شراكة بين مؤسسة الدوحة للأفلام وأكاديمية مومباي للصور المتحركة

الدوحة - قنا

الإثنين، 04 فبراير 2019 04:35 م 119

أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام عن شراكتها الثقافية مع أكاديمية مومباي للصور المتحركة، المنصة الرائدة للترويج السينمائي في الهند، وذلك في إطار احتفالية العام الثقافي "قطر ـ الهند 2019"، إحدى مبادرات متاحف قطر.

وأشارت السيدة فاطمة حسن الرميحي، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الدوحة للأفلام، في تصريح اليوم، إلى أن العلاقة الثقافية والتجارية بين قطر والهند تاريخية، منوهة بأن العام الثقافي قطرـ الهند 2019 يحتفي بمساهمات الجالية الهندية في قطر لتعزيز العلاقة الثقافية الوطيدة بين البلدين.

وأوضحت الرميحي، أنه لطالما كان للهند تأثير قوي في قطر، بصفتها قوة سينمائية كبرى، إذ لم تكن الأفلام الهندية مجرد وسيلة للتسلية والترفيه فحسب، ولكنها ساعدت في استكشاف القيم المشتركة على الصعيد الثقافي بين البلدين، بل والاحتفاء بها، إضافة إلى كسر الحواجز وتعزيز الوعي.

وأعربت عن تطلع مؤسسة الدوحة للأفلام إلى عام ممتع ومفعم بالفعاليات والأنشطة المثيرة، بالتعاون مع الشركاء في أكاديمية مومباي للصور المتحركة، مع التركيز على تقوية العلاقة بين صناع الأفلام القطريين والهنود من خلال التقدير والتعليم والتعاون.

من جهتها أبرزت السيدة سميريتي كيران، المديرة الإبداعية في أكاديمية مومباي للصور المتحركة، أن الشراكة مع المؤسسة تسهم في التطلع إلى عالم واحد تجمعه الحكايات ويوحده التعاطف.
 
وأضافت :"تعتبر مبادرة العام الثقافي الذي يركز على الهند، ويجمع بين ثقافتي دولتين من خلال الأفلام، الخطوة الأولى في العلاقة طويلة المدى التي نتمنى إقامتها مع مؤسسة الدوحة للأفلام لاكتشاف المواهب الجديدة في كلا البلدين ومن ثم تقديمها للعالم".

وفي سياق أنشطة التبادل الثقافي، سيتم عرض مجموعة خاصة من قائمة أفلام صنعت في قطر خلال مهرجان جيو مامي مومباي السينمائي 2019، كما ستعرض مجموعة منتقاة من الأفلام الهندية القصيرة في النسخة السابعة من مهرجان أجيال السينمائي 2019 في الدوحة. كما سترشح أكاديمية مومباي اثنين من الحكام الهنود للمشاركة في هذه الفعالية السنوية التي تجمع الناس من جميع الأجيال للاحتفال بسحر السينما.

إلى ذلك، ستحظى المواهب القطرية بفرصة التفاعل مع نظيراتها الهندية خلال النسخة القادمة من مهرجان مومباي لتقديم مواهبهم وإبداعاتهم وعرض قصص من قطر، كما سيتم عرض بعض الأفلام الهندية خلال برامج العرض التي تنظمها مؤسسة الدوحة للأفلام على مدى عام في الدوحة. وسيتم الإعلان عن المزيد من التفاصيل حول هذه الشراكة على مدار العام.

جدير بالذكر، أن أكاديمية مومباي للصور المتحركة تأسست عام 1997 من قبل مجموعة من المتخصصين في صناعة الأفلام، بقيادة الراحل هريشيكيش موخيرجي، وهي تمثل عامل تغيير يهدف إلى تشجيع القائمين على المسرح والجمهور وكامل القطاع في الهند لاحتضان وتبني الجواهر السينمائية غير المكتشفة.

وقد احتفلت الأكاديمية بالذكرى العشرين لتأسيسها عام 2018. وعينت مؤخراً النجمة ديبيكا بادوكون رئيساً جديداً لها.

تجدر الإشارة إلى أن العام الثقافي "قطرـ الهند 2019"، تنظمه متاحف قطر، برعاية من الخطوط الجوية القطرية، الناقل الوطني في الدولة، وخطط له بالتعاون بين مؤسسات كبرى في قطر والهند مثل السفارة القطرية في نيودلهي وسفارة جمهورية الهند في الدوحة، إضافة إلى وزارة الثقافة والرياضة ومؤسسة قطر والمجلس الوطني للسياحة ومؤسسة الدوحة للأفلام وغيرها.

قطر

الهند

الدوحة

مؤسسة الدوحة للأفلام

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.

نتائج مباريات الجولة الثانية من تصفيات كأس سمو الأمير للكرة الطائرة

وزير المالية يترأس الاجتماع السنوي الثامن والأربعين للمؤسسات والهيئات المالية العربية

نتائج سباق الخيل الـ47 على كأسي الكرعانة والجساسية

تأهل الشمال إلى نصف نهائي البطولة الخليجية لكرة السلة للأندية

العربي يتوج بطلا لكأس سمو الأمير المفدى لكرة اليد

انطلاق منافسات الجولة الأخيرة من بطولة "هذاب" للفروسية

تصريحات المدربين تشعل الأجواء قبل انطلاق مباريات المرحلة الثالثة من كأس سمو الأمير لكرة القدم

الشيخ جوعان يتوج الفائزين في مهرجان تحدي قطر للهجن

قطر تؤكد أن استمرار الحصار الجائر يمثل انتهاكا صارخا للقانون الدولي

معرض التمور الدولي يواصل فعالياته وسط إقبال كبير من الزائرين

الدوحة