الزبد أم السمن الصناعي.. أيهما أفضل لصحة قلبك؟

العرب - متابعات

الثلاثاء، 13 مارس 2018 05:06 م

يعد السمن الصناعي في العادة أفضل من الزبد عندما يتعلق الأمر بصحة القلب، والسمن الصناعي مصنوع من زيوت نباتية حيث يحتوي على دهون جيدة غير مشبعة، وهي الدهون المتعددة غير المشبعة والدهون الأحادية غير المشبعة.

وتلك الأنواع من الدهون تساعد في انخفاض كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) أو الضار عند استبداله بدهون مشبعة، ومن ناحيةٍ أخرى، الزبد مصنوع من الدهون الحيوانية، حيث يحتوي على المزيد من الدهون المشبعة.

لكن ليست كل الزيوت النباتية بمستوى واحد، فالبعض منها يحتوي على دهون متحولة، وبشكل عام، كلما كانت السمن الصناعي أكثر صلابة، زاد اشتمالها على الدهون المتحولة، حيث يحتوي السمن الصناعي الصلب في العادة على المزيد من الدهون المتحولة بشكل أكبر مما هو موجود في السمن الصناعي العادي.

والدهون المتحولة مثل الدهون المشبعة تزيد من مستويات الكوليسترول في الدم وتعرض لخطورة الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى ذلك، تقلل الدهون المتحولة مستويات كوليسترول البروتينات الدهنية عالية الكثافة (HDL)، أو الكوليسترول “النافع”، لذلك، لا تختر السمن الصناعي الصلب واختر السمن الصناعي الطري أو السائل بدلاً منه.

وابحث عن سمن لا يشتمل على دهون متحولة ويحتوي على أقل مقدار من الدهون المشبعة. وعند المقارنة بين أنواع السمن، تأكد من قراءة بطاقة حقائق التغذية وتحقق من عدد الجرامات الموجودة في الدهون المشبعة والدهون المتحولة، وقلل من الكمية التي تستخدمها للحد من السعرات الحرارية.

وإذا كنت تعاني من ارتفاع الكوليسترول، فاستشر طبيبك بشأن استخدام أنواع السمن الغنية بالاستانول والستيرولات النباتية، مثل بينيكول وبروميس أكتيف، مما يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول.


المصدر: موقع صحتك






أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.