"فتيات التزلّج من كابل".. في معرض بمتاحف قطر

الجزيرة

الأربعاء، 12 يوليه 2017 10:47 ص

تستضيف متاحف قطر معرضا لسلسلة الصور الشهيرة "فتيات التزلّج من كابل" للمصورة جيسيكا فولفورد، وذلك في الفترة من 20 يوليو الجاري حتى 21 أكتوبر 2017 في مقر متاحف قطر بكتارا.
يروي المعرض عبر لوحات فوتوغرافية قصة فتيات أفغانيات يمارسن رياضة التزلّج بدعم من مؤسسة سكاتيستان الأفغانية الخيرية التي تشجّع أطفال العائلات المهمّشة على العودة إلى المدارس.
وتعكس صور المعرض -حسب ما جاء في بيان لمتاحف قطر- "روح الفتيات الصغيرات التي تفيض إشراقا وأملا"، وتكشف عن جزء من أبعاد هذه الظاهرة التي تتجلّى "في الصمود في وجه الصعاب والتحديات".
وقال المدير التنفيذي للتخطيط الاستراتيجي لمتاحف قطر خالد الإبراهيم إن قطر هي "أول دولة في الشرق الأوسط تستضيف هذا المعرض الملهم الذي نقدمه هدية لأفراد مجتمعنا". وأضاف ليست هذه هي المرة الأولى التي ندعو فيها كبار فناني العالم لعرض أعمالهم في قطر، بل يأتي هذا المعرض ضمن قائمة طويلة من المعارض التي شارك خلالها فنانون مرموقون دوليا أعمالهم مع الجماهير في قطر".
وعن الرسالة التي يحملها المعرض، قال الإبراهيم "يجسّد معرض "فتيات التزلّج من كابل" معاني الأمل والمثابرة لتحقيق الأحلام المتمثلة هنا في الحصول على التعليم، وهذا المعنى ينسجم انسجاما تاما مع أهداف متاحف قطر وحرصها على دعم المجتمعات المحلية وتمكينها بتوفير بيئات تعليم إبداعية لأبنائها".
يذكر أنه في أواخر عام 2012، انجذبت جيسكا لقصة هؤلاء الفتيات الأفغانيات، فاتخذت قرارا بتعريف العالم بها، وجاء الظهور الأول للسلسلة في معرض ساتشي الذي أقيم في لندن عام 2015، الذي زاره أكثر من 74 ألفا خلال أسبوعين، واحتل المرتبة الثانية على قائمة أفضل 10 معارض دولية للتصوير لعام 2015 وفقا لما أعلنته صحيفة "ذا آرت نيوزبابير".
وعلى هامش المعرض، ستبني متاحف قطر منحدرا للتزلّج، وستتيح استخدامه للجميع خلال مدة إقامته. كما ستنظم مجموعة من البرامج التعليمية التي تنسجم مع موضوع المعرض وستشمل حلقات تعليم وأنشطة مميزة للجمهور، بغرض دعم فكرة المعرض الملهمة وتشجيع أفراد المجتمع على التفاعل معها.
وكانت متاحف قطر نجحت في جلب عدد من المعارض المرموقة إلى قطر بهدف زيادة الاهتمام بالفنون بين أفراد المجتمع. ويعكس معرض فتيات التزلج من كابل -حسب بيان متاحف قطر- التزام متاحف قطر بعرض أعمال كبار الفنانين الدوليين في محاولتها لبناء ثقافة أصيلة للإبداع والابتكار في قطر.

قطر

افغانستان

الدوحة

فنون

متحف

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.

انطلاق دورة العمليات الشرطية في الأحداث الرياضية الكبرى

قطر تدين بشدة محاولة اغتيال رئيس وزراء الصومال

رئيس هيئة الانتخابات بتونس: كل مكاتب الاقتراع فتحت دون تأخير

سمو الأمير يتسلم أوراق اعتماد ستة سفراء جدد

رئيس مجلس الوزراء يهنئ رئيس السلفادور

سمو نائب الأمير يهنئ رئيس السلفادور

سمو الأمير يهنئ رئيس السلفادور

سمو نائب الأمير يعزي ملك إسبانيا

«الدفاع المدني» توعّي بإجراءات السلامة المنزلية

أقصى درجة حرارة متوقعة في الدوحة اليوم

الدوحة