تؤثر على حجم الجنين..

دراسة أمريكية تحذر النساء الحوامل من تناول هذه المشروبات

واشنطن- قنا

الجمعة، 23 نوفمبر 2018 05:11 م

حذرت دراسة جديدة من مخاطر استهلاك النساء الحوامل للمشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة والشاي، مشيرة إلى أن النساء الحوامل اللائي يستهلكن الكافيين يلدن أطفالا أصغر حجما مقارنة بنساء يمتنعن عن تناول هذه المادة المنبهة خلال شهور الحمل.

ووفقا للكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء تزيد مخاطر الولادة المبكرة أو ولادة أطفال أقل وزنا لدى حتى النساء اللائي يتناولن أقل من 200 ميليجرام من الكافيين يوميا وهي الكمية الآمنة خلال شهور الحمل.

وقام الفريق المكلف بالدراسة بفحص 941 زوجا من الأمهات والأطفال في إيرلندا حيث يحتسى الناس الشاي أكثر من القهوة ، وكان أكثر من نصف الأمهات في الدراسة يحتسين الشاي بينما كان نحو 40 في المئة منهن يفضلن القهوة.

وكان كل 100 ميليجرام إضافية من الكافيين يوميا خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل ترتبط بانخفاض وزن المولود 72 جراما وبانخفاض كبير في فترة الحمل وطول الطفل عند الولادة ومحيط رأسه.

ووجد الباحثون أن النساء اللائي تناولن أكبر كمية من الكافيين قلت أوزان أطفالهن حوالي 170 جراما عن اللواتي استهلكن أقل كمية من الكافيين، ولم تتأثر النتائج سواء جاء الكافيين من القهوة أو الشاي.

وقال لينج وي تشين قائد فريق الدراسة وهو باحث في جامعة دبلن في إيرلندا ، "استنادا إلى الصلات الثابتة التي لاحظناها، ولأن العديد من حالات الحمل غير مخطط لها فإننا ننصح الحوامل أو النساء الراغبات في الحمل على الأقل بالحد من استهلاك القهوة والشاي اللذين يحتويان على الكافيين". 

وأوضح تشين أن " تناول كميات كبيرة من الكافيين يمكن أن يؤدي إلى الحد من تدفق الدم في المشيمة الأمر الذي قد يؤثر لاحقا على نمو الجنين، حيث أن الكافيين يستطيع عبور المشيمة بسهولة ، وقد يحدث تراكم للكافيين في أنسجة الجنين".

وكتب تشين وزملاؤه في الدورية الأمريكية للتغذية السريرية أن العديد من الدراسات السابقة ربطت التعرض للكافيين في الرحم بتأثيرات سلبية.

منوعات

صحة

الكافيين

النساء الحوامل

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.

الدحيل يتعادل أمام الهلال السعودي في الجولة السادسة من دوري أبطال آسيا

قطر تدين هجوما في جنوبي مالي

"سبيتار" يكشف في دراسة بحثية وجود علاقة بين إصابات لاعبي كرة القدم في الملاعب ونوعية الأحذية

أساطير كرة القدم العالمية يتغنون "باستاد الجنوب" ثاني ملاعب مونديال 2022

الفوائد الصحية المدهشة والعديدة للبروكلي

النائب العام يجتمع مع مسؤولة أممية

انتخاب القطري محمد المضاحكة نائبا لرئيس الاتحاد الدولي للألعاب الذهنية

مكمل غذائي شائع يسبب مرض السرطان

نجوم كرة القدم العالميين "كافو" و"دجوركاييف" و"زاباليتا" يشيدون بأكاديمية أسباير

السلطات المصرية تقرر الإفراج عن معارضين بارزين

الدوحة