اليوم الدعو صباحاً وهدد السلوقي مساءً فروخ الشواهين تكسر الجمود وتحسم الفوز لصالحها في «مرمي»

الدوحة - العرب

الإثنين، 08 يناير 2018 12:35 ص

تستأنف اليوم بطولة الدعو محلي لفئة قرناس شاهين بإجراء منافسات المجموعة الثانية، في حين تنطلق بطولة هدد السلوقي مساءً بمشاركة 5 مجموعات، يتأهل من كل مجموعة 3 متسابقين للنهائيات ضمن مهرجان مرمي 2018 في صبخة مرمي بسيلين.
أسفرت منافسات المجموعة السابعة لبطولة هدد التحدي بين فروخ الشواهين والحمام الزاجل عن تأهل المتسابق حسين صالح الجذنة المري ليصبح عدد المتأهلين في هذه البطولة 6 صقارين سيخوضون التصفيات النهائية بتاريخ 25 يناير الجاري، بعد أن استطاع الصقر الخاص به «شرهان» إجبار الحمامة على الهبوط والاختباء في موقع المهرجان ليتمكن صاحب الصقر من الإمساك بالحمامة وتسليمها للجنة المسؤولة ضمن احتفال جماهيري بتفوق الشواهين على الزاجل، حيث أعرب عن سعادته بالفوز والذي يهديه للصقارين وأصحاب فروخ الشواهين.
من جانب آخر، أسفرت إقصائيات بطولة قرناس شاهين، في مجموعتها الأولى التي جرت صباح أمس الأحد، عن تأهل 10 مشاركين إلى النهائي في انتظار اكتمال لائحة المتأهلين عن هذا الصنف صباح اليوم الاثنين. وعرفت المجموعة منافسة قوية بين الشواهين، حيث استطاع الصقار عبد الله عامر محمد بن ديه الكعبي من التربع على الصدارة في المجموعة بتحقيق طيره لتوقيت قدره 19:89 ثانية، متبوعاً بالمتسابق منصور محمد سيف الجفالي النعيمي بـ 20:08 ثانية. وفي باقي المراكز، حل فريق لوسيل ثالثاً، ثم فريق SSTM سادساً.
وكان المركز السابع من نصيب محمد يوسف أحمد آل سالم المناعي، فيما سيطر حسن علي محمد الشقيري المهندي على المراكز: الرابع والخامس والثامن والتاسع والعاشر.
من جهة أخرى، وفي سابقة تُحسب للجنة المنظمة لمهرجان مرمي، تم إعادة السباق لـ 31 متنافساً في بطولة الدعو محلي جير حر، تبوّأ فريق لوسيل المركز الأول بتوقيت قدره 20:70 ثانية، وفي المركز الثاني هلال سعد هلال آل إبراهيم المهندي، وثالثاً سعد أحمد محمد الحمدان المهندي. وجاء عبد الله مسند سعد مسند المسند في المركز الرابع، تلاه فريق الزم في المركز الخامس.
وفي باقي المراكز: محمد ماضي خالد معجب الهاجري سادساً، وفريق الزم سابعاً، و ناصر محمد جابر ناصر الحميدي ثامناً، و فيصل راشد حمد عليان المري تاسعاً، ثم خليفة محمد جابر عايض الحنزاب في المركز العاشر.
وخلّفت الإعادة في بطولة الدعو محلي جير حر، ارتياحاً كبيراً بين المشاركين، واعتبروا ذلك من حسن الإدارة والتدبير وحسن الإنصات لآراء المشاركين بما يخدم الصقارين والمهرجان بشكل عام.
وقال المتسابق عبد الوهاب عمير ناصر النعيمي من فريق لوسيل، والذي حقق المركز الأول في الإعادة ضمن فئة الجير حر: «إن إقرار الإعادة جاء بعد معاينة اللجنة المنظمة لما سببته الكاميرتين في الميدان من تشتيت تركيز الطيور التي اتجهت صوبها، بالإضافة إلى الحركة في ميدان السباق، لكنهم قاموا بجهد يشكرون عليه».
من جانبه، قال زايد المعاضيد أمين سر جمعية القناص القطرية أن مهرجان مرمي يعزز الهوية القطرية ويساهم في صقل المواهب الشبابية ويدعمها، إذ أننا نجد مشاركات واسعة من قبل الشباب بهذا المهرجان الذي يعتبر من أقوى وأكبر المهرجانات في المنطقة، متوجها بالشكر إلى كافة القائمين عليه والذين اثبتوا نجاحهم خلال السنوات الماضية وكذلك هذا العام.
بدوره، أشاد الوالد محمد علي جاسم الكعبي بمستوى تنظيم النسخة التاسعة من المهرجان وقال: «مرمي» يعتبر من أقوى المهرجانات في الخليج والمنطقة ويشارك فيه عدد كير من الهواة المحبين للصيد والصقور والمقناص بشكل عام.

خدمات متنوعة بمستشفى سوق واقف للصقور

يشارك مستشفى سوق واقف للصقور في فعاليات مهرجان «مرمي 2018»، وذلك من خلال عيادة ميدانية بصبخة مرمي، يجري من خلالها تقديم خدمات طبية منوعة للصقور المشاركة في بطولات المهرجان، وكذا للجمهور من محبي وهواة الصقور.
وقال بيروزن إبراهيم -المسؤول عن المختبرات بمستشفى سوق واقف- إنه جرى تجهيز العيادة الموجودة بموقع المهرجان بكل ما يلزم، من أجل تقديم خدمات عالية الجودة لا تقل عن تلك التي تُقدّم في مقر المستشفى، مشيراً إلى أنه يتم الحرص على استفادة أصحاب الصقور من مختلف الفحوصات الطبية اللازمة.
وبخصوص بعض الأمراض التي تجري معالجتها في عين المكان، أفاد مسؤول المختبرات أنها تهم بالأساس فحص عدم إصابة الصقر بالأمراض الطفيلية، أو الفيروسات، أو وجود بعض الجروح، أو أمراض الجهاز العضلي والهيكل العظمي، خاصة ما يتعلق بتضرر الأصابع أو الأجنحة أو الريش وغير ذلك.
وبخصوص عدد زوار المستشفى، قال بيروزن إبراهيم إن معدل الصقور التي تجري معالجتها منذ انطلاق المهرجان وصلت إلى حوالي 25 إلى 30 صقراً كل يوم، جرى إخضاعهم لعدد من الفحوصات المختبرية المنوعة قبل أن يتم وصف العلاجات المناسبة حسب نوعية الإصابة أو المرض.
وأشار المتحدث إلى أن مستشفى سوق واقف يقوم بعمل سحب على عدد من الكوبونات لرواد المستسفى بالمهرجان، وذلك من أجل الفوز بفحوصات مجانية للصقور داخل مقر المستشفى في سوق واقف.

العذبي: قرار إعادة «الدعو جير حر» أراح المشاركين

قال سالم بن خجيم العذبي -عضو في اللجنة المنظمة للمهرجان- إن الإعادة جرى إقرارها بعد اجتماع اللجنة المنظمة، حيث لوحظ أن بعض الطيور تضررت من موقع نصب كاميرتين في الميدان، إذ إن ما بين تسعة وعشرة طيور توجهت صوب هذه الكاميرات. وهو ما اعتبره بادرة طيبة من اللجان المنظمة، ويبين أنها تعمل على مصلحة المتسابقين، مشيراً في الآن ذاته إلى أن هذا القرار تلقّاه المشاركون بارتياح وصدر رحب.
وأوضح أن مهرجان «مرمي» يُعتبر المحطة الأخيرة في مسابقات الموسم. ومن هنا، فإن المشارك تُعدّ بطولات «مرمي» آخر فرصة له، وتعطيه فرصة إضافية.
وعن رأيه في إضافة شوطي الجير حر والجير شاهين إلى بطولات مهرجان «مرمي» الدولي في نسخته التاسعة، أكد العذبي أن هذه المسابقات شكلت إضافة كبيرة إلى المهرجان، حيث إن شريحة عريضة من المقانيص من هواة هذه الفئة من الطيور، إذ لاحظت اللجنة المنظمة زيادة الإقبال في المشاركات، فضلاً عن تمكين هؤلاء المشاركين من محبي هذه الطيور.

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.