نظمه البرنامج التأسيسي بعمادة الدراسات العامة بالتعاون مع مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة

جامعة قطر تكرّم الطلبة وأعضاء هيئة التدريس المساهمين بخدمات تعاونية

الدوحة- بوابة العرب

الأربعاء، 26 ديسمبر 2018 02:03 م 115

نظم البرنامج التأسيسي، بعمادة الدراسات العامة بالتعاون مع مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة حفلا لتكريم الطلبة وأعضاء هيئة التدريس المساهمين بخدمات تعاونية مع المركز، ويأتي هذا الحفل ضمن جهود التعاون المشتركة والمستمرة بين البرنامج التأسيسي والمركز.

وهدف الحفل إلى الترويج لخدمات الدمج وتعزيز شعور طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة بأنهم أعضاء منتجين وفاعلين ومرحب بهم في أسرة البرنامج التأسيسي، وتضمنت فقرات الحفل توزيع شهادات الحضور على الطلبة المشاركين في حلقات عمل خاصة لإعداد وتدريب مساعدي ذوي الاحتياجات الخاصة وأيضًا مُنِحَت شهادات التقدير لمساعدي طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة من الذين ساهموا في تنظيم ورش العمل التدريبية كمدربين مساعدين لنظرائهم. 

وفي كلمته بالمناسبة، قال الدكتور حزام العوة، مدير البرنامج التأسيسي: "استثمرت إدارة البرنامج التأسيسي بالتعاون مع مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة الإمكانيات والمصادر من أجل تقديم الخدمات التي تسهل طريق النجاح الأكاديمي لطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة". وأضاف د. العوة: "للبرنامج التأسيسي دور أساسي في دعم الطلبة وهو اللبنة الأولى التي تساعد الطلبة في النجاح والالتحاق بكلياتهم التي يرغبون بها".

ومن جانبها، قالت الأستاذة حياة الصمد، مساعد المدير لشؤون الطلبة في البرنامج التأسيسي: "يسعى البرنامج التأسيسي إلى خلق تجربة جامعية إيجابية لجميع الطلبة، تهدف الفعالية إلى إدماج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع الجامعي لإثراء تجربتهم الجامعية وتعزيز الحوار بين كافة الطلبة".

ومن جهة أخرى أكد رئيس قسم اللغة الإنجليزية في البرنامج التأسيسي، الدكتور محمد المناصرة، أن من مهام وواجبات البرنامج التأسيسي الراسخة لهي تقديم كل دعم ممكن لتيسير تطور ونماء الطلبة أكاديميا وشخصيا ومساعدتهم جميعا بمن فيهم ذوي الاحتياجات الخاصة في تحقيق النجاح.  وأضاف الدكتور المناصرة: "نحن متمسكون بتطبيق أعلى المعايير لإيصال طلبتنا لأعلى المستويات وأسماها طموحا إذ لا ندخر جهدا في سبيل جعل طلبتنا يشعرون بأنهم جزء ثمين من المجتمع الجامعي. إن هذا الحفل ما هو إلا تذكار صغير يظهر مدى تقديرنا في البرنامج التأسيسي للجهود المشتركة من جميع الأطراف لنشر وتحقيق الدمج والمساواة بشكل كامل في مجال توزيع فرص التعليم للتنمية البنّاءَة لطلبتنا كافة".

وقد أشارت الدكتورة أنيتا بارِت محاضر لغة إنجليزية وعضو في لجنة الدعم الطلابي في هذا الصدد أن البرنامج التأسيسي سيستمر في بذل الجهود لرفع مستوى الوعي بالعدد المتزايد من طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة الملتحقين بالبرنامج التأسيسي وضرورة بناء مجموعات الدعم المكرسة والمستوعبة لاحتياجاتهم. وأضافت بارت: "نحن فخورون بما حققناه في نظام الدعم المتكامل المكرس لخدمة هؤلاء الطلبة وتلبية مختلف احتياجاتهم. وإن هذا الحفل يأتي تقديرا وتأكيدا لمن قدموا المشاركات الثمينة لضمان رفاه الطلبة".

ومن جانبه قال الدكتور خالد خضر، مستشار مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة: "تركز رؤية مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة على مسارين متوازيين في مشاريع التحول لجعل الدمج للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة واقعا: الأول يستهدف جودة الخدمات المقدمة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، والثاني يستهدف التغيير الشامل في السياسات التعليمية والتواصل المجتمعي وإمكانية الوصول المادية والرقمية. أن هدفنا الحيوي هو توسيع نطاق الوصول إلى التعلم وخلق بيئة تعليمية شاملة لجميع الطلبة بما فيهم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة (المرئية وغير المرئية وغير المشخصة). نحن نعمل في مركز الدمج مع شركائنا لتطبيق مبادئ التصميم الشامل للتعلم في أنظمة التعليم بجامعة قطر حيث يمكن لكل طالب ان يتعلم وان ينجح. ان هذه المناسبة احتفاء بالتعاون المستمر بين مركز الدمج وبين البرنامج التأسيسي كشريك رئيسي لنا ونعتبر تعاوننا معه من أكثر التجارب نجاحا في دعم ودمج طلبتنا من ذوي الاحتياجات الخاصة".

ومن الجدير بالذكر أن البرنامج التأسيسي أطلق مبادرة تدريب الأقران بهدف توسيع مشاركة الطلبة في خدمات الدمج من خلال شحذ مهاراتهم القيادية وتشجيع مجموعات التعلم التشاركي التي تساهم في دعم جميع الطلبة في تحقيق كامل أهدافهم الأكاديمية، وقد تبادل المشاركون من طلبة وأعضاء هيئة تدريس وإداريين الأفكار وكلمات التشجيع والدروس المستخلصة من تقييماتهم الشخصية لتجاربهم. 






العرب

تكريم

جامعة قطر

خدمات تعاونية

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.

وزير الثقافة: الشعراء أثرهم باقٍ

«نجوم» الفنان الكوري هيونغ «تحلّق» في «أنيما جاليري»

فنانون لـ «العرب»: الملتقى العربي الثالث للفن التشكيلي منارة فنية وثقافية عالمية

وزير الثقافة للمسرحيين: كونوا صادقين مع أنفسكم ليصدقكم الجمهور

«باص صانع» يختتم جولاته في مدارس قطر

اختتام المرحلة الثالثة من تحكيم مسابقة «صانع»

الريان يُتوّج بكأس الاتحاد لكرة اليد للأشبال

فضية وبرونزية لـ «أدعم الملاكمة» في البطولة العربية بالسودان

«أدعم الشباب» يتعادل مع المولدوفي ودياً

رماة القوات المسلحة يظفرون بكأس سمو القائد العام

الدوحة