كيف يعرف "فيس بوك" ما تفكر به؟

مواقع إلكترونية

الخميس، 14 مارس 2019 09:39 م 75

يندهش البعض عندما يتصفح موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، ويرى أن الموقع بدأ في بث وترويج إعلانات أو صفحات ما تخص موضوع كان قد تحدث فيه مع صديق ما توا، أو منشورات لأصدقاءك تتوافق مع مزاجك الحالي، ويعبر ويقدم لك نصائح عما تفكر به ويجول في خاطرك.

 “فيس بوك” اليوم يسمع ما تتحدث به إلى نفسك وإلى الأخارين عبر استخدامه للمايكرفون في هاتفك الذكي طالما إن التطبيق مفتوح، وهو على الأغلب كذلك في أغلب الوقت، كما أنه يتتبع ما تبحث عنه ومن تراسل، وهو شريك بذلك مع موقع “غوغل” وكذلك “مايكروسوفت” أيضاً.

إذا أصبح “فيس بوك” شريكا في خصوصيتك يتجسس عليك ويأخذ كلمات محددة من حديثك ثم يحولها إلى إعلانات، وكل هذا بموافقتك أنت، وهي الموافقة التي وضعتها بنفسك على شروط الانضمام إلى عالم “الفيس بوك” بكل ثقة.

ويقوم “فيس بوك” بتفعيل المايكروفون في هاتفك المحمول، بحيث يبقى مفتوحا يستمع لأحاديثك ويعطيك الإعلانات المتطابقة مع اهتماماتك، وهذا ما كشفت عنه صحيفة “إندبندنت” البريطانية، ونبهت قراءها إلى ذلك قبل أشهر عديدة، مشيرة إلى أن الخاصية موجودة منذ نحو عامين لكن قليلا من المستخدمين من انتبه لها.

من جهتها، نفت شركة “فيس بوك” بشكل قاطع استماعها إلى أحاديثنا، لكنها أكدت في الوقت ذاته أنها تستخدم المايكروفون إذا سمح لها المستخدم بذلك.
 
بطبيعة الحال لا تقتصر متابعة “فيس بوك” لنا على الاستماع على أحاديثنا، إنما هو يعلم أماكن تنقلاتنا، والأشخاص الذين نتواصل معهم ونلتقيهم عبر ميزة تحديد الموقع، مثلا جرب أن تلتقي بأحد الأشخاص الذين لا تعرفهم، وانتظر قليلاً لتجد أن “فيس بوك” قد يضعهم في قائمة الأصدقاء المقترحين على قائمتك، كما أن “فيس بوك” سيقترح عليك العديد من المطاعم القريبة من مكان تواجدك أو مراكز التجميل أو محلات بيع الملابس وأي مكان يناسب مزاجك.

أجل إنها التقنيات التي تسهل حياتنا وتمنحنا العديد من العروض والفرص إلا أنها بذات الوقت تنتهك خصوصيتنا وتعرف عنا أكثر بكثير مما نريد أن يعلم الأخرون عنا، وتتركنا أمام خيار الانخراط في هذا العالم الجديد والتخلي عن هامش واسع من خصوصيتنا، أو الابتعاد عنه وتقنين استعماله.

منوعات

العرب

فيس بوك

تجسس تكنولوجيا

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.

رئيس مجلس الوزراء يهنئ نظيره التونسي

سمو نائب الأمير يهنئ الرئيس التونسي

صاحب السمو يهنئ الرئيس التونسي

طقس معتدل الحرارة نهارا على الساحل ورياح قوية وأمواج عالية في البحر

رئيس «الشورى» يعزز العلاقات مع سفراء قبرص وتونس وسويسرا

الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للإعلام يجتمع مع سفير الصين

صاحب السمو: قطر تقف مع نيوزيلندا وعلى استعداد لمساعدتها ضد التطرف

صاحب السمو ورئيس وزراء إثيوبيا يعقدان جلسة مباحثات رسمية

زيارة آبي أحمد للدوحة تعزز استقرار الوضع في القرن الإفريقي

رئيس الوزراء يبحث تطوير التعاون مع إثيوبيا

الدوحة