دعا القطاع الخاص إلى الاستثمار في بلاده

السفير فتح الرحمن محمد: قطر شريك مهم في تنمية وإعمار السودان

اسماعيل طلاي

الجمعة، 11 يناير 2019 04:55 ص 127

قال سعادة فتح الرحمن أحمد علي محمد سفير جمهورية السودان لدى قطر، إن البلدين يترقبان انعقاد اللجنة العليا برئاسة رئيسي مجلسي الوزراء في البلدين خلال الربع الأول من العام الحالي، إلى جانب اجتماع مجلس رجال الأعمال، مجدداً الدعوة للقطاع الخاص القطري والعالمي للاستثمار في السودان، خاصة بعد رفع العقوبات الاقتصادية الأميركية عن البلاد.
جاء ذلك، خلال الحفل الوطني لسفارة السودان بمناسبة ذكرى استقلالها، بحضور سعادة السيد د. محمد بن عبدالواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي، وسعادة السيد عبدالله بن عبدالعزيز بن تركى السبيعي وزير البلدية والبيئة، وسعادة السيد السفير إبراهيم يوسف فخرو مدير المراسم بوزارة الخارجية، وسعادة السيد السفير علي إبراهيم أحمد سفير دولة إريتريا وعميد السلك الدبلوماسي.
وفي تقييمه للعلاقات الثنائية بين البلدين، قال سعادة السفير فتح الرحمن أحمد علي محمد: «لا بد لنا في هذا المقام، أن نشيد بالعلاقات الأخوية المتميزة التي تربط السودان بدولة قطر، في أبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية»، ونوّه بأن حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وفخامة الرئيس عمر البشير ظلا على تواصل وتشاور دائم، في الوقت الذي يترقب البلدان انعقاد اللجنة العليا برئاسة رئيسي مجلسي الوزراء، خلال الربع الأول من العام الحالي، مشيراً في الوقت ذاته إلى الزيارات المتبادلة بين وزراء ومبعوثين من البلدين خلال الفترة الماضية، ولا سيما زيارة سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية للخرطوم، وزيارة وزير الخارجية السوداني للدوحة، في ظل استمرار التنسيق في المحافل الإقليمية والدولية.
وفي الإطار الاقتصادي، أكد سعادة السفير أن «قطر تعتبر شريكاً مهماً فى التنمية والإعمار، ففي الوقت الذي تقوم فيه بدور فعال في تنمية ورعاية سلام دارفور، فإن المشروع السوداني القطري للسياحة والآثار ساهم في تطوير الآثار السودانية وازدهار السياحة، أما في مجال الاستثمار، فإن لدولة قطر شراكات مميزة فى مجالات الثروة الحيوانية، والتعدين والزراعة وصناعة النسيج وتطوير الموانئ، وقد بدأت صادرات الأعلاف واللحوم تصل للأسواق القطرية تباعاً».
نقدّر دور قطر في عملية سلام دارفور
على الجانب الآخر، نوّه سعادة السفير بأن اليوم الوطني لبلاده الذي يصادف ذكرى استقلال السودان، وهو يوم خالد تحيي ذكراه الأجيال على مر الزمان، ويمثل فى وجدانهم لوحة مشرقة جسدت روح التضحية والفداء، وملاحم بطولة كان مهرها الشهداء.
وتابع قائلاً: «تجيء ذكرى الاستقلال وبلادنا تشق طريقاً نحو البناء والتنمية، فى ظروف اقتصادية شاقة عانت منها بعد حروب داخلية، واضطرابات إقليمية، وموجات من الهجرة واللاجئين من دول الجوار، وكان معها انفصال جنوب السودان، ولكن بجهد متصل، وبعون من الدول الصديقة والجوار انتظمت البلاد سلسلة من اتفاقيات للسلام لوضع حدٍ للحرب فى جنوب السودان ولنشر السلام فى دارفور، وصولاً إلى بيئة إقليمية معافاة من الحروب والعنف والإرهاب، وكان لتلك الظروف ثمن اقتصادي مؤلم».
واستطرد سعادته: «تتصل جهود أبناء الوطن والأصدقاء والمجتمع الدولي لإكمال مسيرة السلام في الإقليم، وقد كان وما زال لدولة قطر الشقيقة الدور المقدر فى عملية سلام دارفور حتى توقيع اتفاقية الدوحة التي تبعتها خطوات جادة نحو التنمية في دارفور».
وأشار إلى أن القيادة السودانية تعكف على إصلاحات اقتصادية وسياسية جادة، أعلن عنها رئيس الجمهورية وتداولها البرلمان، ويضطلع بها رئيس الوزراء والجهاز التنفيذي وصولاً للاستقرار الاقتصادي المنشود.
كما جدّد سعادة السفير الشكر والتقدير والثناء للمؤسسات الخيرية في دولة قطر، ودورها الكبير في دعم السلام والتنمية.

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.

وفد قطري يزور مدينة "ساوث إند" البريطانية

الرئيس الأفغاني يستقبل المبعوث الخاص لوزير الخارجية

رئيس الأركان الجزائري يطالب بتفعيل المادة 102 من الدستور

النعاس المستمر.. على ماذا يدل؟

أطباء ألمان: تقدّم عمر الأب يهدد الطفل بالأمراض

وزير الدولة لشؤون الدفاع يلتقي وزيرة الدفاع بالجمهورية الإيطالية

انطلاق المؤتمر الدولي العاشر حول قضايا الترجمة

ختام مثير لبطولة "أوريدو تمبة" لكرة القدم

إعلان جدول مباريات الجولة الحادية والعشرين للدوري القطري لكرة القدم

الاحتلال الإسرائيلي يحشد حول غزة وينفي التوصل إلى هدنة

الدوحة