المؤسسة العامة للحي الثقافي تنظم ملتقى "كتار تك" السادس

الدوحة - قنا

الخميس، 08 فبراير 2018 05:02 م

نظمت المؤسسة العامة للحي الثقافي ملتقى "كتارا تك" السادس، لمناقشة عدد من القضايا في مجال تكنولوجيا المعلومات والتطرق لآخر الاختراعات والمبادرات على الساحة المحلية والدولية، وسط حضور عدد كبير من المخترعين والمهتمين والخبراء في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من وزارة المواصلات والاتصالات ومعهد قطر لعلوم الحوسبة وتكنو إيجابي.

وقال أحمد السيد، نائب المدير العام لشؤون العمليات في المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" في كلمة بالمناسبة، إن هذا الملتقى يؤكد دور تكنولوجيا المعلومات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والوصول إلى مستقبل يعتمد على اقتصاد المعرفة، مؤكدا أن هذا الأمر هو ما يسعى الحي الثقافي إليه من خلال الوصول إلى تطوير شبكات تكنولوجيا المعلومات وأنظمة الاتصالات، وتقديم أفضل الخدمات التقنية. منوها في الآن ذاته، بأن الملتقى يشكل منصة أساسية لتبادل الخبرات المتميزة والتجارب المثمرة، وبحث آفاق التطور التقني بين مختلف الجهات والمؤسسات، من أجل ترسيخ قواعد الاقتصاد الرقمي.

وأشار السيد إلى أن المؤسسة العامة للحي الثقافي، تحرص على رعاية وتنظيم ملتقى كتارا تك، انطلاقا من جهودها المتواصلة في دعم مسيرة البحث العلمي والتنمية المستدامة في الدولة، ومد جسور التواصل والتعاون مع الجهات العلمية المتخصصة لإجراء بحوث علمية متميزة، مشيرا إلى أن "كتارا" تسعى من خلال هذا الملتقى إلى فتح نافذة للإبداع والفكر الخلاّق، وإتاحة الاطلاع على آخر المستجدات في عالم التقنية الرقمية، والتعرف على المبادرات النوعية والتوعوية في تكنولوجيا المعلومات، والتي تصب في تكامل الرؤى والأفكار، وصولا إلى تحقيق الأهداف المطلوبة لتحقيق أحدث التطبيقات التي تخدم المجتمع القطري.

من جهته، قدم طارق العمادي مدير إدارة بوابة الحكومة الإلكترونية مداخلة استعرض من خلالها أبرز المشاريع المستقبلية للحكومة الإلكترونية في الدولة.. متطرقا إلى تطور البوابة من سنة 2000 حيث كانت تقتصر على تقديم الخدمات وصولا إلى اليوم حيث تقدم المعلومات والخدمات.

وأوضح العمادي، أن البوابة مرتبطة بأكثر من 100 جهة حكومية وشبه حكومية وخاصة وتقدم 1380 وصف خدمة إلى جانب 700 خدمة إلكترونية، مشيرا إلى أن البوابة توفر خدمات للمستثمرين والأفراد على حد سواء بما في ذلك البيانات والفعاليات والموضوعات والتطبيقات.

ومن المشاريع المستقبلية للبوابة، ذكر مدير إدارة بوابة الحكومة الإلكترونية، أنها ستشهد عددا من المشاريع، من بينها، مشروع الخدمات من البداية إلى النهاية، ومشروع الذكاء الاصطناعي، ومشروع بياناتي، ومشروع التواصل المجتمعي والبوابات المصغرة، بالإضافة إلى مشروع البيانات المفتوحة ومشروع استراتيجية حكومة قطر الرقمية2020.

من جانبه قدم الباحث يزن بوشماف من معهد قطر لعلوم الحوسبة، عرضا عن تكنولوجيا "البلوك تشاين" وهي عبارة عن قاعدة بيانات أو أسلوب جديد لتنظيم البيانات، إذ أن كل المتعاملين في العملات الرقمية ينفذون عمليات البيع والشراء الخاصة بهم في بورصات تستخدم تقنية بلوك تشاين في تنظيم كل التعاملات.

إلى ذلك، تابع الحضور عرضا قدّمه عبدالرحمن السنيدي، المتخصص في تاريخ التكنولوجيا في تكنو إيجابي بعنوان تاريخ الحاسب الآلي تطرق خلاله إلى أبرز التطورات التي شهدها الحاسب الآلي.

جدير بالذكر، أن المؤسسة العامة للحي الثقافي، تنظم ملتقى "كتارا تك" (ثقافة التكنولوجيا) أول يوم أربعاء من كل شهر بهدف استقطاب الطاقات الشبابية وتطوير مهاراتها وتنمية التوعية بمجال تكنولوجيا المعلومات بمشاركة أهم الشركات والمؤسسات في الدولة، مساهمة منها في بناء مجتمع لديه القدرة على استخدام التقنية والاستفادة منها.







أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.