«تشانج آه - 4» يستكشف الجانب المظلم من القمر

قنا

السبت، 12 يناير 2019 12:39 ص

أعلنت الصين أمس أن المسبار القمري الصيني (تشانغ آه-4)، الذي حقق أول هبوط سلس من نوعه على الجانب المظلم من القمر، أكمل مهمته بنجاح.
وبمساعدة من القمر الصناعي الصيني لإرسال البيانات (تشويتشياو) نجحت المركبة الطوّافة (يوتو-2) ومركبة الإنزال التابعتين للمسبار (تشانغ آه-4) في التقاط صور لبعضهما البعض. وذكرت مصلحة الفضاء الوطنية الصينية أن الأدوات العلمية الموجودة على متن المسبار عملت بشكل جيد، وأن الصور التي تم التقاطها بواسطة المسبار وبيانات الاكتشاف قد تمت إعادتها إلى مركز المراقبة على الأرض.
وأشارت إلى أنه في تمام الساعة 4:47 مساء بتوقيت بكين، أمس الجمعة، ظهرت صور لمركبة الإنزال والمركبة الطوّافة على شاشة كبيرة في مركز بكين للمراقبة الجوية، حيث ظهر العلم الوطني الصيني على المركبتين وفي الخلفية تظهر مناظر طبيعية مقفرة تتخللها الحفر على الجانب المظلم من القمر.
يذكر أن المسبار القمري الصيني «تشانغ أه-4» قد بدأ تنفيذ سلسلة من مهام البحث العلمي لدول ومنظمات عديدة منذ هبوطه على الجانب البعيد من القمر في 3 يناير الحالي.
وأطلق المسبار، المكون من مركبة إنزال ومركبة طوافة، في 8 ديسمبر الماضي، وتركت المركبة الطوافة يوتو-2 أول أثر لها على الجانب البعيد من القمر في وقت متأخر ليل 3 يناير الحالي بعد انفصالها عن مركبة الإنزال بسلاسة.

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.