ياسر الزعاترة

كاتب عامود سياسي يومي في صحيفة الدستور الأردنية، ويكتب في مواقع وصحف مختلفة منذ العام
1986.

مواليد فلسطين
المحتلة عام 1962. يحمل الجنسية الأردنية، ويقيم في عمّان.

تويتر: @yzaatreh

عن قطاع غزة والتهدئة والمحاذير كان مشروع شارون المسمى «الحل الانتقالي بعيد المدى» يقوم على تسكين وضع القطاع، وجعل علاقته بالقضية الفلسطينية أشبه بالدول المحيطة الأخرى، ومن ثم نقل التجربة إلى الضفة الغربية، ولكن في سياق آخر يتمثل في التخلص من عبء إدارة السكان من دون التخلي عن الأرض. كان ذلك الكلام يقوم على فرضية أن محمد دحلان هو الثلاثاء، 14 أغسطس 2018 01:20 ص
حسم المواقف من صفقة القرن وبديلها الأميركي لا يمكن أن نمرّ مرور الكرام على التطورات الأخيرة في المواقف العربية الرسمية حيال ما يُسمى «صفقة القرن»، التي تم تداول أخبارها على نحو متكرر طيلة الشهور الماضية. الإعلان الواضح عن رفضها من قبل بعض الدول العربية -التي أُشير إليها كمروّج لها- أمر بالغ الأهمية، وهو ينسخ مواقف سابقة بدت أكثر تفهماً لها، الأربعاء، 08 أغسطس 2018 06:07 ص
بعض العلمانيين إذ يستهدفون منظومتنا الاجتماعية لم يعد من العسير القول إن طائفة من العلمانيين في مجتمعاتنا ممن لا يعرفون من العلمانية أو الليبرالية سوى التحلل الأخلاقي، قد باتوا يرفعون أصواتهم تباعاً مستهدفين منظومتنا الاجتماعية. واللافت أن عناصر هذا الفريق يتجاهلون ما تبقّى من قيم (سياسية) في المنظومة الليبرالية، لأنها ببساطة تدين انحيازهم لسوط الأربعاء، 01 أغسطس 2018 12:40 ص
هستيريا ترمب ونتنياهو وما وراءها من يتابع سلوك نتنياهو وترمب منذ دخل الأخير البيت الأبيض رئيساً، يدرك أنه إزاء رجلين يتصرفان مثل فيل في محل للخزف، كما يقول المثل الشهير. وحين يتأمل المراقب في هذه الظاهرة سيجد لكل من الرجلين أسبابه التي تدفعه نحو مزيد من الهستيريا والجنون والتطرف. ففي حالة نتنياهو هناك عاملان أساسيان؛ الأول يتمثل ف الأحد، 29 يوليه 2018 01:02 ص
عن اعتزال أوزيل والعنصرية في الغرب والرد عليها أعلن اللاعب الألماني (من أصل تركي) مسعود أوزيل اعتزال اللعب دولياً، بعد الحملة العنصرية تجاهه، والتي بدأت إثر التقاطه صورة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رفقة لاعب آخر (من أصل تركي أيضاً)، ثم تصاعدها إثر خروج المنتخب الألماني من الدور الأول في كأس العالم الأخيرة. ليس من العسير القول إن الحملة الت الأربعاء، 25 يوليه 2018 01:57 ص
فضيحة ترمب في هلسنكي وما بعدها من المؤكد أن المؤتمر الصحافي الذي عقده ترمب إلى جانب بوتن بعد قمة هلسنكي سيكون من اللحظات التي لن تنسى في فترة رئاسته، كما ذهبت صحيفة «فايننشال تايمز» في إحدى افتتاحياتها. على أن المؤتمر الصحافي لم يكن العار الوحيد، بل هو ثمرة من ثمار عار أكبر تمثل في القمة ذاتها، والتي منحت بوتن الكثير، بينما لم ت الإثنين، 23 يوليه 2018 05:46 ص
فقراء العراق إذ يتظاهرون من جديد.. أي دلالة؟ لا أسخف من حديث بعض السياسيين العراقيين عن تظاهرات فقراء الشيعة في الجنوب العراقي بذات لغة الطغاة التقليدية، ممثلة في قصص المندسين وما شابه. من تظاهروا في الجنوب العراقي خلال الأيام الماضية هم أنفسهم الذين تظاهروا مراراً من قبلُ احتجاجاً على تردي الخدمات، وسوء الأوضاع الاقتصادية، وهم أنفسهم من هتفو الأربعاء، 18 يوليه 2018 05:15 ص
ماذا لديكم غير رفض «صفقة القرن»؟ في خطابات عديدة، بشّرنا الرئيس الفلسطيني محمود عباس بأنه «لن يقبل بسلطة بلا سلطة، وباحتلال بلا كلفة»، وردد ذلك مراراً بعد اعتراف ترمب بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني. لم يكن ذلك هو كل شيء، فقد واصل عباس جمع الأطر القيادية لمنظمة التحرير الفلسطينية واحداً بعد الآخر؛ من اللجنة التنفيذية القديمة، إلى الم الأحد، 15 يوليه 2018 04:56 ص