مطافئ قطر تطلق معرض "من التراب" للفنان جيسي باين

الدوحة - قنا

الإثنين، 07 يناير 2019 08:47 م

افتتح اليوم في "مطافئ: مقر الفنانين"، معرض للفنان الأمريكي المقيم في قطر جيسي باين تحت عنوان "من التراب".

واستلهم الفنان لوحات المعرض، الذي يستمر إلى 17 يناير الجاري، من العواصف الرملية التي تشهدها قطر.

ويعد المعرض أحدث المبادرات التي تطلقها "مطافئ: مقر الفنانين" دعما لرسالتها الرامية إلى أن تكون وجهة بارزة للفنون والثقافة في الدولة. 

يقدم معرض "من التراب" مجموعة من اللوحات الفنية التي تعيد الإحساس بالشعور الطاغي لقوة العواصف الرملية وتأثيرها، وذلك من خلال إلقاء الضوء على مشاعر الانبهار والخوف التي تبثها هذه الظاهرة الطبيعية في النفوس وبالتأكيد على فكرة أننا جميعا "من تراب". 

وبعيدا عن المعني الحرفي لعنوان المعرض، يستخدم الفنان باين التراب كناية عن العقبات والتحديات التي تواجهها المنطقة خلال هذه المرحلة العصيبة التي تمر بها، إذ ترسم فرشاته صورة لامتزاج الفوضى والاضطراب والجمال في منطقة يعلوها "التراب"، داعيا الزوار للاحتفاء بهذا "التراب" وقبول اختلافاتهم ولأن يتطلعوا معا لغد أفضل بعين الأمل. 

جدير بالذكر، أن الفنان جيسي باين فنان مبتكر، يشغل حاليا منصب أستاذ مساعد في قسم أسس الفن في جامعة فيرجينيا كومنولث في قطر. ويوظف مهاراته الفنية لتلبية متطلبات اهتماماته الإبداعية والعمل باستخدام مجموعة متنوعة من الوسائط، مما يجعل أعماله الفنية انعكاسا للتحري الذاتي نتيجة لتأثره بالبيئة والناس وتجارب حياته اليومية.

إلى ذلك، يشارك باين في الدورة المقامة حاليا من برنامج الإقامة الفنية في مطافئ 2018-2019. ويستقبل البرنامج، الذي أطلقته متاحف قطر عام 2015 الفنانين المقيمين في قطر، وتستمر دورته 9 أشهر من كل عام.

وتحول البرنامج إلى منصة للإبداع الفني، حيث يتيح للفنانين المقيمين في قطر فرصة لتطوير ممارساتهم الفنية وإبراز أعمالهم للعالم من خلال إلقاء الضوء عليها عبر التغطيات الإعلامية وأمسيات الاستوديو المفتوح، إلى جانب المعرض الضخم الذي يخصص لعرض أعمالهم في ختام برنامج الإقامة الفنية. وخلال فترة البرنامج، يخصص للفنانين مرسم ويتعاونون مع غيرهم من الفنانين، ويجتمعون مع فنانين بارزين للاستماع إلى إرشاداتهم، إلى جانب بناء العلاقات وحضور المحاضرات وورش العمل والفعاليات الشهرية والمشاركة في مشروعات مجتمعية.








أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.