21.5 مليون شخص يصابون بالتيفود سنوياً

ترجمة: خالدة الساقي

الثلاثاء، 06 سبتمبر 2016 07:25 م

التيفود كلمة تــكــررت على مسامعنا في وســـائـــل الإعـــــلام خــاصــة فـــي الفضائيات التي تنقل أخبار مصر، فقد داهــم الوباء أكــــثــــر مـــــن قــــريــــة فـــــي مــــصــــر، وهـــــــو أكثر انــتــشــارا فـــي دول الــعــالــم الــثــالــث الــتــي لا تهتم بالنظافة والتي تحدث بها الحروب وتــكــثــر فــيــهــا
المــخــيــمــات كــمــا يــحــدث الآن في اليمن وباكستان وغيرها من مناطق النزاع في العالم، ومن ثم فهو وباء ينبغي الــحــذر مــنــه خــاصــة فــي المــجــتــمــعــات التي تتعدد فيها الجنسيات من عمالات وافدة كــمــا يــحــدث فـــي قــطــر عــلــى ســبــيــل المثال، فـــمـــا الـــتـــيـــفـــود وكـــيـــف يـــحـــدث ومـــــا سبل الوقاية منه؟ أسئلة باتت الإجابة عليها  من الضرورة بمكان لكل من يحافظ على صحته، ويقي نفسه وأسرته.

مخاطر التيفويد
 التيفود مرض خطير يهدد تعتبر حمحدة الــحــيــاة، حــيــث تــوجــد فــي الـــولايـــات المت ســـنـــة، و75 % منها حـــوالـــي 400 حـــالـــة كــــليكتسب أثــنــاء الــســفــر إلـــى دول الــعــالــم. وما زال هـــذا المــــرض شــائــعــاً فــي الــعــالــم النامي، حيث يصاب به حوالي 21.5 مليون شخص كل سنة.


سبب حمى التيفويد
يرجع السبب فــي هــذه الحمى إلــى بكتيريا ســـالمـــونـــيـــلا تـــيـــفـــاي حـــيـــث تــعــيــش بكتيريا ســـالمـــونـــيـــلا تـــيـــفـــاي فــــي الـــبـــشـــر فـــقـــط. حيث تــعــيــش هــــذه الــبــكــتــيــريــا فـــي دم الأشخاص المـــصـــابـــين بــــه وفـــــي أمـــعـــائـــهـــم. إضــــافــــة إلى
ذلـــك فـــإن عـــددا قليلا مــن الأشـــخـــاص، الذين يطلق عليهم اســم »الناقلين«، يتعافون من ى التيفوئيد غير أنهم يــواصــلــون حمل حمالــبــكــتــيــريــا داخـــــل أجــســامــهــم. وبـــهـــذا يكون كــــل مــــن المــــرضــــى والـــنـــاقـــلـــين يــحــمــلــون هذه البكتيريا في غائطهم.ـــى الــتــيــفــوئــيــد إذا ويـــمـــكـــن أن تـــصـــاب بـــحـــم أو مشروبات من يد الشخص تناولت غــذاءالــحــامــل لــلــبــكــتــيــريــا، أو إذا مـــا دخــلــت مياه المـــــجـــــاري المـــلـــوثـــة بــــهــــذه الـــبـــكـــتـــيـــريـــا بالماء المــــســــتــــخــــدم لــــلــــشــــرب أو لــــغــــســــل الفواكه ى والـــخـــضـــروات. لــهــذا الــســبــب نــــرى أن حمالتيفوئيد أكــثــر شيوعا فــي مناطق العالم التي يقل فيها الوعي الصحي ويكون غسل اليدين أمــراً قليل الــحــدوث، ومــن المحتمل أن ث بمياه المجاري.يكون الماء قد تلوفــمــا إن يــتــم تـــنـــاول الأطـــعـــمـــة والمشروبات الملوثة ببكتيريا السالمونيلا تيفاي، حتى تبدأ أعــدادهــا في التضاعف والانتشار إلى ى . فــتــظــهــر عــلــى الــجــســم الحممـــجـــرى الــــــدموالعلامات والأعراض الأخرى.


مناطق الــعــالــم الأكــثــر إصــابــة بمرض التيفوئيدى
 التيفوئيد في معظم أجزاء العالم تنتشر حمحدة، ماعدا المناطق الصناعية مثل الولايات المتوكــنــدا، وأوربـــا الغربية، وأستراليا، واليابان. فـــإذا عــزمــت الــســفــر إلـــى الــعــالــم الــنــامــي، فيجب عــلــيــك أن تــأخــذ فـــي نــظــر الاعــتــبــار الإجراءات الــوقــائــيــة الــلازمــة لــلــوقــايــة مــنــه؛ حــيــث تعرض ـــحـــدة إلــــى آسيا المـــســـافـــرون مـــن الــــولايــــات المـــتوإفريقيا وأميركا اللاتينية خلال السنوات الـ 10 الماضية، إلى خطر الإصابة بهذا المرض

كيف تتفادى حمي التيفويد ؟
 هناك عاملان أساسيان يمكنهما حمايتك من ى التيفوئيد:الإصابة بحم1. تـــفـــادي تـــنـــاول الأطـــعـــمـــة والمــــشــــروبــــات من الأماكن أو الأشخاص المصابين.ــى التيفوئيد. بالمضادات حــم2. التلقيح ضــدالحيويةوقــد تندهش عندما تعرف أن مراقبة ما تأكل وتــشــرب عندما تسافر أهــم مــن تلقيك اللقاح؛ ــالــة جـــدا. كــمــا أن هـــذا لأن الــلــقــاحــات ليست فــعــب هـــذه الأطــعــمــة الــخــطــرة ستساعد على تــجــنحمايتك أيضا من الأمراض الأخرى، كالإسهال والكوليرا والزحار الأميبي والتهاب الكبد .

الغلي.. الطبخ.. التقشير
• إذا أردت ان تشرب المــاء، فعليك شــراءه معبأ أو غــلــيــه لمــــدة دقــيــقــة واحــــــدة قــبــل أن تشربه. أ بالقناني أكثر أماناً ويعتبر الماء الغازي المعبمن الماء غير الغازي.
• اطـــلـــب المــــشــــروبــــات بــــــدون ثـــلـــج مــــا لــــم يكن أ بالقناني أو المغلي مصدر الثلج من الماء المعبمسبقاً.عليك تفادي استخدام المصاصات )القصبات( هة التي لربما تكون معمولة والمثلجات المنكمن ماء ملوث.ا والــتــي
• لا تــنــاول الأطعمة الــتــي طبخت كلييزال البخار يصدر منها.
• ينبغي تفادي تناول الخضار والثمار الخام ث الذي يتلور مثل الخسالتي لا يمكن أن تقشبسهولة ومــن الصعب جــداً أن يغسل بصورة جيدة.
• عــنــدمــا تــأكــل فــاكــهــة أو خــضــارا خـــام يمكن ر بنفسك.يرهما فعليك أن تقشتقش· )اغسل يديك بالصابون أولا لا تأكل القشور. عليك أن تتفادى شــراء الأطعمة والمشروبات مــــن بـــاعـــة الـــــشـــــارع. فـــمـــن الـــصـــعـــوبـــة الحفاظ على الــغــذاء نظيفاً في الــشــارع خصوصاً وأنه مــكــشــوف والــبــاعــة لا يغسلون أيــديــهــم ناهيك عــن تعرضه لــلــهــواء، حيث يــصــاب الــعــديــد من المسافرين بهذا المــرض جــراء شرائهم الأطعمة من باعة الشارع.


التلقيحات
إذا كــنــت مــســافــراً إلــــى بــــلاد حــيــث التيفوئيد فيها منتشر، فيجب أن تأخذ في نظر الاعتبار الــتــيــفــوئــيــد. وقـــم بـــزيـــارة عيادة الــتــلــقــيــح ضـــدالطبيب لمناقشة خيارات تطعيمك.ك ستحتاج لإكمال تطعيمك أسبوعا ر بأنوتذكواحــدا على الأقــل قبل أن تسافر؛ حيث يحتاج ليصبح ســاري المفعول. اللقاح إلــى وقــت كــافة وتفقد لــقــاحــات التيفوئيد تأثيرها بعد عدـــحـــت فــــي الماضي، ســـــنـــــوات؛ فـــــإن كـــنـــت قــــد لـــقفاستشر طبيبك لــيــقــرر مــا إذا كـــان الــوقــت قد حان للتطعيم المقوي. واعلم أن تناول المضادات ـــى الــتــيــفــوئــيــد؛ وإنما الــحــيــويــة لـــن يــمــنــع حـــميساعد على معالجته فقط.


ماذا تصنع إذا اعتقدت أنك مصاب بحمي التيفوئيد ؟ 
إذا اشتبهت بــأنفــعــلــيــك مـــراجـــعـــة الــطــبــيــب فــــــوراً؛ حــيــث يمكن اتــخــاذ الــتــدابــيــر الصحية والــعــلاجــات اللازمة لتفادي تفاقم الأمـــر، والتأكد مــن خلو الجسم من بكتيريا السالمونيلا تيفاي.ومــــن المــحــتــمــل أن يــوصــيــك الــطــبــيــب بتناول مــضــاد حــيــوي لمــعــالــجــة المـــــرض. وهـــي واحدة من ثلاثة وصفات للمضادات الحيوية عموما ampicillin , trimethoprim sulfamethoxazole، و.ciprofloxacinويــبــدأ الأشــخــاص الــذيــن يــتــنــاولــون المضادات ن عادة خلال يومين الحيوية بالشعور بالتحســـات. ومع إلـــى 3 أيــــام، ونـــــادراً مــا تــحــدث الـــوفـــيهـــذا فـــإن الأشـــخـــاص الــذيــن لا يــحــصــلــون على عــلاج للحمى، فإنهم قــد يــواصــلــون احتواءها لأسابيع أو شهور، وقد يموت بحدود 20 % من المصابين جراء تعقيدات العدوى.


خطر حمي التيفوئيد لا تنتهي باختفاء الاعراض
حــتــى وإن بـــدت أعــــراض حــمــى التيفوئيد في الاخـــتـــفـــاء، لــكــن هـــذا لا يــمــنــع مـــن أن تــكــون قد حــمــلــت بــكــتــيــريــا ســالمــونــيــلا تــيــفــاي. فــــإذا كان الأمر كذلك، فالمرض يمكن أن يعود مرة أخرى، أو لربما ينقل المرض إلى أناس آخرين.في الحقيقة، إن كنت تعمل في وظيفة لصنع الأطــعــمــة أو الاهــتــمــام بــالأطــفــال الــصــغــار، فقد تمنع قــانــونــيــا مــن الـــعـــودة إلـــى الــعــمــل إلـــى ان يقرر الطبيب بأنك لم تعد تحمل بكتريا التيفوئيد.

بعد العلاج
، فمن المهم حمإذا تــم علاجك مــن اتباع ما يلي:
· استمر بــأخــذ المــضــادات الحيوية الموصوفة لطالما الطبيب طلب منك تناولها.
· اغــســل يــديــك بــعــنــايــة بــالــصــابــون والمــــاء بعد ام.استعمال الحمام
· لا تهيبيء أو تقدم غذاء للأشخاص الآخرين. بهذه الطريقة سوف تقلل فرص انتقال العدوى إلى أشخاص آخرين
.اطـــلـــب مــــن طــبــيــبــك أن يــعــمــل لــــك ســلــســلــة من اخــــتــــبــــارات المـــقـــعـــد لـــضـــمـــان خـــلـــو الـــجـــســـم من بكتيريا سالمونيلا تيفاي.

المصدر :
http://www.cdc.gov/ncidod/dbmd/ diseaseinfo/typhoidfever_g.htm

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.