الخنجي: ميناء الرويس يستقبل 20 ألف حاوية سنوياً بعد التوسعة

الدوحة - العرب

الجمعة، 28 ديسمبر 2018 05:01 ص

أكد الكابتن عبدالله الخنجي، الرئيس التنفيذي لـ «مواني قطر»، على أهمية تدشين المرحلة الثانية من ميناء الرويس، التي تشرّفت بزيارة معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، والتي تعدّ إنجازاً يُضاف إلى سابقها من الإنجازات المتعددة التي سجلتها موانئ الدولة المختلفة.

مشروع

وأضاف الخنجي أن معاليه اطلع على مشروع الموانئ ومرافق ومرافئ السفن الصغيرة، فضلاً عن آخر مستجدات المرحلة المقبلة، سواء في ميناء الرويس أو في ميناء الذخيرة أو الوكرة، مبيناً أن الموانئ الصغيرة شهدت استحداث مراسٍ للسفن الصغيرة وسفن النزهة.

حركة

ولفت الكابتن الخنجي إلى أن المرحلة الثانية لتوسعة ميناء الرويس بمساحة 156 ألف م2 ستساعد بشكل كبير في انسياب حركة البضائع من السفن إلى منطقة التخزين مباشرة، كما ستساعد في تحميل وتخزين البضائع إلى منطقة تخزين متكاملة، إضافة إلى إنشاء منصة جمركية متطورة تساعد في زيادة حجم البضائع والمناولة.

وأكد الرئيس التنفيذي أن ميناء الرويس لعب دوراً كبيراً خلال فترة الحصار الجائر على البلاد؛ حيث ساهم في استقبال السفن والمواد الغذائية بأصنافها المختلفة، من خلال الحاويات والحاويات المثلجة، وفي تصدير السيارات إلى الخارج بمعدل 500 إلى 1000 سيارة في الشهر، وهي إضافة كبيرة؛ لافتاً إلى أن ميناء الرويس بدأ باستقبال 1000 حاوية في السنة ووصل عدد الحاويات حالياً إلى 20000 حاوية سنوياً، ما يشير إلى أهمية تطوير ميناء الرويس لاستقبال عدد حاويات أكبر.

قناة ملاحية

وأشار الخنجي إلى وجود مرحلة ثالثة، وهي الأخيرة، وتتمثل في تعميق القناة الملاحية لميناء الرويس، مما يساعد في استقبال سفن بحمولات أكبر، وتستمر المرحلة الثالثة لمدة 11 شهراً.

وحول الطاقة الاستيعابية للميناء، قال الكابتن الخنجي: «ليس هناك إشكالية في استقبال أكثر من مليون طن سنوياً، وميناء الرويس يستقبل جميع البضائع بمختلف أنواعها من سيارات ومواد غذائية وغير ذلك»، مبيناً أن التوسعة الثانية للميناء ستنعكس إيجاباً على المورّدين والمصدّرين.

مرافق

وكشف الكابتن الخنجي أن الانتهاء من جميع المرافق في ميناء الذخيرة والوكرة والرويس ستنتهي في عام 2020.

وبخصوص السفن السياحية التي تستخدم ميناء حمد على الرغم من وجود ميناء الدوحة، قال الخنجي إنه تم تخصيص ميناء الدوحة ميناءً سياحياً، نظراً لمكانه الاستراتيجي وقربه من مدينة الدوحة، إلا أن جميع مواني الدوحة مجهزة لاستقبال الركاب والبضائع وفق المعايير العالمية.




قطر

العرب

ميناء الرويس

مواني قطر

الخنجي

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.

تويتر ستوسع سياسة وضع علامات على الحسابات الحكومية

الدحيل والسد يتأهلان للدور قبل النهائي لكأس قطر لكرة اليد

ضبط 4 أشخاص خالفوا اشتراطات العزل الصحي المنزلي

ميسي يهاجم إدارة برشلونة لرحيل سواريز

الصحة العالمية: مليونا وفاة "محتملة" بكورونا في هذه الحالة

مهاجم السد ضمن قائمة الأفضل بدور المجموعات بدوري أبطال آسيا

الشرطة الفرنسية تعلن عن هوية المشتبه بهما في هجوم شارلى ابدو

رسمياً.. أتلتيكو مدريد يعلن تعاقده مع سواريز

باريس سان جيرمان يفتتح أكاديمية لكرة القدم في تركيا

تويتر تدرس إلزام المستخدمين بفتح الأخبار قبل إعادة تغريدها

الدوحة