطن لدى جميع المنضمين لها من الطلاب والطالبات، ممن سيكون لهم أثر كبير في تنمية الوطن في المستقبل.

من جانبه قال السيد محمد راضى مؤسس قسم الكشافة بالجمعية، إن قسم الرواد تم تأسيسه بجميعة الكشافة ويضم أكثر من 135 عضو من رواد حركة الكشافة القطرية القدامى، حيث حصل القسم على على الإعتماد العربى فى العام 2014 أثناء عقد إجتماع الجمعيات العربية بدولة الكويت الشقيقة، كما حصل على الاعتماد الدولي في العام 2017.

وفى ذات الإطار أكد السيد جاسم المطوع أن الحركة الكشفية تعتبر هى المرحلة الأولى والتأسيسية للخدمة الوطنية، والتي يتعرف فيها الطالب على النظام العسكرى والإعتماد على الذات وطرق التعايش مع البيئة المحيطة، كذلك غرس القيم الوطنية بالشباب والنشأ الجديد وخدمة المجتمع.

ودع المطوع جميع مؤسسات الدولة إلى مد يد التعاون الى جمعية الكشافة والإستفادة من خبراتها وقدراتها فى التعامل مع طلاب المدارس، مشيراً إلى أن الكثير من قيادات الدولة كانوا أعضاء فى الحركة الكشفية قديماً.








أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.