ما هي فوائد "العسل" في انقاص الوزن؟

العرب - متابعات

الثلاثاء، 13 مارس 2018 07:41 م

فوائد العسل تنسجم بشكل كلي مع برامج فقدان الوزن؛ فإذا كنت تحاول أن تفقد الوزن، فإن العسل يمكن أن يكون ذا فائدة كبيرة جداً، ولكن قبل أن نناقش فوائد العسل في فقدان الوزن، يجب علينا معالجة بعض المخاوف التي غالبا ما تدور في أذهان بعض الناس عما يتعلق بالعسل.

* ما الفارق بين العسل والسكر المضاف؟

كثير من الناس يسألون: أليس العسل نوعا من السكر؟ ألا يساهم في زيادة الوزن؟ ألن تؤثر السعرات الحرارية الموجودة في العسل على جهود فقدان الوزن؟

هذا صحيح، لأن العسل يحتوي على السكر. ومع ذلك، فان العسل، وعلى عكس السكر المكرر، يحتوي على فيتامينات ومعادن مفيدة، فيما يعتبر السكر المكرر الذي يستخدمه الناس في كثير من الأحيان لتحلية طعامهم، مصدرا لـ"السعرات الحرارية الفارغة"، مما يعني أنه لا توجد فائدة خفية لتناوله.

إن عملية هضم السكر تحتاج إلى استخدام العديد من الفيتامينات والمعادن المخزنة في الجسم، وهذه العناصر الغذائية ضرورية لتحلل الدهون والكوليسترول؛ لذلك عندما تتناول الكثير من السكر، فإن الجسم يميل إلى اكتساب الوزن نتيجة للسعرات الحرارية الموجودة فيه، إضافة إلى نقص الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم لهضم هذه السكريات، في حين أن العسل يوازن هذا الأمر، لأنه مصدر جيد للعناصر الغذائية التي تساعد الناس في جهودها لإنقاص الوزن.

العسل يحتوي على العديد من المواد الغذائية مثل البروتين والماء والطاقة والألياف والسكريات ومختلف الفيتامينات والمعادن (يحتوي على العديد من المعادن كالحديد والصوديوم والبوتاسيوم والفوسفور والزنك والكالسيوم). كذلك، فإن العسل مصدر جيد لعدد من الفيتامينات التي تشمل حمض الفوليك والنياسين والريبوفلافين وفيتامين C وفيتامين B6.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، فإن العسل لا يقلل من خطر أمراض القلب والأوعية الدموية فقط، بل إنه أيضا لا يزيد من وزن الجسم، إضافة إلى ذلك فإن نتائج عدد من الدراسات تشير إلى أن استهلاك العسل قد يساعد في خفض نسبة الكوليسترول مقارنة بالسكر.

* فوائد العسل لتخفيف الوزن

1. العسل والمياه الدافئة

عادة تبقى الدهون موردا للطاقة غير مستخدم في الجسم، وتعمل على زيادة حجم ووزن الجسم، ولكن يعتقد أن العسل يساعد على استخدام هذه الدهون المخزنة، وعندما يتم حرق هذه الدهون لتوفير الطاقة للأنشطة اليومية، سترى انخفاضا تدريجيا في وزنك وانخفاض مشاكل السمنة.

إضافة إلى ما تقدم، فإن العسل يعمل على زيادة مستويات الكوليسترول الجيد في الجسم (وليس الكوليسترول الضار)، وأيضا يقلل من إجهاد القلب، مما يزيد من قدرتك البدنية والنشاط اليومي، وبالتالي تعزيز برنامج فقدان الوزن الخاص بك، وتقليل الشعور بقلق الإصابة بأمراض تصلب الشرايين، أو خطر النوبات القلبية أو السكتات الدماغية عند ممارسة النشاطات الرياضية. وتشير البحوث إلى أن شرب العسل (حوالي ملعقة كبيرة يوميا)، مع كمية متساوية من الماء الدافئ يمكنه أن يحفز هذه العملية.

2. العسل وعصير الليمون

العسل يمكن أن يساعد في فقدان الوزن عند استهلاكه مع الماء الدافئ وعصير الليمون، ويتناول الكثير من الناس هذه الصيغة في بداية يومهم، كوسيلة لتحفيز فقدان الوزن؛ إذ يحتوي العسل على 22 من الأحماض الأمينية وعدد من الفيتامينات والمعادن القيمة، وكثير منها تساعد وتنشط عملية التمثيل الغذائي في الجسم، من خلال تنظيم وظيفة التمثيل الغذائي، واستخدام الغذاء بشكل صحيح، وتحويل الدهون إلى طاقة قابلة للاستخدام، وتحسين الصحة العامة.

كما أن عصير الليمون في هذا الخليط غني بفيتامين C سي (المعروف أيضا باسم حمض الإسكوربيك)، والذي يزيد مستوى وظائف الكبد والتمثيل الغذائي للدهون. وعلاوة على ذلك، فإن عصير الليمون يزيد من وظيفة الجلوتاثيون (glutathione)، وهو مضاد للأكسدة الرئيسية لإزالة السموم وسرعة التخسيس.

إن الجمع بين فوائد عصير الليمون في إنقاص الوزن مع خاصية تحفيز الأيض الغذائي التي يقوم بها العسل، وشرب هذا الخليط مرة واحدة يوميا، يمكن أن يعطيك نتائج ممتازة.

3. العسل والقرفة

وصفة مشهورة أخرى تجمع بين القرفة والعسل مع الماء الدافئ؛ إذ تشير الدراسات إلى أن استخدام القرفة مفيد لتخفيف الوزن، وذلك بخلط ملعقة كبيرة من مسحوق القرفة مع ملعقة كبيرة من العسل وكوب من الماء الدافئ، ويشرب هذا المشروب على معدة فارغة.

ولقد ثبت أن القرفة لها تأثير تنظيمي على مستويات السكر في الدم والتمثيل الغذائي للجلوكوز، وحيث إن ارتفاع مستويات السكر في الدم يؤدي إلى زيادة تخزين الدهون في الجسم، وحيث إن القرفة تعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم وتمنع ارتفاعه، وعندما تضاف قوة القرفة جنبا إلى جنب مع قوة التمثيل الغذائي للعسل، فإن خليط العسل مع القرفة يساعد في إنقاص الوزن.

ومع أن البحوث لم توضح آلية إنقاص الوزن باستخدام هذا الخليط بشكل تفصيلي، إلا أن الكثير من الناس بينوا أنهم حصلوا على نتائج إيجابية من خلال الاستهلاك المنتظم لهذا الخليط.

4. ملعقة عسل قبل النوم

مع كل من الوجبات الغذائية الجديدة التي نقرأ عنها كل يوم، فمن الصعب أن نعرف أي واحد سوف يستفيد منه الجسم في إنقاص الوزن. إحدى الطرق المتبعة لإنقاص الوزن هي أن تستهلك ملعقة من العسل قبل الذهاب إلى السرير. خلال فترة نومك، سوف يستمر العسل في تحفيز عمل الكبد، ويبقي على حرق الدهون في عملية التمثيل الغذائي الخاص بك، وتخفيف كمية هرمونات التوتر الموجودة في الدم؛ أي أنه يساعدك على السبات بطريقة صحية ومريحة ويزيد من الهضم.

5. العسل وتحسين عملية الهضم

العسل أيضا يحسّن الهضم الخاص بك، والذي يمكن أن يساعد في الحد من الوزن المكتسب نتيجة لسوء عملية الهضم أو بطئها، ولذلك يمكن أن تتناول العسل بعد العشاء، خاصة بعد تناول وجبة كبيرة لتسهيل هضمها.

6. العسل كبديل جيد للسكر

العسل بديل جيد للسكر، ويمكن استخدامه في المشروبات المختلفة مثل الشاي وعصير الليمون، وكذلك يمكن استخدامه في صناعة المواد الغذائية الأخرى كالحلويات والفطائر بدلاً من السكر. ويمكن أيضا أن يضاف العسل إلى دقيق الشوفان أو شطيرة زبدة الفول السوداني للحصول على مواد الغذائية ذات مذاق لذيذ؛ ولكن أقل خطراً على زيادة وزن الجسم.

الكثير من الناس يتوقفون عن تناول الطعام للحد من وزنهم، ولكن هذه الطريقة يمكن أن تكون خطرة على صحتهم؛ إذ إن عدم تناول ما يكفي من الغذاء (والذي يعتبر المصدر الأساسي للحصول على السعرات الحرارية والفيتامينات والمعادن والألياف) يضعف جهاز المناعة الخاص بك، مما يزيد من احتمالية إصابة الجسم بالأمراض.

لذلك يجب أن يركز برنامج فقدان الوزن الخاص بك على الحد من تناول السعرات الحرارية، بدلاً من وقف تناول السعرات الحرارية. وعلاوة على ذلك، يجب عليك أيضا زيادة استهلاك السعرات الحرارية من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.


المصدر: موقع صحتك







أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.