السرطان يغتال أحلام الطفولة

ترجمة: خالدة الساقي

الأربعاء، 07 سبتمبر 2016 06:14 م 2100

ســجــل الــصــغــار المــصــابــين بالسرطان مــعــلــومــات عـــن كــافــة مـــراحـــل مـــرض الطفل. فهو يخبرك ما يمكن توقعه، ويقترح طرق الاســتــعــداد لمختلف الــحــالات. كما يمكن أن يوجهك لتكون أفضل داعم وراع لطفلك.فأنت تعرف شخصية طفلك أفضل مــن أي شـــخـــص آخــــــر، مــــن حـــيـــث تــحــمــلــه للحالات الــغــريــبــة والخوف، مـــــا الــــــــذي يضحكه أو مـــــــــــــاذا يبكيه. كـــمـــا أنـــــك تـــعـــرف ما أفــضــل مـــا يتماشى مــــع طــفــلــك - وكيف تـــــلاطـــــفـــــه وتكلمه وكيف تساعده على الــشــعــور بالارتياح. حـــــــــــاول أن تتذكر بأنك الجزء المهم الذي يلعب الدور الرئيسي في علاج طفلك.فــي الــوقــت الحالي أغــلــب الأطــفــال المصابين بـــالـــســـرطـــان يـــنـــجـــون مــــن المــــــرض أكـــثـــر من أي وقــت مــضــى. ففي خــلال الــســنــوات الـــ 30 الماضية، ارتفعت نسبة الناجين من الأطفال الذين بلغوا سن الرشد من 30% إلى %80. وهناك أدوية جديدة وطرق أفضل لمساعدة الأطـــفـــال فـــي الــتــعــامــل مـــع الآثـــــار الجانبية لـــلـــعـــلاج. ويــتــمــتــع الأطــــفــــال مـــمـــن أصيبوا بــالــســرطــان، بحياة أفــضــل فــي كــافــة مراحل طفولتهم وحــتــى ســن الـــرشـــد، والــقــلــيــل من تـــأثـــيـــرات المــــــرض طـــويـــلـــة الأمــــــد الـــتـــي تلي العلاج.مع ذلك، ورغم كل هذه الأخبار الجيدة، فإن السرطان لا يــزال مرضا خطيرا. ولا تعتقد أنــــك تـــواجـــه مــخــاوفــك لـــوحـــدك، فالمساعدة متوفرة. وفريق العلاج -من أطباء، وخبراء الإشـــــعـــــاع، واخـــتـــصـــاصـــيـــي إعـــــــادة تأهيل، وأخــصــائــيــي حــمــيــات، ومـــمـــرضـــات أورام، وموظفي خدمات اجتماعية، والآخرين- مـــمـــن يــمــكــنــهــم أن يــــســــاعــــدوك وطفلك فـــي الــتــعــامــل مـــع المــــــرض. حــيــث إنهم ســـيـــســـاعـــدون عـــلـــى ضــــمــــان حصول طفلك على أفضل علاج متوفر وبأقل تأثيرات محتملة للمرض.

ما السرطان؟
يـــمـــكـــن تـــعـــريـــف الــــســــرطــــان على أنــــه مــجــمــوعــة مــؤلــفــة مـــن عدة أمـــــــراض مــتــصــلــة، تـــبـــدأ من خــلايــا الــجــســم الــتــي تعتبر اللبنة الأساسية للحياة. ولـــفـــهـــم الــــســــرطــــان، من ا لمفيد أن نــعــرف مـــاذا يــحــدث عــنــدمــا تصبح الخلايا الطبيعية خلايا.يتكون الجسم من العديد من أنواع الخلايا. وهذه الخلايا عادة ما تنمو وتنقسم لإنتاج خــلايــا أكــثــر عندما يحتاجها الجسم فقط. وتــســاعــد هـــذه العملية المنظمة عــلــى إبقاء الـــجـــســـم بــصــحــة جــــيــــدة. مــــع هــــــذا، تستمر أحيانا الخلايا بالانقسام وإن لم يحتجها الجسم. هــذه الخلايا الإضافية تشكل كتلة من النسيج تدعى التضخم أو الــورم. وهذه الأورام يمكن أن تكون حميدة أو خبيثة.
• الأورام الحميدة Benign ليست ســرطــانــا. وبالإمكان إزالـــــتـــــهـــــا فــــــي أغلب الأحــــيــــان، وفــــي أكثر الـــــــحـــــــالات، لا تعود إلـــــــى الــــنــــمــــو ثانية. كما أن خلايا الأورام الــحــمــيــدة لا تــنــتــشــر إلــــى أجــــــزاء أخـــــرى من الجسم. ونــادراً ما تشكل تهديداً على حياة المصاب.
• الأورام الخبيثة Malignant هي سرطان. تكون الخلايا في هذه الأورام غير طبيعية وتــقــوم بــالانــقــســام بـــدون تــحــكــم أو حاجة لها. كما يمكنها أن تغزوا وتتلف الأنسجة والأعــضــاء المحيطة بــهــا. إضــافــة الــى ذلك، فــإن خلايا السرطان يمكن أن تنفصل عن الــــــورم الــخــبــيــث وتـــدخـــل مجرى الــدم أو الــجــهــاز اللمفاوي. وهـــــــــــذه هـــــــي الطريقة الـــتـــي يــنــتــشــر بها السرطان من موقعه الأصــــلــــي لــتــشــكــيــل الأورام الــــجــــديــــدة في الأعضاء الأخــرى. ويسمى السرطان الذي يــنــتــشــر بـــهـــذه الـــطـــريـــقـــة بـــاســـم السرطان الانتقالي.تـــســـمـــى أكــــثــــر أمـــــــــراض الــــســــرطــــان باسم الــعــضــو أو نــــوع الــخــلــيــة الـــتـــي بــــدأ منها. فعندما ينتشر السرطان )يستفحل(، تجد خــلايــا ســرطــان فــي أغــلــب الأحــيــان بالقرب مــن أو بــمــحــل الــعــقــد أو الــغــدد اللمفاوية. فــإذا وصــل الــســرطــان هــذه الــعــقــد، فــإن هذا يــعــنــي أن خــلايــا الــســرطــان لــربــمــا تنتشر إلــــى أعـــضـــاء أخـــــرى، مــثــل الــكــبــد، العظام، أو الـــدمـــاغ. وعــنــدمــا يــنــشــر الـــســـرطـــان من موقعه الأصــلــي إلــى جــزء آخــر مــن الجسم، فــــإن الــــــورم الـــجـــديـــد ســيــمــتــلــك نـــفـــس نوع الـــخـــلايـــا غـــيـــر الـــطـــبـــيـــعـــيـــة ويـــحـــمـــل نفس الاســم للورم الأســاســي. على سبيل المثال، إذا انـــتـــشـــر ســــرطــــان الــــرئــــة إلـــــى الدماغ، فـــإن خــلايــا الــســرطــان فـــي الـــدمـــاغ هـــي في الـــحـــقـــيـــقـــة خــــلايــــا ســـــرطـــــان رئـــــــة. ويدعى المـــرض بــســرطــان الــرئــة الانــتــقــالــي )وليس سرطان دماغ(.يمكن للأطفال أن يصابوا بنفس السرطان فـــــي نـــفـــس أجـــــــــزاء الـــجـــســـم كـــالـــتـــي يصاب بها الــبــالــغــون، لكن بعض أنـــواع السرطان أكــثــر شيوعا فــي الأطــفــال. ومــثــال على ذلك الــلــوكــيــمــيــا. ويــظــهــر الــلــوكــيــمــيــا أو سرطان الـــــدم فـــي نـــخـــاع الـــعـــظـــم، والــــــذي هـــو عبارة عـــن مـــــادة إسفنجية تشغل جوف العظام وتنتج خلايا الدم. كما يمكن أن تــتــواجــد أمـــــراض ســرطــانــيــة أخــــرى عند الأطــفــال مــثــل الأورام الــدمــاغــيــة، ورم الغدد اللمفاوية الــطــفــولــي، وداء هوجكنز، أورام ولمــــز، أورام الــعــظــام والـــغـــضـــاريـــف، وأورام لــحــمــيــة، وأورام إيــونــغــز الــلــحــمــيــة، وأورام عضلية، وأورام أرومة الشبكية.

متى يتم تشخيص طفلك؟
التحدث مع الطبيب المختصبـــــــــعـــــــــد تشخيص الــــــــــســــــــــرطــــــــــان لدى الــــــــــطــــــــــفــــــــــل، سيتم إجـــــــــراء ســـلـــســـلـــة من الاخـــتـــبـــارات لغرض تمييز نوع السرطان الخاص الذي أصاب الـــــــطـــــــفـــــــل. وتجري هــــــذه الـــســـلـــســـلـــة من الاخـــتـــبـــارات أحيانا أثناء التشخيص. وبهذه المرحلة يتم معرفة حجم السرطان في الجسم وتحديد مكانه. ولــتــنــظــيــم الأورام الــصــلــبــة، يــنــظــر الطبيب إلــى حجم الــورم، والعقد اللمفاوية المتأثرة ومـــكـــان انـــتـــشـــاره. أمــــا لــتــنــظــيــم اللوكيميا، فيقوم الطبيب بفحص نخاع العظم والكبد والــطــحــال والــعــقــد الــلــمــفــاويــة حـــول المواقع التي ينتشر فيها اللوكيميا. فــي مرحلة التنظيم، يتم إجـــراء العديد من الاخــتــبــارات المختلفة مثل الأشــعــة السينية والتصوير بالرنين المغناطيسي MRI و T.C scan وفحوصات أخرى


التحدث مع طبيب طفلك
مــن الــضــروري اجــتــمــاع ولــي أمر الـــطـــفـــل مـــــع الـــطـــبـــيـــب وفريق الـــــعـــــلاج الـــــذيـــــن سيعطون الـــكـــثـــيـــر مـــــن التفاصيل حـــــــول نـــــــوع السرطان والمـــعـــالـــجـــة المحتملة. اطــلــب مـــن طــبــيــبــك أن يوضح لك اختيارات الـــعـــلاج. فــمــن المهم لــك أن تــشــتــرك مع فــريــق الــعــلاج في محاربة سرطان طفلك. والطريق الــــــــوحــــــــيــــــــد لك لـــــكـــــي تضمن مشا ر كتك بشكل نشيط يـــــــــكـــــــــون عن طــــريــــق طرح الأسئلة. وقــــــــــــــــد تجد مــن الصعوبة الـــتـــركـــيـــز على مـــــــــــــــــا يقوله الـــطـــبـــيـــب، حاول أن تتذكر كل شيء تــــريــــد ســـــؤالـــــه، أو تـــتـــذكـــر الأجوبة إلــــــــــى أسئلتك. وهــــــــــنــــــــــا بعض ا لنصا ئح لـــلـــكـــلام مــــع الذين يعالجون طفلك:
• اكــــــتــــــب أســــئــــلــــتــــك في دفـــــتـــــر مـــــلاحـــــظـــــات وخذها مـــعـــك عـــنـــد مــقــابــلــة الطبيب. سجل الأجــوبــة على أسئلتك ومعلوماتك المهمة الأخرى.
• حــــــــــاول تـــســـجـــيـــل محادثاتك بــجــهــاز تــســجــيــل مـــع الــقــائــمــين على الرعاية الصحية لطفلك.
• اطــلــب مــن صــديــق أو قــريــب أن يأتي معك إلــى المقابلة. فيمكن لهذا الصديق أو القريب أن يساعدك على طرح الأسئلة وتذكر الأجوبة.الأسئلة الواجب طرحها على فريق العلاج والطبيبعــنــدمــا يــعــطــيــك فـــريـــق الـــعـــلاج معلومات حول سرطان طفلك، قد لا تتذكر كل شيء فــــي حـــيـــنـــهـــا. هـــــذا طـــبـــيـــعـــي. فالمعلومات المـــطـــلـــوبـــة كـــثـــيـــرة، وعـــواطـــفـــك ســتــقــف في طـــريـــقـــك وأنــــــت تــــحــــاول أن تـــســـتـــوعـــب كل الأمور. استعمل التقنيات الثلاث المذكورة أعــــــلاه –اكــــتــــب وســــجــــل، واطــــلــــب مساعدة صـــديـــق- لإعـــانـــتـــك عــلــى حــفــظ المعلومات فـــمـــن الـــــضـــــروري أن تـــكـــون شـــريـــكـــا فعالا بــفــريــق عــــلاج طــفــلــك. تـــأكـــد مـــن أن تعرف الأجوبة إلى هذه الأسئلة:

1. حول التشخيص
• ما نوع السرطان الذي أصيب به الطفل؟
• ما مرحلة أو مدى المرض؟
• هل سيحتاج إجراء أكثر الاختبارات؟ هل ستكون مؤلمة؟ كم مرة سيتم إجراؤها؟



2.حول اختيارات العلاج
• ما اختيارات العلاج؟ أي منها توص بها لطفلي؟ ولماذا؟
• هــل الاخــتــبــار الــســريــري مناسب لطفلي؟ ولماذا؟
• هل عالجت أطفالا آخرين بهذا النوع من السرطان؟ كم عددهم؟
• ما فرص نجاح تلك المعالجة؟
• أين أفضل مكان لتلقي العلاج؟ هل يوجد اختصاصيون -مثل الجراحين، أخصائيي أشــــــعــــــة، ممرضات، أطـــــــــــبـــــــــــاء تخدير، وآخــــريــــن- متدربون فــــــي طــــــب الأطفال؟ هل بإمكان طفلي أن يــجــري بــعــض أو كل المعالجة في بلدتنا؟

3. حول العلاج
• كـــم ســتــطــول فترة العلاج؟
• ماذا سيكون جدول العلاج؟
• مــن يــجــب أن نــســأل عــن تــفــاصــيــل الأمور المالية؟
• هل العلاج يعرقل مدرسة طفلي؟

4. حول الآثار الجانبية
• مــا الآثــــار جــانــبــيــة محتملة الـــحـــدوث من العلاج، الآن ولاحقا؟
• مـــاذا يمكن أن نعمل لمــســاعــدة الــطــفــل إذا حدثت الآثار الجانبية؟

5. حول موقع المعالجة
• كم فترة بقاء طفلي في المستشفى؟
• هــــل يــمــكــن لأي مــعــالــجــة أن تـــجـــرى في البيت؟ هل نحتاج أي أجهزة خاصة؟
• هل يتوفر في المستشفى مكان يمكنني أن أمضي ليلتي فيه أثناء معالجة طفلي؟

6. حول المدرسة والنشاطات الأخرى
• هل هناك اختصاصي تنظيم حياة الطفل )شــخــص خبير مــســؤول عــن توجيه الطفل ليكون أقــل خوفاً من المستشفى والمعالجة( يستطيع أن يــخــطــط للتنظيم بـــين العلاج والواجب المدرسي والنشاطات الأخرى؟
• متى بإمكان طفلي أن يعود للمدرسة؟
• هل هناك أمراض من الخطر تعرض طفلي لــهــا؟ هــل يجب تلقيح طفلي وأشــقــائــه ضد أي مرض؟
• هل يحتاج الطفل للإشراف؟
• هل تتوفر معلومات يمكن إعطاؤها إلى المـــدرســـة حــــول حـــاجـــات الــطــفــل عــنــد تلقيه للعلاج

ما أنواع علاج السرطان؟
تعتبر الجراحة والعلاج الكيمياوي والعلاج بالإشعاع وعلاج تقوية المناعة وزرع نخاع العظم أو زرع خلية دم جذعية، هــي أنواع الـــعـــلاجـــات المــســتــخــدمــة فـــي أغــلــب الأحيان لمـــعـــالـــجـــة الــــســــرطــــان. ويـــســـتـــعـــمـــل الأطباء هـــذه المــعــالــجــات لتحطيم خــلايــا السرطان. واعــــتــــمــــاداً عـــلـــى نــــــوع الــــســــرطــــان، يحتاج الأطــفــال لربما إلــى نــوع واحــد مــن المعالجة أو مــجــمــوعــة مـــن المـــعـــالـــجـــة. ويــتــلــقــى أكثر الأطفال مجموعة العلاج، المسماة المعالجة التركيبية.تسبب معالجة السرطان آثــارا جانبية غير مرغوبة وغير ســارة في أغلب الأحيان مثل الــغــثــيــان، فـــقـــدان الــشــعــر وإســـهـــال. وتحدث هــــــذه الآثــــــــار لأن هــــــذا الــــعــــلاج الـــــــذي يقتل خـــلايـــا الــــســــرطــــان يــمــكــن أن يــــــؤذي بعض الخلايا الطبيعية، أيضا. وما إن يبدأ طفلك المعالجة، يلتزم عليك إبقاء المتابعة بوعي وإدراك.
• تــــعــــتــــمــــد أنواع الآثــــــــــــار الجانبية ومـــــــــــدى إساءتها عــــلــــى نـــــــوع المخدر والـــجـــرعـــة وطريقة رد فعل جسم الطفل إزاءها.
• يــخــطــط الطبيب لـــلـــمـــعـــالـــجـــة بحيث يـــتـــلـــقـــى طـــفـــلـــك أقل مــا يــمــكــن مــن الآثار الجانبية المحتملة.
• ويمتلك فريق المعالجة والطبيب، أساليب تقليل الآثار الجانبية. حاول أن تتكلم معهم حـــول الأشـــيـــاء الــتــي يــمــكــن أن تعملها قبل وأثناء وبعد المعالجة لجعل طفلك مرتاحاً.
• تخفيض جــرعــة المــعــالــجــة بــعــض الشيء لإزالــة الآثــار الجانبية غير السارة عــادة، لن تجعل المعالجة أقل قدرة على تحطيم خلايا السرطان أو تقلل فرص طفلك من التحسن.
• تختفي أكثر الآثــار الجانبية بعد انتهاء العلاج مباشرة.تــذكــر، ليس كــل طفل يــحــدث لــه آثـــار جانبية، بــعــض الأطــفــال يــحــدث لــهــم الــقــلــيــل، وربــمــا لا تحدث. كما أن خطورة الآثار الجانبية تتفاوت مــن طــفــل إلـــى آخــــر، حــتــى بــين الأطـــفـــال الذين يتلقون نفس العلاج. بإمكان فريق المعالجة أو الطبيب أن يخبراك عن الآثار الجانبية، إذا كان هناك أي منها، التي مــن المحتمل أن تصيب طــفــلــك وكــيــف يمكنك مــعــالــجــتــهــا. إذا عرفت الآثار التي يمكن أن تحدث، فسيكون بإمكانك التعرف عليها مبكراً.

الجراحة
للعديد من الأورام الصلبة، تلعب الجراحة دوراً أساسياً في المعالجة. فالجراحة علاج موضعي لإزالــة الــورم. ولربما يزال النسيج الــذي يلف الــورم والعقد اللمفاوية القريبة أيـــضـــا أثـــنـــاء الــعــمــلــيــة. ويــســتــعــمــل أحيانا الإشعاع أو العلاج الكيمياوي أولا لتقليص الــــورم قــبــل إزالـــتـــه. حــيــث إن تقليص الورم يسهل الجراحة.

الآثار الجانبية المحتملة للجراحة
تعتمد الآثار الجانبية الناتجة عن الجراحة عــلــى مـــوقـــع الـــــــورم، نــــوع الــعــمــلــيــة وصحة الــطــفــل الــعــامــة إضـــافـــة إلــــى عـــوامـــل أخرى. وتــتــضــمــن الآثــــــار الــجــانــبــيــة المــشــتــركــة ألما وصداع وغثيان وإمساك. هذه التأثيرات قد تكون مــن الــجــراحــة أو مــن ألــم الـــدواء أو من قلة التمرين أو الحركة. وسيعطي الطبيب دواء لطفلك، حسب الحاجة، لمساعدته على تــخــفــيــف هــــذه الآثـــــار الــجــانــبــيــة والأعراض الأخرى.

الأطفال والبتر
فـــي المـــاضـــي، كــــان الــبــتــر أمــــراً ضـــروريـــا في أغلب الأحيان لإزالة أورام عظمية في الأذرع والأرجــل. واعتمادا على نوع الــورم، يحاول الأطـــبـــاء جــاهــديــن عــلــى اســتــخــدام إجراءات تــنــقــذ الــطــرف وتــجــعــل بــتــره غــيــر ضروري. وقلة هم الأطــفــال الذين يخسرون طرفا من أطرافهم.بعد الجراحة، سيدرك الطفل بوجود ضماد ضــخــم فـــي مــوقــع الـــجـــراحـــة. وقــــد يــشــعــر بـ »ألــم الشبحي«، شعور مخيف لكن شائع. كما سيشعر بأحاسيس الــبــرودة والحك، والألــم وتلبد في الطرف كما لو أنــه ما زال ا من الجسم. الأطباء لا يعرفون سبب جــزءهــذا الألــم الشبحي. وأفــضــل تفسير لــه هو أن الــدمــاغ كــان مــتــعــودا عــلــى تلقي رسائل أو إشــــــــارات مــــن الأعــــصــــاب المـــــوجـــــودة في الطرف الــذي بتر. لــذا يتطلب وقتا للدماغ كــي يتعود على ألــيــاف العصب الـــذي بقي والــرســائــل الــجــديــدة مــن الــجــذعــة المتبقية مــن الــقــطــع. أحــيــانــا يساعد بعض التدليك الخفيف وتغيير موقع الجذعة الى الشعور بالارتياح. وسيبدأ الطبيب بإعطاء الدواء عــادة قبل أوانــه لتخفيف ألــم الطفل وربما سيوصف بعض الدواء أيضا لمعالجة الألم الشبحي عندما يحدث قد يكون من الضروري لطفلك أن يرى كيفية ضــبــط الآخـــريـــن أنــفــســهــم مــع الــبــتــر. كــمــا أن اجتماعه مــع أطــفــال آخــريــن بــتــرت أطرافهم ويــعــيــشــون بــشــكــل جــيــد يــمــكــن أن يساعده كـــثـــيـــراً. وســيــتــعــلــم الـــطـــفـــل أن بـــإمـــكـــانـــه أن يمارس حياة كاملة ونشيطة -وأكثر الأطفال يمكنهم أن يــشــاركــوا فــي نــفــس النشاطات الــتــي قــامــوا بــهــا قــبــل الــبــتــر. حــيــث يمكنهم المــشــي والـــركـــض وركــــوب الـــدراجـــة والتزلج والـــســـبـــاحـــة وحــــتــــى تـــســـلـــق الــــجــــبــــال. وقد يساعد أيضا لفريق المعالجة عــرض طرف اصطناعي للطفل أو بديل وأدوات أو أجهزة أخرى تساعده على الحركة.

العلاج الكيمياوي
الـــعـــلاج الــكــيــمــيــاوي عـــبـــارة عـــن استعمال »عـــقـــاقـــيـــر وأدويــــــــــة مـــــضـــــادة للسرطان« لمـــعـــالـــجـــة السرطان. ويــــــعــــــتــــــبــــــر العلاج الـــكـــيـــمـــيـــاوي علاجا شاملا، والذي يعني أن الأدويــــــــــة تتدفق خـــــــلال مـــــجـــــرى الدم إلــــــــــى كــــــــل جــــــــــزء في الجسم تقريبا لقتل خـــــــلايـــــــا السرطان حــــيــــثــــمــــا تتواجد. ولأن بــعــض الأدوية المــــضــــادة لـــلـــســـرطـــان تــعــمــل بــشــكــل أفضل إذا مــا أعــطــيــت مجتمعة ولــيــس لوحدها، فإن العلاج الكيمياوي قد يشمل أكثر من دواء واحد. وتدعى هذه المعالجة بالعلاج الكيمياوي المركب.يتم إعطاء العلاج الكيمياوي اعتمادا على نوع السرطان ونوع الدواء الذي يستعمله الطفل، بواحدة أو أكثر من هذه الطرق:• بــالــفــم )دواء فــمــوي( - ويــأتــي الـــــدواء في شكل حبة أو سائل يتم بلعه عبر الفم. وإذا كــان للطفل مشكلة فــي الابــتــلاع، فبإمكانك أن تــكــســر الــحــبــوب إلـــى قــطــع أصــغــر، أو أن تسحقها وتــخــلــطــهــا مــع عــصــيــر الــتــفــاح أو المـــربـــى أو الــحــلــوى أو أي غــــذاء آخـــر يحبه الطفل.

• حقن وريـــدي - يتم حقن الــــدواء بالإبرة إلى الوريد.
• حقن عضلي - وتحقن الأدوية بالإبرة إلى العضلة. وسيصفها الطفل بأنها »طلقة«.
• حــقــن تــحــت جـــلـــدي - يــتــم حــقــن الأدوية بــالإبــرة مــبــاشــرة تحت الــجــلــد. وسيصفها الطفل أيضا بأنها »طلقة«.
• حقن غمدي - ويحقن الــدواء بالإبرة إلى السائل الشوكي.رغم أن الطفل يكون قادرا على تلقي العلاج الكيمياوي في البيت، فإنه من المحتمل أن يــحــتــاج الـــذهـــاب إلـــى المــســتــشــفــى أو عيادة الطبيب لتلقي الحقن الــوريــدي. واعتمادا عــلــى الـــــدواء، قــد يــحــتــاج الــطــفــل لــلــبــقــاء في المستشفى، ربما ليلة أو أكثر.الآثار الجانبية للعلاج الكيمياوييمكن لــلآثــار الجانبية أن تــتــواجــد عندما تؤثر الأدويــة المضادة للسرطان ليس على خــلايــا الــســرطــان فحسب بــل عــلــى الخلايا الصحية كذلك. وتكون هذه الآثار إما حادة )وتــــحــــدث مباشرة( وإمـــــــــــــــــــــا متأخرة )وتـــــــــــــــحـــــــــــــــدث بعد الأيـــام أو أســابــيــع أو ســـنـــوات مـــن العلاج الكيمياوي(. وهـــــــــــذه هـــــــي الآثار الــــجــــانــــبــــيــــة الأكثر شــيــوعــا عـــن العلاج الكيمياوي: مــــــشــــــاكــــــل المنطقة الهضمية
• الغثيان والتقيؤ
• الإسهال
• الإمساك
• ألم المعدة أو الحموضة المعويةمشاكل الفم
• ألم الفم أو الحنجرة، تقرح جلدي للفم
• تغير فــي الطعم - يــكــون للأطعمة مذاق أقل أو طعم معدني مرمشاكل الشعر والجلد
• تساقط الشعر
• احمرار الجلد
• جفاف وحك الجلد
• الطفح
• حساسية ضد الشمس
• ورم أو احمرار أو ألم في موقع الإبرة التي يتلقى فيها العلاج الكيمياويمشاكل المثانة والكلية
• تهيج والتهاب المثانة
• تغير في لون البول ورائحته القويةمشاكل الأعصاب
• تضرر في الأعصابالمشاكل العظمية
• إجهاد الكسورالمشاكل الشاملة )تتضمن كامل الجسم(
• الحمى
• أعراض شبه الإنفلونزا
• الالتهاب
• فقر دم / إعياء
• مشاكل تخثر الدم )نزف(
• ورم / الاحتفاظ بالسوائل
• حساسية

العلاج بالإشعاع
وهو معالجة بالأشعة ذات الطاقة العالية لتدمير أو تحطيم خلايا السرطان. ويعتبر الـــعـــلاج بـــالإشـــعـــاع مــثــل الـــجـــراحـــة، علاجا مــوضــعــيــا. وفــيــه تــوجــه الأشــعــة نــحــو جزء الـــجـــســـم الــــتــــي فـــيـــهـــا الــــســــرطــــان، وتحطم خـــلايـــا الــــســــرطــــان فــــي المـــنـــطـــقـــة المعالجة. وقــد يستعمل الأطــبــاء عــلاج الإشــعــاع قبل الــجــراحــة لتقليص الــــورم. وبــعــد الجراحة، يستعمل أيــضــا الــعــلاج بــالإشــعــاع لإيقاف نمو خلايا السرطان المتبقية.
كيف يعمل علاج الإشعاع؟
تـــحـــتـــوي كــــل خــــلايــــا جـــســـم الإنــــــســــــان، من ضمنها خلايا السرطان، على مــادة تدعى الحامض النووي DNA. وهذه المادة تخبر الـــخـــلايـــا عــــن كــيــفــيــة تــشــكــيــلــهــا ونموها. وفــي هــذا الــعــلاج، يسبب الإشــعــاع تلفا في الــحــمــض الـــنـــووي داخــــل خــلايــا السرطان، ويـــجـــعـــلـــهـــا تـــــمـــــوت قــــبــــل تــــكــــويــــن خلايا ســرطــانــيــة أكــثــر. وبــذلــك ستتقلص الأورام بموت خلايا السرطان.
ماذا سيحدث أثناء علاج الإشعاع؟
عـــلاج الإشــعــاع لا يــســبــب ألمـــا. وهـــو أشبه بـــالـــتـــقـــاط أشـــعـــة ســيــنــيــة عــــاديــــة، مـــا عدا أن الــطــفــل يــحــتــاج لــلانــتــظــار لمــــدة أطول. ولأن بــعــض الأطــــفــــال الـــصـــغـــار فـــي أغلب الأحــيــان، غــيــر قــادريــن عــلــى المــكــوث تحت ، يـــقـــوم الطبيب جـــهـــاز الإشــــعــــاع طــــويــــلابــإعــطــاء دواء لــلــطــفــل الــصــغــيــر لمساعدته على الراحة أو النوم. ويتم تغطية أجزاء الـــجـــســـم الــــتــــي لا تـــحـــتـــاج إلــــــى الإشعاع بــواقــيــات خــاصــة مصنوعة مــن الرصاص لحمايتها من الإشعاع.
الآثار الجانبية لهذا العلاج يمكن للجرعات العالية من الإشعاع الذي يــقــتــل خـــلايـــا الـــســـرطـــان، أن تـــــؤذي خلايا طبيعية أيضا. وعندما يحدث هــذا، تظهر آثار جانبية. وتعتمد الآثــار الجانبية على جــرعــة الــعــلاج وجــــزء الــجــســم الــــذي يتلقى العلاج.الآثار الجانبية من علاج الإشعاع:
كل المواقع المعرضة للإشعاع
• تعب / إعياء
• احمرار قوي جدا للجلد
• تساقط الشعر )يــحــدث فقط فــي المنطقة التي تعالج(مواقع إشعاع الرأس والرقبة
• قرحة الفم
• جفاف الفممواقع إشعاع المعدة والبطن
• الغثيان والتقيؤ
• الإسهال

علاج تقوية المناعةيــقــوم نــظــام المناعة -نظام دفاع الجسم عن نفسه- بمهاجمة المــواد الغريبة التي لا يــجــب تواجدها فـــــــــــــــــي الجسم، مـــــثـــــل البكتيريا والفيروسات، كــمــا يــســتــطــيــع هذا النظام أيضا تمييز الخلايا عندما تتغير، ، وبــعــد ذلك عندما تصبح سرطانية مــثــلايــقــوم بمهاجمتها. وقــد طــور عــلاج تقوية المناعة، والذي يعرف كذلك بالعلاج الحيوي )البيولوجي(، لاستغلال قدرة الجسم على محاربة المرض.فـــــي عـــــــلاج تــــقــــويــــة المـــــنـــــاعـــــة، هــــنــــاك مواد اســتــجــابــة حــيــويــة مــعــدلــة )BRMs( تعطى إلـــــــى مـــــرضـــــى الـــــســـــرطـــــان. وتــــتــــكــــون هذه المــــواد عـــادة فــي الــجــســم لمــحــاربــة السرطان والأمـــــــــــراض الأخــــــــــرى. وبــــإمــــكــــان العلماء أن يــعــمــلــوا كــمــيــات كــبــيــرة مـــن هــــذه المواد لاستعمالها في علاج السرطان. حيث تقوم هــذه المــواد BRMs بتحطيم خلايا سرطان وتــغــيــيــر طــريــقــة اســتــجــابــة الــجــســم للورم. كما تساعد الجسم أيضا على استبدال أو إعــادة الخلايا غير السرطانية التي أتلفت بالعلاج الكيمياوي

الآثار الجانبية من علاج تقوية المناعة
 اعـــــتـــــمـــــاد عــــلــــى نــــــــوع الــــــعــــــلاج المقتضى، يسبب عــلاج تقوية المــنــاعــة أعــراضــا أشبه بالإنفلونزا في أغلب الأحيان مثل الشعور بــالــبــرد والــحــمــى وأوجــــاع عضلية ونحول وفــــقــــدان شــهــيــة وغـــثـــيـــان وتــقــيــؤ وإسهال وأحيانا طفح. وقد ينزف المريض أو يكدم بـــســـهـــولـــة. واعــــتــــمــــاداً عـــلـــى خــــطــــورة هذه المـــشـــاكـــل، قـــد يــحــتــاج المـــريـــض إلــــى العلاج بــالمــســتــشــفــى أثـــنـــاء تــلــقــيــه هــــذه المعالجة. وعادة ما تختفي هذه الآثار الجانبية بعد انتهاء المعالجة.

زراعة نخاع العظم وخلية الدم الجذعية
قــــــد يــــحــــتــــاج بــــعــــض الأطـــــــفـــــــال المصابين بالليوكيميا أو أنــواع أخــرى من السرطان إلـــى زراعــــة نــخــاع الــعــظــم )BMT( أو زراعة خلية دم نخاعية محيطية )PBSCT(. في هذه المعالجة، يتم استبدال خلايا الدم في نــخــاع الــعــظــم المـــريـــض أو المــتــضــرر -المادة الإسفنجية التي تملأ جوف العظام وتنتج خلايا الدم- بخلايا صحية )خلايا جذعية(، والتي ستنشأ خلايا صحية جديدة.الخلايا الجذعية خلايا غير ناضجة تنتج ثلاثة أنواع من خلايا الدم:

كريات الدم البيضاء، التي تقاوم الالتهاب
كريات الدم الحمراء، التي تحمل الأوكسجين إلــــــى الأعـــــضـــــاء والأنــــســــجــــة وتــــأخــــذ منها الفضلات.صفيحات الدم، التي تمكن الدم من التخثر.تــتــواجــد أكــثــر الــخــلايــا الجذعية فــي نخاع الــعــظــم، لــكــن الــبــعــض مــنــهــا -والـــتـــي تدعى خلايا الــدم الجذعية الخارجية )PBSCs(- تجمع من مجرى الدم.كما ويحتوي دم الحبل السري على الخلايا الــجــذعــيــة أيــضــا. فــــإذا اقــتــرح الــطــبــيــب زرع خلية جــذعــيــة للطفل، فــإنــهــا قــد تــؤخــذ من نخاع عظم شخص متبرع أو من مجرى دم أو مــن دم الحبل الــســري أو مــن نخاع عظم الطفل نفسه أو من مجرى دمه.تـــنـــمـــو الــــخــــلايــــا الـــجـــذعـــيـــة الـــصـــحـــيـــة في طريقتين:
• إمــا بانقسامها لتشكيل خــلايــا جذعية أكثر.
• أو أنها تنضج لتكون كــريــات بيضاء و كريات حمراء وصفيحات دم.

الأدوية المكملة والبديلة
تتضمن الأدويـــة المكملة والبديلة )CAM( تــشــكــيــلــة واســـعـــة مـــن فــلــســفــات ونظريات وطـــــرق الـــشـــفـــاء. وعـــمـــومـــا، يــســمــى العلاج عـــنـــدمـــا يــســتــعــمــل بــــالإضــــافــــة إلى مـــكـــمـــلا في أغلب المعالجة التقليدية، ويسمى بديلاالأحيان عندما يستعمل بدلا من المعالجة التقليدية. )المعالجة التقليدية التي تقبل وتـــــزاول عــلــى نــحــو واســــع مـــن قــبــل الهيئة الطبية الرئيسية(.مــن المــهــم أن يــكــون التقييم الــعــلــمــي الذي يـــســـتـــخـــدم لــتــقــيــيــم المـــعـــالـــجـــة التقليدية هــو نفسه الـــذي يستخدم لتقييم العلاج المــــكــــمــــل والــــــبــــــديــــــل. حــــيــــث إن علاجات الــــســــرطــــان الـــتـــقـــلـــيـــديـــة عـــمـــومـــا قــــد تمت دراســتــهــا مـــن حــيــث ســلامــتــهــا وتأثيرها خــلال الــتــجــارب الطبية، وهــذه الدراسات تــــم بــحــثــهــا مــــع الــــنــــاس. ولـــــم تـــــزل بعض العلاجات المكملة والبديلة لم تــدرس في التجارب الطبية بعد.

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.